تحديث 4/ الصراف: اقتحام المجلس كان وسيلة ضغط على الحكومة.. بس ردة الفعل كانت عكسية.. والآن يحاولون العودة للمشهد السياسي

تحديث 3/ الصراف: مافي أحد يعمل مع الإخوان ما حقق ثروة باستغلال أدوات حكومية ورضا السلطة

تحديث 2/ الصراف: وصول الأغلبية تم عن طريق استغلال المواطن وجمع الثروات بطريقة غير شرعية

تقييم وضع الاغلبية السابقة

انا غير مراقب للشأن السياسي.. لا اعتقد اطلاق لقب الاغلبية على المعارضين للنظام الحالي او الحكومة الحالية جيد.. احنا مختلفين ان اكو ديمقراطية في الاساس.. انا اعتبر وصولهم عن طريق استغلال المواطن وجمع الثروات بطريقة غير شرعية..

اذا حدثت ايجابيات عن طريق الصدفة لهم مساوئ كثيرة ضد الحريات وكرامة الانسان.. الزيادات اللي وافقوا عليها.. المرأة اللي تتقاعد بسن 35 سنة.. والمسيحي انه ماله حق يكون كويتي.. الاغلبية وصلت الى المجلس مو لانها أتت من كوكب آخر.. مو شي جديد اتى على الحياة السياسية.. نفس الاحزاب والقبائل والمذاهب يفرزون نفس الاشخاص فبالتالي هم مو شي جديد.. 50 في المئة منهم ساهموا في قوانين سابقة تحد من الحريات..

مافي احد يعمل مع الاخوان ما حقق ثروة.. كل اللي يعمل مع الاخوان كون ثروة.. استغلال ادوات حكومية ورضا السلطة حققوا اشياء كثيرة.. والثروة ليست بالضرورة تحقيق ملايين الدنانير.. الثروة وصولهم الى مناصب معينة..

اقتحام المجلس كانت وسيلة ضغط على الحكومة ونجحت وصار له ردة فعل من غير صالحهم.. حاولوا ويحاولون العودة للمشهد السياسي وقاعد يتبعون وسائل مشروعة وغير مشروعة.. وهذه كانت وسيلة غير مشروعة وتنسجم تماماً مع تخلف الشعب.

ليش اكسر باب المجلس عشان اوصل صوتي.. في عشرات الوسائل لكي اوصل صوتي.. بيت الامة على اي اساس انا اكسره.. هم غوغاء وهذا ما فيه شك.. وانا مازلت مصر انه فعل غوغاء..

انا كمواطن عادي حسن الرأي لو كنت محلهم لن الجأ لهذه الطريقة الغوغائية أو اسماع رأيي.. وانا بالنسبة لي يمثلون كل شيء متخلف اعمل ضده.. الدفاع عن الدستور نصوصه مو بهذه الحدة والوضوح.. اي قانون يغير يغير الى اكثر حرية.. عطني شيء نفس الاغلبية او اللي قبلهم صبوا في هذا الاتجاه.. القيود تزيد على المواطن وعلى الحريات وقانون المرئي والمسموع احد نتاجهم.. اللي يدعون انهم يدافعون عن الدستور مو معترفين في الدستور.. هم شاركوا في نهب الكويت واقرار قوانين النهب اللي صارت.. انا شاركت مع فيصل المسلم في اكثر من ندوة وبرنامج تلفزيوني.. وهذا انسان يشكل خطر على الكويت بفكره.. ومن حق اي احد يقول على احمد الصراف اللي يبي يقوله.. النائب او الناخب او المفكر او الفرد العادي هو اللي يقرر منو على حق.. المسلم وكل التيار الديني.. وجميع النواب من شاكلته يمثلون خطر رهيب على الحريات في الكويت واسلوب معيشتي.. هم في الصفوف الاولى للدفاع عن مصالحهم.. هم مو كفو يدافعون عن الحريات..

احمد السعدون لا يمثلني لا ليبراليا ولا علمانيا ولا هو من مؤيدي الحريات.. احمد السعدون لا يمثل الحرية.. في فرق بين ممارسات دستوريةوممارسات انسانية.. عندنا دستور يدافع عنه على راسي وعيني.. السعدون لا يختلف عن بقية النواب اللي ماهم في معارضتهم لأي قانون يؤيد حريات المواطن.. لم يشارك لا اهو ولا غيره في سن قوانين حريات.. وهذا مو بس يشمله.. يشمل كل التيارات السياسية.

الوشيحي اليوم يتاسف على مواقف السعدون.. اهو سياسي نوعيته مختلفة.. هالجماعة استغلوه للوصول الى مآربهم.. احمد السعدون مستغلهم كأغلبية احتمى فيهم.. واهم احتموا فيه كرمز سياسي.

السلطة لو غيرت موقفها.. هل سيتخلى السعدون عن الاغلبية.. راح يتخلى لانه شي طبيعي.. هو سياسي.. الرجل سياسي مات عشرات المرات..

اعتقد السعدون راح يرجع لقاعدته الاساسية.. هو التصق بجناحي القبيلة والدين.. هو عنده شعبية هائلة وعنده تأثير وكاريزما وما يحتاج للالتصاق بالقبيلة والدين.

التيار الليبرالي

لا يوجد تيار ليبرالي.. التيار الليبرالي يحتاج الى قاعدة اللي تأيده لمن يقوم.. فاذا كانت غالبية الشعب مو عارف شنو معنى الحريات.. حرية الرأي والاعتقاد.. اشلون بيكون عندنا هالتيار لو الشعب ما يعرف ابسط هالأمور.. واذا وجد هالتيار ما راح يقدر يوصل له اعضاء في المجلس.. والتيار اذا ما كان له تمثيل سياسي فما له داعي لوجوده.. اذا رئيس ومؤسس ما قدرت القاعدة توصله.. المنبر افضل ما يكون.. ولكن قاعدته فشلت في عدم توصيله للمجلس..

