الارشيف «    June 2018   »

التطرف وقلة المرونة وانعدام الإبداع

أثبتت العلوم النفسية والعصبية الحديثة، أو «علم النفس – عصبية» Neuropsychologia، أن ثمة علاقة بين التطرف الديني ووجود خلل وظيفي في منطقة بالمخ اسمها الـprefrontal cortex، وكيف أن حدوث تلف أو تدمير بعض المناطق في هذه القشرة المخية يُض ..

03 /June 2018

المزيد
الجمعيات التي خسرتني جهاراً نهاراً

كنت في بداية الثمانينات ضمن من سعوا من سكان منطقة الجابرية إلى تأسيس الجمعية التعاونية. فزت في أول انتخاباتها بأعلى الأصوات، فتم اختياري لرئاسة مجلس الإدارة بالتزكية، هنا تقدم لي المحامي مصطفى الصراف، وكان أحد المؤسسين، وسأل إن كان بإمكاني التنازل له ..

04 /June 2018

المزيد
الحضارة والتزمّت الديني.. لا يلتقيان

ختمت مقال «الظلاميون يا شيخ ناصر صباح الأحمد» 5/30، بعنوان هذا المقال، حيث طالبت معاليه، إن كان يريد لمشروعه الحضاري الضخم أن ينجح بأن يسعى جاهدا لإحداث تغييرات اجتماعية وسياسية وأخلاقية وبشرية ضخمة تؤمّن ظهره وتحصن مشروعه، من خلال القضاء ..

05 /June 2018

المزيد
الفشل في التاريخ والتوثيق

تعتبر امتيازات التنقيب عن النفط Oil concession التي حصلت عليها الشركات العملاقة التابعة غالبا للدول الأوروبية الاستعمارية الكبرى، وأميركا، الأساس الذي تم بموجبه قيام هذه الشركات باستثمار وصرف ملايين الدولارات، والجنيهات، في عشرينات وثلاثينات القرن ال ..

06 /June 2018

المزيد
تاريخ المستكة

اشتريت علبه علكة أو مستكة، التي لا نستطيع صنع ما يماثلها، بالرغم من ضجيجنا المستمر عن حضاراتنا ومعتقداتنا، وعاداتنا وتقاليدنا الأفضل من ألمانيا واليابان، فتبين لي من غلافها الخارجي أنها تحتوي على: محليات، سوربيتول، مثينول، شراب المالتيثول، اسبارتيم، ..

07 /June 2018

المزيد
حقوق عبدالعزيز القناعي الإنسانية

قضت محكمة الجنح بحبس الكاتب الكويتي عبدالعزيز القناعي شهرين لتطاوله على الدين، وجاء حكمها على خلفية الشكوى التي حركتها إدارة الجرائم الإلكترونية في وزارة الداخلية. ما حدث لكاتب حر لم يقم بغير التعبير عن رأيه دون الإساءة الفعلية الى أحد أمر يعتبر في غ ..

10 /June 2018

المزيد
رمضان الذي عرّى الدعاة

يعتبر الداعية طارق رمضان، والـflamboyant، حفيد حسن البنا، مؤسس الإخوان المسلمين، واحداً من ألمع الدعاة في أوروبا، ليس فقط لإجادته الإنكليزية والفرنسية، بل وأيضا لما يستخدمه من بلاغة في إفحام خصومه.ولد طارق في سويسرا (!!) وعمل استاذا للفكر الإسلامي في ..

11 /June 2018

المزيد
مركز النور الذي أطفأ نورهم

كتب الزميل عبدالله غازي المضف: للفن سلطان عجيب، فهو يملك الحق، دون غيره، في العبث بذكرياتك القديمة.. ينبشها، ويفتش بين تجاعيد الذكريات، ويدق أجراس الحلم والشجن؛ فيضحكك تارة، ويبكيك إلى حين.. إنه الفن الجميل، من يقدر على تغيير معادلة الزمن، فيسافر بك ..

12 /June 2018

المزيد
«عيون القطط» وهيئة الطرق

تعتبر القطع المعدنية البيضاء، أو عيون القطة، التي توضع على الطرقات لتحديد مسارات المركبات، وأحيانا لدفع قائديها الى تخفيف السرعة في مناطق معينة، ضمن أفضل عشرة ابتكارات بريطانية على مر الزمن!واختيار هذه القطعة كأفضل اختراع بريطاني أمر غريب، ولكن معرفة ..

13 /June 2018

المزيد
قصة سعيد رمضان

تساءلت، من دون أي براءة، في مقال الإثنين الماضي، المتعلق بسيرة الداعية طارق رمضان، عن سر قوة ومقدرة والده، الموظف لدى حسن البنا، الذي استطاع الهجرة إلى سويسرا، والحصول على الجنسية السويسرية، التي كانت ولا تزال من الأصعب في العالم. وبالأمس جاء اتصال م ..

14 /June 2018

المزيد
عندما يغيب المنطق

تأسس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت قبل أكثر من نصف قرن، وبقي لفترة طويلة جداً دون إشهار أو غطاء قانوني، وربما لا يزال غير مشهر، ومع هذا حظي طوال تاريخه برعاية حكومية مميزة وصلت كثيراً لمشاركة رئيس الوزراء أو من يمثله في افتتاح مؤتمراته السنوية. وكان ال ..

24 /June 2018

المزيد
كنا يوماً بحجمها

هناك مقولة تنسب للدكتور مصطفى محمود، مفادها أن أكبر إنجاز حققته انظمة الدول المتخلفة هو انها استطاعت إقناع شعوبها بأن التأهل لكأس العالم إنجاز كبير وإن تخلف التعليم والصحة شيء عادي. والتأهل للكأس لا يعني شيئا أصلا بغير الفوز، وحتى لو فازت اي من دولنا ..

25 /June 2018

المزيد
بحر نزار وجمعيتنا

يقول نزار قباني في رائعته «رسالة من تحت الماء»: لو أني أعرف أن الحب خطيرٌ جدا ما أحببت.. لو أني أعرف أن البحر عميقٌ جدا ما أبحرت».وأقول إنني لو كنت أعرف أن بحر الجمعيات الخيرية بهذا التلوث لما أقدمت ولا تورطت ولا بدأت ولا دفعت ما دف ..

26 /June 2018

المزيد
العازمي الجميل والعازمي الرائع

دخلت البيت الكبير، حيث صالون الموسيقى، كما اعتدنا أن نلتقي مساء كل أربعاء، وما أن خطوت إلى الداخل الرحب حتى تناهت إلى مسامعي أنغام معزوفة معروفة لشوبان العظيم، وتخيلت عازفاً أوروبيا يجلس خلف البيانو، يطرب الحضور بعزفه، لكنني فوجئت بشاب كويتي يضع الغت ..

27 /June 2018

المزيد
من يفسر أحلامي؟

مع تصاعد حركة التنفيع ومخامط الوظائف لأقرباء وأصدقاء نواب ومن لف لفهم، شاهدنا موجة من تأسيس هيئات الأجهزة الحكومية المستقلة التي حسن بعضها العمل، ولكن أغلبيتها بقيت من دون عمل، وتفكر الحكومة الآن في دمج أنشطة بعضها بأخرى، أو حتى إلغاء غير المجدي منها ..

28 /June 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top