الارشيف «    September 2017   »

النادر.. محمد رفيع

بعد التحرير بسنوات قليلة، قمت بوضع دراسة تتعلّق بما يتطلبه الأمر من مال وعقار لإقامة مدرسة «غير ربحية»، على النمط الغربي، لبطيئي التعلم، الذين تزايد عددهم بشكل كبير من دون وجود ما يلبي احتياجاتهم.أعيتنا السبل، خصوصاً بعد رفض المرحوم أحمد ..

03 /September 2017

إقرأ المزيد
المرأة في التراث (1 ــ 2)

تساءل الدكتور والكاتب خالد منتصر عن سبب تأخر ظهور مارتن لوثر إسلامي، ليقوم بتعليق احتجاجاته على جدار المسجد، ويترجم القرآن إلى لغة الناس، ولهجة الوطن، وليخرج الدين من احتكار البعض له من تجار العقيدة؟ربما يعلم الزميل، ولكنه اختار السكوت، بأن المقارنة ..

10 /September 2017

إقرأ المزيد
المرأة في الميراث (2 -2)

أغضب موقف جامع «الزيتونة»، المؤيد للحكومة، من محاولات تطوير القوانين المتعلقة بالمرأة، أطرافًا عدة، لأنه في إقرارها، حسب فهمهم، هدم للثوابت وخروج عن المعلوم من الدين بالضرورة، خاصة أن النصوص المتعلقة بالمرأة هي الأكثر «قدسية» ..

11 /September 2017

إقرأ المزيد
محمد رفيع والجندي المجهول

نشرت القبس، خلال عطلة الأعياد، مقالاً ما كنت أود أن ينشر في حينه، تعلق موضوعه بسيرة المرحوم محمد رفيع معرفي، وكثير وكبير أعماله الخيرة، وخاصة ما تعلق منها ببناء المستشفيات والمدارس في مختلف الدول، من منطلق إيمانه بحاجتنا للصرف على التعليم على الصرف ع ..

12 /September 2017

إقرأ المزيد
جديع والوافدون

كل من تهجّم على الوافدين في الكويت، وانتقد مزاحمتهم للمواطن في الوظائف، هو حاقد وعاجز عن فعل شيء إيجابي.قد يكون باحثاً عن الشهرة، ومتكسباً لأصوات الجهلة والغوغاء، وهو لا شك مدرك أن هؤلاء لم يأتوا إلينا عنوة، ولم يدخلوا علينا غزاة، ولم يفرضوا قبولهم، ..

13 /September 2017

إقرأ المزيد
المسلم وصراع الهويات

مع زيادة التشدد والتطرف والاستقطاب الديني لدى عموم المسلمين، في أوطانهم أو في المهجر، فإننا أصبحنا نرى أكثر وأكثر مدى تشتت معظمهم ذهنيا في ما يتعلق بولائهم. فهم ينتمون لأوطان محددة، وينهلون من خيراتها، ويدفعون «مجبرين» ما عليهم من ضرائب، ..

14 /September 2017

إقرأ المزيد
الكذب في مجتمعاتنا

حالة النفاق الاجتماعي التي تعيشها مجتمعاتنا تجعلنا نستسهل أو نستمرئ، وغالباً نستحسن الكذب، ونصفه بـ«ملح الرجال». ومن واقع تجارب شخصية، أستطيع القول إننا أكثر شعوب العالم ممارسة وتقبلاً له، وسبق لي أن تطرقت إلى السبب في مقال نشر قبل 15 عام ..

17 /September 2017

إقرأ المزيد
أسباب التباطؤ في الكبر

مرت قبل أيام الذكرى الـ72 لميلادنا، وهي مناسبة لم تعنِ لنا الكثير، فكيف لغيرنا؟!التقدم في السن أمر حتمي، فهو يشبه التواجد على علو 36 ألف قدم في جسم معدني طائر، فلا أنت قادر على فعل شيء غير الاستمرار في أن تعيش حياتك، ضمن محيطك، والوصول لوجهتك، أو الع ..

18 /September 2017

إقرأ المزيد
قراقوش الحكومة

أتجنب في ما أكتب أو أخاطب أو أشير استخدام لقب «دكتور»، أو «الأستاذ الدكتور»، وخاصة للأكاديميين، من غير الأطباء البشريين، ليس من منطلق عدم الاحترام لهم، أو لما يحملون من شهاداتهم العليا، بل لكل هذا الكم من حاملي هذا اللقب، وما ..

19 /September 2017

إقرأ المزيد
أعداء العلم والعلمانية

لا يكره العلمانية إلا جاهل بكينونتها، أو صاحب مصلحة في عدم تطبيقها وازدهارها. فالعلمانية، كما أثبتت تجارب دول كثيرة، أكثر محافظة على الأديان واحتراماً لها من السلطة الدينية ذاتها. فبغيابها يفرض رجال الدين فكرهم وفكرتهم وتفسيرهم فرضاً على الجميع، ويصب ..

20 /September 2017

إقرأ المزيد
الإنسان ونظرية دارون (2 ـ3)

علمياً، لا وجود في الحقيقة لأي كمال في بيولوجيا الكائنات الحية وما هو موجود هو عبارة عن تجارب متكررة لتصاميم متغيّرة ومتعددة، بعضها يفشل ويضمحل وينقرض بسرعة والبعض الآخر ينجح ويستمر لفترات قد تطول، ولكن في النهاية مصير كل الكائنات الانقراض؛ وذلك لأسب ..

24 /September 2017

إقرأ المزيد
نكبة التدريب والتمريض

تهدف الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى توفير القوى العاملة الوطنية الفنية والمهنية لتلبية احتياجات التنمية في البلاد في المجالات المختلفة، لتحقيق التقدم والرفعة للوطن. ومن أهداف الهيئة جعل الشباب الكويتي أمل الغد، الذي يعتمد عليه في بناء ال ..

25 /September 2017

إقرأ المزيد
أحمد والصليب الأحمر

يعود الفضل في نشأة الصليب الأحمر إلى السويسري جان هنري دونانت، الذي فكر في يونيو عام 1859 في تأسيسها بعد أن وجد نفسه في بلدة سولفرينو، في شمال إيطاليا، أمام عشرات آلاف جثث جنود معركة نشبت بين الجيشين النمساوي والفرنسي، على مدى 16 ساعة من القتال الضار ..

26 /September 2017

إقرأ المزيد
جحا.. أو الملا نصر الدين

جحا شخصية فكاهية تاريخية أُلصقت به وبحماره مئات الطرائف والنكات، خصوصا تلك التي يختلط الغباء فيها بالحكمة. وجحا شخصية يعرفها الغرب كما يعرفون الشخصيات العربية الأخرى، الأكثر لمعانا وسحرا، كسندباد وعلي بابا، التي طالما داعبت قصصهم مخيلة أطفال أوروبا و ..

27 /September 2017

إقرأ المزيد
قرارات برلمانية حكومية مشبوهة دستورياً

تعقيباً على ما تم نشره في جريدة القبس الإلكترونية، بشأن منح بعض أعضاء مجلس الأمة معاشاً استثنائياً، صرح الأمين العام لمجلس الأمة، مبررا، أن ما تم نشره في القبس ليس أمراً جديداً أو مستحدثاً، وليست المرة الأولى التي «توافق فيها الحكومة» على ..

28 /September 2017

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top