الارشيف «    August 2001   »

شكرا محمد عبدالقادر الجاسم

اضطررت لاسباب قاهرة للقيام برحلة مفاجئة وطويلة افتقدت اثناءها مقالات الزملاء وصيف الكويت الجميل! وسأقوم في الايام القليلة المقبلة بالتعليق على بعض ما نشر اثناء فترة غيابنا القسرية، والرد على بعض 'التهديدات' التي وردتنا والتي نشرت في 'القبس': * * * لا ..

02 /August 2001

المزيد
شرحنا وشرح الشراح

نشرنا قبل فترة مقالا انتقدنا فيه عملية تعريب الطب، وقد قام السيد يعقوب احمد الشراح بالرد علينا قبل فترةِ وما كان بودنا التطرق لرده لولا ما ذكره من أمور نعتقد بأن الصواب قد جانبه فيهاِ كما تضمن رده تحريضا وتعريضا بنا لم نكن نتوقعه منه، وهو الذي لم يدخ ..

04 /August 2001

المزيد
فلان وشريكه

هاتان قصتان بالرغم من تناقضهما الا أنهما مأخوذتان من واقع الحياة وليستا من نسج الخيال، وأسماء أصحابهما معروفة لدينا، وهي تبين، وخاصة للقريبين من أصحاب الفكر المغلق، وما أكثرهم في هذه الأيام وما أقل منفعتهم، المدى الذي وصلت اليه الأمور لدينا فيما يتعل ..

08 /August 2001

المزيد
ممثل الشركة لم يحضر وهي مهددة بخسارة فادحة

في قضية شركة الزيت العربية أمام الدائرة المستعجلة. تناقض وعدم تنسيق بين محامي رئيس الوزراء ومحامي وزير النفط ممثل الشركة لم يحضر وهي مهددة بخسارة فادحة كتب احمد الصراف: أرجأت الدائرة المستعجلة في المحكمة الكلية النظر في قضية 'اتفاقية الزيت العربية'، ..

09 /August 2001

المزيد
عسى أن تخسر الحكومة هذه القضية

لا أعتقد بأن الكثيرين فوجئوا بخبر الصفحة الاولى الذي نشر في 'القبس' صباح الخميس 9/8/2001، وكان تعلق بالتناقض بين مذكرتي الدفاعي المقدمتين من محامي رئيس مجلس الوزراء من جهة ومحامي وزير النفط من جهة اخرى، وذلك بسبب ما تعودنا عليه من تسيب حكومي وفوضى اد ..

11 /August 2001

المزيد
ذر الرماد في العيون

بسبب السن، او ربما بسبب كثرة ما اصبحنا نشكو منه من امراض واوجاع في هذا الجزء او تلك الجهة من الجسم، فقد اصبح للاطباء مكانة خاصة لدينا لا ينازعهم احد عليهاِ كما اصبح دليل ارقام الهاتف لدينا يحتوي على عدد كبير من اسماء وارقام وعناوين العديد من الاطباء، ..

12 /August 2001

المزيد
الحلول الأربعة

بدعوة من مركز الدراسات الاستراتيجية، الذي يديره الصديق غانم النجار ذهبت لحضور ندوة 'مستقبل العقوبات على العراق'ِ وأعترف بأن قرار الحضور كان من باب المجاملة ليس إلا، حيث توقعت ان الحضور سيكون قليلا بصورة مخجلة بسبب الصيف من جهة وطبيعة الموضوع الذي يبد ..

13 /August 2001

المزيد
طرقهم وطرقنا

يتبع غالبية الدعاة المسلمين طرقا بدائية جدا في نشر الدين الإسلامي، خاصة في الدول الفقيرة في افريقيا وآسياِ وتتمثل تلك الطرق في القيام بزيارات متفرقة لبعض القرى والمدن بمعية عدد من الصحافيين المرموقين والالتقاء ببعض السياسيين والمسؤولين وحثهم على الاه ..

14 /August 2001

المزيد
بريد لندن أم الكويت؟

ضحكت كثيرا وقتها، ولا أزال أضحك، من ذلك التصريح الذي أدلى به المدير العام السابق للادارة العامة للمرور قبل 6 سنوات، العميد عبدالحميد حجي، من أن ادارة المرور ستقوم خلال فترة وجيزة بارسال اجازات القيادة المجددة 'بالبريد' الى عناوين أصحابهاِ وتساءلت وقت ..

15 /August 2001

المزيد
المطلوب رأس الصحافة الحرة

من المعروف والمتفق عليه لكل مراقب أن الجماعات الليبرالية أو 'شبه الليبرالية' بمعنى ادق، تفتقد المؤسسة المدنية الشرعية التي يمكن ان تجمع شتاتهمِ كما، وربما بسبب ذلك، تفتقد الموارد المالية والقيادة السياسية شبه الموحدة. ونرى في الجانب الآخر، اي ضمن الف ..

16 /August 2001

المزيد
صوت الموسيقى وتغييب العقل

الفنون، ومن بينها الموسيقى والغناء والرقص، جزء من حضارة الشعوب، وتغور عميقا في ذاكرتها وتراثها'. ميسون يحيى، (الزمن 4/8/2001) لا يوجد شعب بدون ثقافة موسيقية مهما كانت درجة تقدم أو تخلف هذا الشعبِ وكلما تحضرت الأمم تحضرت معها موسيقاها وبقية انواع فنون ..

18 /August 2001

المزيد
أسئلة أكثر من وجيهة

نسمع بين الفترة والاخرى عن قيام فرد أو جهة ما بالتبرع لطباعة القرآن الكريم على نفقتهِ كما تقوم الكثير من المؤسسات بطباعة القرآن وتوزيع الآلاف من نسخه على العديد من الدول الفقيرة، وفي آسيا وافريقيا بالذاتِ كما اصبحت هناك حاجة لنسخ كثيرة من القرآن في ا ..

19 /August 2001

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top