الارشيف «    June 2002   »

رجم البيوت

شعرت بالحزن والأسى الشديدين، وأنا اقرأ التقرير الذي نشرته احدى الصحف بشأن معارضة السيد عبدالحميد دشتي لانتقال اهالي بعض المتهمين في قضية مقتل الطفلة آمنة، من منطقة سكنهم السابق في الصليبية، الى منطقة سكن هذا المواطن في الرميثية! ولكن هذا الأسى والأسف ..

01 /June 2002

المزيد
صالح الفلاح وشركاء النوم

نشر في الصحف المحلية خبر يتعلق بنية الهيئة العامة للاستثمار، التي تمتلك نسبا مؤثرة في عدد من الشركات العامة والمقفلة، القيام بدراسة مستقبل مساهماتها في تلك الشركات، ودراسة الخيارات المطروحة امامها وبحث موضوع بيع مساهماتها او تخصيص جزء من رأسمالها وبي ..

02 /June 2002

المزيد
الشر يعم .. الخير يخص

قسم عالم الاجتماع البروفيسور 'حاكيم الشاريجي' بشر الكرة الأرضية إلى أربعة أقسام أو شرائح: 1 ـ دول غرب أوروبا والأميركتين إضافة الى استراليا ونيوزيلندا. 2 ـ شعوب آسيا وجنوب شرق آسيا غير الاسلامية، كالهند والصين واليابان وتايلند وسنغافورة وتايوان وغيره ..

03 /June 2002

المزيد
قراءة عربية في قرارات تركية

أصدر المجلس الاستشاري الديني التركي مجموعة تصريحات، جعل امر قبولها وتطبيقها مناطا بكل فرد حسب رغبته وهواه، فلا اكراه في الدين، وذكر بان لا اثم على من يقوم باختيار العمل بهذه الامور. وقد صدرت هذه التعديلات الدينية بعد مداولات استمرت ثلاثة ايام شارك في ..

04 /June 2002

المزيد
هل نخاطب البلدية أم الأشغال أم المرور؟

أمر في اليوم الواحد، ولأكثر من 4 مرات، وأنا في طريقي الى مكتبي، بشارع محمد القاسم قادما من الطريق الدائري الخامس، حيث اشاهد يوميا وأرى بأم وأب عيني كيف تصعد وتنزل السيارات من رصيف ذلك الشارع بسب تساوي الرصيف الايمن العريض لذلك الشارع مع الشارع نفسه ب ..

05 /June 2002

المزيد
أين الحقيقة؟

من واقع ما عرف ونشر حتى الان، فإن من شارك في احداث الحادي عشر من سبتمبر، او من وقف وراءهم ماديا او معنويا، كانوا في غالبيتهم من سكان الكويت ومصر والسعودية واليمنِ ولو قمنا باجراء مقارنة بين اعداد سكان الكويت والسعودية واليمن ومصر لوجدنا ان عدد الكويت ..

08 /June 2002

المزيد
هل الكويت دولة مدنية؟

الكويت دولة عصرية تؤمن بمبادئ العدالة والمساواة، ولديها مختلف المؤسسات الدستورية والمدنية التي تجعلها في مصاف الدول المتقدمة، أو هكذا هي في الظاهر على الأقل. ومن هذا المنطلق قمنا بقراءة الأسئلة التالية التي وردت في مادة التربية الإسلامية، العلمي والا ..

09 /June 2002

المزيد
6 دقائق مقابل 44640 دقيقة

من المهم جدا تجاوب المسؤولين الحكوميين مع ما يكتب في الصحافة من انتقادات لأداء مؤسساتهم ووزاراتهم، ولكن الاهم من ذلك دقة تلك الردود وصحتها. كتبنا في 1/5 مقالا عن ملابسات الحادث المروري المؤلم الذي وقع في شارع الاستقلال قبل فترة، والذي فقد فيه خمسة من ..

10 /June 2002

المزيد
عودة زمن ما قبل الرشد

دأبت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على توزيع مختلف المنشورات والمطبوعات في العديد من المساجد تتضمن مواد مسيئة للكثير من دول العالم ودياناتهم، وبالذات المسيحيون منهمِ وقد سبق ان كتبنا في هذه الزاوية محذرين من انتشار هذه الظاهرة ومستنكرين طباعة مثل ه ..