النيباري تحالف مع الطبطبائي.. جلسوا في مؤتمر صحافي وتعاونوا وهذا شي ما يصير.. احط ايدي كسياسي ليبرالي اقعد مع وليد الطبطبائي وما يمثله.. هذا شيء غير مقبول..

المنبر الديمقراطي يشتغل سياسة بس ما يشتغل تجارة.. في التجمع الديمقراطي اللي تم ظلينا سنوات ما شفنا اي انتخابات..

الاخوان المسلمين

شي حلو ومو حلو.. المو حلو ان تنبؤاتي فشلت.. والحلو انه ما نجحوا بمصر.. لو ناجحين بمصر كان شفت الكويت اشصار فيها.. تنبؤاتي ان التنظيم يمثل خطر على النظام في الكويت.

الاخوان وصلوا بعلبة السمنة وكيس الطحين.. وانت في مصر مجتمع متخلف.. وكل الدول الاسلامية متخلفة.. ما عدا المجتمعين الماليزي والتركي.. المجتمع المصري لمن توصل له تؤمن بالديمقراطية وصلوا عن طريق تحايل وفلوس.. واستغلال عواطف الناس وتخويفهم من

1928 تاسس حزب الاخوان.. وكانوا يشتغلون عشان يوصلون للخلافة.. وحسن البنا حاول يصير خليفة..

تصرف مبارك الدويلة وكلامه على الامارات انطلق من موقف الامارات من الاخوان المسلمين.. اذا انت غير منتمي للتنظيم يصدر عنك هالتصرف تجاه ولي عهد ابوظبي.. لانك محروق قلبك عليهم..

يشرفني اني احرض ضد الاخوان وانهيهم.. ولا نعتقد انهم حملان وبسيطين وما عندهم اهداف.. هدفهم المال والسلطة والخلافة.. كل الحركات الارهابية في العالم بدايتهم من الاخوان..

لمن يجي ناصر الصانع أمين الاخوان المسلمين يقول امريكا بلد كذا وكذا.. ما خلى صفة بشعة الا الصقها بامريكا.. وابنه يدرس في امريكا.. فهذا النفاق الاغلبية يمارسونه.. ليش ما تودي ولدك بريدة طيب يدرس طالما المجتمع الامريكي كله فساد.. والتيار التغريبي ما يخرب الكويت..

تحديث 1/الصراف: السلف والأخوان هم المؤججون للتطرف الديني بسبب ملكهم المال والتنظيم والـ"إله"

الصراف: احنا شعب جاهل بسبب الأحقاد والكراهية والممارسات الدينية المتطرفة.. ولا توجد عندنا ديمقراطية حقيقية

قال الكاتب احمد الصراف في لقاء له على قناة المجلس مع الاعلامي عمار تقي انه لمن تفشل في ان تدير ثروتك فانت متخلف.. لمن تفشل في القضاء على مشكلة البدون على مدى 40 سنة فانت متخلف.. لمن تفشل في ان تنمي ثرواتك اللي هي احتياطاتك فانت في دولة متخلفة.. لمن تفشل في تقويم المواطن وتخليه يكون انسان جيد في استهلاكه.. خلقنا على مدى 60 سنة مواطنا مهملا وكسولاً.. لمن ننتج كهرباء بـ 42 فلساً وتبيعه بفلسين فهذه كارثة.. فشلنا في خلق مواطن يعرف شنو معنى البيئة والطبيعة والمواطنة الحقة وحق المرور.. هي مسؤولية مشتركة بين الدولة والمواطن.. لكن دور الحكومة دور هام يمثل 90 في المئة.

الديمقراطية والعلمانية

لا توجد عندنا ديمقراطية حقيقية.. هي مناسبة لنا لأننا بحاجة لان نمر بهذه التجربة ونتعلم منها.. دائما تلاقي يقول لك احنا الشعوب بعدنا ما احنا جاهزين.. بس ما احد قال ان بعد فترة معينة بنصير جاهزين.. احنا من الستينات لمن تم تقديم الديمقراطية لم نؤهل لا قبلها ولا بعدها.. احنا شعب جاهل.. وهذا الكلام مافي تجني.. الشعب جاهل بسبب شغلتين.. انه مو راضي يتخلى عن اي من احقاده وكراهيته للطرف الآخر.. واحنا ممارساتنا الدينية المتطرفة زادت.

السلف والاخوان هم المؤججين للتطرف الديني لانهم يملكون 3 شغلات.. يملكون المال والتنظيم والاله.. هم الان مسيطرين ويمثلون الاله.. مافي داعي يدعون.. اهم يقتلون بعض فيها.. لمن ادخل بالرشاش في مسجد شيعي في باكستان هذا شنو معناه.. والدليل انه عندك مقاتلين يقاتلون في العراق.. المواطن العادي ما عنده فكر.. اللي يسيطرون عليه ويجيبونه يمين وشمال.. وشفنا كيف سيطروا على جمعيات تعاونية.. هذا مو فصيل سياسي.. هذا فصيل ديني عقائدي.. السلف والاخوان قاعدين يقولون انهم يمثلون الاله.. يصرون على احتكار الحقيقة.. لمن يجون يخوفون ويقولون ان اختيار شخص مو من مذهبك وطينتك وحزبك السياسي.. الانسان الليرالي على فرض انه موجود.. راح يقول له لا تختار المتدين ويقول له الاسباب.. بس الاخوان والسلف يقولون لاتختار هالكافر.. وتستخدم احتكارها للدين للوصول الى اهدافها.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top