الارشيف «    October 2020   »

كلمة يجب أن تُقال

لست ضليعاً في كتابة المرثيات، ولكن فقد إنسان كبير بحجم الأمير الراحل صباح الأحمد الصباح يستحق كسر ما تشكله «قلة الخبرة» من تردد، وكتابة ما يجول بالخاطر والتعبير عما نشعر به من خسارة على المستويين، الشخصي والوطني. *** تبيّن، بعد أن غادرن ..

03 /October 2020

المزيد
بروتوكولات ماجدة الرومي

بعد الانفجار الأخير في ميناء بيروت، وما أكثر الانفجارات فيها، أبدت الفنانة الراقية ماجدة الرومي مخاوفها من المصير الأسود الذي ينتظر لبنان، وشكها في وجود أصابع إسرائيل فيما وقع، ودللت على ذلك بأن والدها أحضر لها وهي صغيرة كتاب «بروتوكولات حكماء ..

04 /October 2020

المزيد
يوم تبخرت سعادتي

صدر عن مجلة الإيكونومست البريطانية الرصينة قبل وقوع جائحة كورونا بشهر، تقرير يتعلق بالديموقراطية في مختلف دول العالم. وحيث إن شيئاً جذرياً لم يطرأ على صلب الموضوع ولا الأساس الذي بني عليه، فبالتالي يبقى صالحاً. *** شعرت بالسعادة وأنا أقلب في صفحات ..

05 /October 2020

المزيد
لنهتف معاً: يا للهول!!

واضح، من أقوال واقتراحات، بعض أعضاء مجلس الأمة، أنهم لا يؤمنون بأهمية الأخلاق والتربية ولا بضرورة التحصيل العلمي.. وتصبح المسألة أكثر إثارة للقلق عندما يكون وراء رفض أهمية تحلي عضو مجلس الأمة بالأخلاق الحميدة والتربية السليمة وخلو سجله العدلي من أي أ ..

06 /October 2020

المزيد
طموحات المعارضة الخطرة

تتزايد، مع العهد السياسي الجديد، الذي نأمل الكثير منه، المطالبات بفتح صفحة جديدة، وإصدار عفو سياسي عن مسجوني الرأي أو الهاربين من تنفيذ الأحكام، أو من يسمون بالمعارضة، أو مرددي مقولة «لن نسمح لك»! ليبراليتي، ومصداقيتي مع نفسي، تطالباني با ..

07 /October 2020

المزيد
«المركزي».. وأوحال السياسة

أصدر البنك المركزي قراراً بتشكيل هيئة رقابة شرعية بالبنك، وتعيين أربعة أعضاء لإدارة الهيئة التي ستختص بمهام الموافقة على المرشحين لعضوية هيئات الرقابة الشرعية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والبتّ في الخلافات بين أعضاء تلك الهيئات، وإبداء الر ..

10 /October 2020

المزيد
كلام في ملامح العهد الجديد

يجب الاعتراف أولاً بأننا لسنا ولم نكن يوماً دولة ديموقراطية بالمعنى المفهوم، بل دولة تتمتع بنظام تعايش معقول بين الشعب وأسرة الحكم، ومن دون نظام التعايش هذا فإن الخراب هو المآل النهائي. قد يميل البعض الى مثل هذا التوصيف، وقد يصفه البعض الآخر بالمخل ف ..

11 /October 2020

المزيد
الجيرة الثلاثية

بعض البشر لا يرتاحون دون أن يقوم آخر بحك جلودهم على الحجر! * * * وجه «كاتب» اللوم الشديد للزميل بدر البحر، المتخصص والخبير في الاقتصاد الإسلامي، بعد أن مدح كتاباته ووصفها بـ«الشيقة»، وتميزها في الطرح، لتغيره وتأثره بكتابات ا ..

12 /October 2020

المزيد
إليك أشكو.. الوضع إلى انهيار

كل التخبط الذي نعيشه سببه سوء التخطيط.. وكل سوء التخطيط سببه تدني مستوى التعليم. *** ثلاث شخصيات أثرت بصورة مباشرة على مسيرة التعليم «الرسمية» في الكويت، الشيخ عبدالله الجابر، عبدالعزيز ملا حسين، وخالد المسعود، وكانت لكل منهم بصماته، وا ..

13 /October 2020

المزيد
يوم حاولوا إذلال دلال

قصة دلال مع التعليم العالي تستحق أن تروى، لطرافتها المُبكية، فبعد تخرج دلال من جامعة بنسلفانيا الأميركية التحقت بالعمل في شركة خاصة، وفي يوم سمعت بعرض من «هيئة الاستثمار» لابتعاث خمسة شباب للدراسة في أفضل الجامعات في العالم بغية الحصول عل ..