11 /June 2002

المزيد
الدرك الرابع عشر بعد المائة

لم استطع، ولأسباب خاصة، تلبية الدعوة لحضور الحفل الكبير الذي أقامته جامعة الكويت بمناسبة الملتقى الأول لخريجيها من دفعة السبعينات، ولكن حرصت على مشاهدة لقطات من الفيلم الذي عرضه التلفزيون عن حفل اللقاء، ولفت نظري عدد الملتحين والمنقبات ولابسات الحجاب ..

12 /June 2002

المزيد
التخلف ووسائل الحضارة

خرج 'جيم' من منزله في تمام الثامنة صباحا، بعد ان أنهى حلاقة ذقنه بشفرة جديدة، وقام بارتداء احسن ملابسه، ووضع قدميه في زوج من الأحذية اللامعة، وغمر وجهه بكم هائل من الكولونيا (العطر)، وخرج من منزله الكبير والمكيف وجلس خلف مقود سيارته الفارهة في طريقه ..

15 /June 2002

المزيد
لافي وعبدالنبي

قامت الجمعية الكويتية للصداقة، بالمشاركة مع السفارة الروسية، واحتفاء بالعيد الوطني لروسيا، وبدعم كبير من ادارة فندق شيراتون وبرعاية كريمة من بنك الخليج ومركز سلطان والمنطقة التجارية الحرة وشركة الصناعات البريطانية للطباعة والتغليف، ومجموعة اخرى من ال ..

16 /June 2002

المزيد
عجز الدولة ونكران ذات مواطن

ازداد في السنوات العشرين الاخيرة عدد العمارات الشاهقة في الكويت، واصبح المرء يراها في كل مكان، وتجاوز ارتفاع البعض منها الثلاثين طابقا، لكن بالرغم من كل ذلك ظلت عقلياتنا وبالتالي وسائل دفاعنا المدني وخدمات الطوارئ لدينا جامدة الى ما قبل عشرين عاماِ و ..

17 /June 2002

المزيد
إعلان التراث وحاجة المجتمع

نشرت جمعية احياء التراث الاسلامي اعلانا دعت فيه المواطنين الى التبرع بمبلغ 65 ألف دينار لبناء مسجد بمساحة 625 مترا مربعا في منطقة الصباحية. من الجميل أن ندعو المواطنين للتبرع لبناء مسجد مصداقا لقوله تعالى: 'إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم ال ..

18 /June 2002

المزيد
محارق جيوب الحكومة (2/1)

'ِِ تقوم وزارة الصحة، ومنذ الخمسينات، وحتى يومنا هذا، بمعالجة المخلفات الطبية بطرق بدائيةِِ' (بدر الحميدي، عضو المجلس البلدي). *** من اكثر المؤشرات حساسية في قياس تحضر مجتمع ما درجة اهتمامه بالبيئة، ونحن من هذه الناحية، نأتي في مرتبة متخلفة جدا، بالر ..

19 /June 2002

المزيد
محارق جيوب الحكومة (2/2)

انتهت وزارة الصحة من إعداد مواصفات مناقصة معالجة النفايات الطبية الخطرة، وستقوم بطرح المشروع في مناقصة عامة قريبا. من المعروف ان هناك ثلاث طرق للتخلص من النفايات الطبية الخطرة، إما بالحرق التقليدي تحت درجات حرارة عالية جدا، أو بطريقة 'الاوتوكليف'، وه ..

20 /June 2002

المزيد
قوة الوزير الجار الله

لا أتفق مع التوجه السياسي الديني الحزبي لوزير الصحة الدكتور محمد الجار الله، ولكن ليس بإمكاني كتمان احترامي الكبير لشخصه كمسؤول يعمل بجد لرفع مستوى أداء الوزارة في شتى المجالات، ومحاولة إصلاح ما يمكن اصلاحه في التركة المثقلة التي آلت اليه بكل عيوبها. ..

22 /June 2002

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top