14 /October 2020

المزيد
تثمين الصحراء

«.... استقدمت الدولة الشركات الأجنبية للكشف عن النفط في الكويت، وتبين أن كل آبارها موجودة في المناطق الصحراوية، حيث تتواجد مراعي القبائل. فالنفط لم يتواجد في القرى المأهولة، ومنها قرية الكويت (أي العاصمة). تبع اكتشاف النفط واستخراجه توفر أموال ..

17 /October 2020

المزيد
تعليم خالد المسعود

وضع مايكل هارت Michael Hart كتابه الشهير «الشخصيات المئة (الأكثر تأثيراً) في التاريخ»، عام 1978. وسبق أن كتبنا عدة مقالات عنه وعن البعض من شخصياته. ترجم أنيس منصور، الكاتب المصري، الذي روج لفكرة سلة استحضار الأرواح، الكتاب للعربية ونسبه ل ..

18 /October 2020

المزيد
سموم «سمادار العاني»

كتبت «سمادار العاني»، التي تصف نفسها بكاتبة إسرائيلية من أصل عراقي، وهي غالباً من أسرة العاني المعروفة، مقالا نشر في «شفاف» الإلكترونية المرموقة، عن يهودية إسرائيل وديموقراطيتها، وكيف نجحت بالمواءمة بينهما! فيهودية الدولة، بنظ ..

19 /October 2020

المزيد
ويسألونك من أي قبيلة أو طائفة

لم يبلغ الاصطفاف القبلي والطائفي إلى المستوى الحالي منذ بدء الحياة النيابية قبل ستين عاما، وبازدياد، وسيدمر الحياة النيابية وحياتنا تاليا! لا شك أن كل هذا «التكالب» للوصول للكرسي الأخضر لا يعود لأسباب وطنية أو الرغبة في تطوير التشريعات ون ..

20 /October 2020

المزيد
اكتشاف الحكومة الخفية

يعتبر فيليب جوردن سياسيا أميركيا سابقا وخبيرا في القضايا الخارجية، وعمل مساعدًا للرئيس باراك أوباما، ومنسقا للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الخليج من 2013 إلى 2015. وكان أكبر مسؤول في البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط الكبير، ويستشار في قضايا عدة، من ..

21 /October 2020

المزيد
هل هو غباء دنماركي وفرنسي؟

في سبتمبر 2005 قامت صحيفة دنماركية بنشر كاريكاتيرات مسيئة للنبي، وأعادت نشرها صحف أوروبية واميركية أخرى. أساءت الصور لمشاعر العرب والمسلمين وقامت تظاهرات في الكثير منها واحرقت سفارات ومكاتب تجارية، وعاد كل شيء بعدها لسابق وضعه، وكانت خسارة المواطن، ا ..

24 /October 2020

المزيد
تعليم الأخ توماس

كتب توماس فريدمان في «نيويورك تايمز» بأنه عندما يُسأل عن أفضل بلد، عدا وطنه، فإنه يجيب: تايوان! فتايوان بلد خال من أي موارد طبيعية وأرضه صخرية ويقع في بحر تتلاطمه العواصف، وبحاجة لاستيراد كل شيء حتى الرمل والبحص، ومع هذا يمتلك رابع أفضل ا ..

25 /October 2020

المزيد
صعوبة تحمّل الكذب

لا دولة يمكن أن تتحمل إنتاج جيل كامل من دون تعليم جيد. هذا الجيل سيدمر الدولة داخلياً، لتتفتت وتفقد مقومات استمرارها، ودول الشرق الأوسط (العربية) التي أهملت التعليم، تدفع الثمن الآن. (فكتور شيا، خبير تعليم كوري جنوبي). *** دعيت قبل سنوات لإلقاء محا ..

26 /October 2020

المزيد
نحن ومعاداة السامية والخط الفاصل

اكتسبت قضية «معاداة السامية»، أو اليهود بالتحديد، اهتماماً مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، بعض أن تبين حجم المآسي التي تعرض لها اليهود في أوروبا، وألمانيا بالذات، مع كل ما رافق موضوع الإبادة من اختلاف على أعداد من قتل أو أحرق في معسكرات ..

27 /October 2020

المزيد
أنا والمفكر البغدادي

كتب المرحوم أحمد البغدادي يوماً نصاً جميلاً نقتبس منه ونضيف له. المسلمون هم الأمة الوحيدة التي ترى أنها وحدها بين الأمم على حق، وفي كل شيء، وأن الآخرين على باطل. ونضيف بأن كل فريق منهم يعتقد أنه على حق والآخرين على باطل. والأمة الوحيدة التي تخفف العق ..

28 /October 2020

المزيد
يوم فقدنا الإحساس بالجمال

عند وقوع تمرد أو عصيان تقوم الحكومات عادة بإرسال أكثر رجال الأمن بطشا للقضاء عليه. وعندما تشكل الثقافة خطرا على المجتمع، فلا أفضل من إرسال من لا صلة له بالثقافة ليقضي عليها! وكان غوبلز، وزير الدعاية أو الإعلام النازي، يقول: عندما أسمع بمثقف أضع يدي ع ..

31 /October 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top