الارشيف «    March 2019   »

جريمة الوزيرة جنان

تسلمت وزيرة الاشغال منصبها قبل شهرين تقريبا، وفي أسوأ مرحلة تمر بها الوزارة في تاريخها، فلم يسبق لوزير أن تقلد منصبا عليه كل هذا الهجوم، حتى القبس المشهورة برصانتها لم تتأخر عن مشاركة الشارع شكواه، وانتقاد وضع الطرق المأساوي.في بلد تتحكم به الإشاعات، ..

03 /March 2019

المزيد
بذمتكم.. ألا تتفقون معه؟

يقول القارئ والمواطن المصري سامي البحيري إنه بلغ السبعين تقريبا، وعاش في مصر الملكية، ومصر عبد الناصر، والسادات، وحسني مبارك… ثم هاجر الى أميركا.يقول إن الإسلام طوال ستين عاماً من حياته كان شيئاً آخر، «مختلف حبتين عن دلوقت»!كما يقو ..

04 /March 2019

المزيد
الإعلان المشبوه

انتشرت في الكويت في الأيام القليلة الماضية، حتى في المناطق الصناعية غير المطروقة، مما يدل على ما بذل من مال ضخم في نشرها، إعلانات مثيرة للدهشة والجدل والاستغراب الشديد، تبين شاباً ملتحياً يحمل بيده ما يبدو أنه نسخة من القرآن، وجملة «على نهجك مش ..

05 /March 2019

المزيد
هل سنتقدم أو نتغير؟

عندما يتمسك دكتاتور بالحكم في بلد فقير، فإن همه الأول يكون استمرار بقائه حاكما، وفي / أو على سدة الرئاسة.. لا فرق! ولضمان ذلك يقوم بإخضاع كل أجهزة الدولة لخدمة هذا الهدف، ويصبح التحكم في آراء الشعب مسألة ضرورية، وهذا يتطلب تكميم الأفواه، وتقييد الصحا ..

06 /March 2019

المزيد
النحاسة في البث الأجنبي

أصدرت وزارة الإعلام قبل 40 عاما تقريبا تعميما، حظرت فيه على الفنادق، وربما جهات أخرى، عزف أي نوع من الموسيقى في مطاعمها من دون الحصول على موافقتها الخطية، بما في ذلك عزف البيانو في بهو الفندق، وهنا نقصد فقط العزف وليس الغناء، فهذه كارثة أخرى.وزيادة ف ..

07 /March 2019

المزيد
روضان العراق

تشتت وسوء أوضاع الدول عربية يتمثلان أكثر في العلاقة المضطربة بين أغلبية الدول التي تشترك بحدود مشتركة بعضها مع بعض، والوضع مع الحدود العراقية الكويتية مثال على ذلك. فعلى الرغم من كل حقائق التاريخ، وكل التجارب المريرة والمحاولات الفاشلة، ومع كل سوء وض ..

10 /March 2019

المزيد
من القضايا المسكوت عنها

تعتبر قضية غير معروفي النسب، أو اللقطاء، من القضايا المسكوت عنها في العالم الإسلامي، فلا أحد يود التطرّق الى قضيتهم، ولا معالجة أوضاعهم، وغالبا ما يلقون معاملة غير إنسانية، لذنب لا يد لهم فيه، ولديهم جميعا تقريبا مشاعر حرمان وغضب من مجتمع لم يرحّب به ..

11 /March 2019

المزيد
ماسونية «الإخوان»

تتعرّض أحزاب الإخوان المسلمين وتنظيمهم الدولي منذ فترة لضغوط شديدة من دول أوربية وعربية، ولرقابة على أموالها. كما حظرت دول كثيرة الحزب من ممارسة أي أنشطة سياسية أو اجتماعية، وأثر هذا بشكل كبير في تقلّص موارد هذه الأحزاب بالتناقص السريع، وكان لثورات & ..

12 /March 2019

المزيد
بناء العضلات ونقص القدرة الجنسية

يسعى الرجال، منذ الأزل، الى أن يبدوا في أعين الآخرين، وخاصة النساء، أقوياء ومهابين. وكانت القوة تتجسد غالبا في ضخامة العضلات، ولكن مع التقدم البشري واختراع الاسلحة النارية، أصبح بإمكان طلقة من مسدس لا يتجاوز طوله 15 سم القضاء على من قضى عشرين عاما في ..

13 /March 2019

المزيد
هذه هي الحقيقة المخجلة

لم تكن كوريا، حتى خمسينات القرن الماضي، سوى دولة هامشية غير صناعية، وشبه متخلفة. وكانت خلال حروب المنطقة الضحية الأكثر إغراء لدول المنطقة الاستعمارية الكبرى.لم يشتهر عنها شعراء كبار أو فنانون عظام أو مخترعون يشار لهم بالبنان، ولم يزرها دعاتنا ولا تؤم ..

14 /March 2019

المزيد
البحر وأموال الجمعيات الخيرية

أورد الزميل بدر البحر، في مقال له تحت عنوان «رائدون في العمل الخيري» 3/11، قصة عن المرحوم يوسف الفليج، أمين صندوق اللجنة الشعبية، وكيف أنه دخل الطائرة، التي تصادف وجود الصديق سليمان الشاهين فيها في الدرجة الأولى، واتجه لمقاعد الدرجة السيا ..

17 /March 2019

المزيد
الفلسطيني والمصري

يقول الاديب العالمي، اللبناني الفرنسي، أمين معلوف في كتابه المميز «الهويات القاتلة»، انه كلما انطبع الضيف بثقافة مجتمع البلد المضيف استطاع أن يطبع ذلك المجتمع بثقافته، وكلما احترم المهاجر ثقافته الأصلية، انفتح على ثقافة البلد المضيف.***وص ..

18 /March 2019

المزيد
حافظوا على رجال الكويت

أستطيع القول بكل ثقة إن غالبية استجوابات الوزراء في مجلس الأمة، خاصة في السنوات الأخيرة، أصبحت اشبه بالمسرحيات السمجة، التي تتسم بقدر من الشخصانية، لتعلق غالبيتها بمصالح النواب المستجوبين. وقد خسرت الكويت كفاءات وزارية كبيرة نتيجة هذه الاستجوابات، إم ..

19 /March 2019

المزيد
الحل الكهربائي

على الرغم من كل ما تبذله وزارة الكهرباء من جهود لتحصيل فواتير الاستهلاك، المتراكمة منذ أكثر من عشرين أو ثلاثين عاماً على المواطنين، فإن معدل التراكم يزيد على معدل التحصيل، وسيأتي وقت لا يستطيع فيه الكثير من المستهلكين سداد ما عليهم، وسيطالبون « ..

20 /March 2019

المزيد
مبادرة وفاء جميلة

من منطلق الوفاء للكويت، وبمناسبة احتفالات الكويت الأخيرة بعيدي الاستقلال والتحرير، قررت القائمة بأعمال السفارة اللبنانية في الكويت، السيدة نسرين بوكرم، إقامة حفل جميل لمشاركة الكويت في أعيادها، وهذه حسب علمي مبادرة غير مسبوقة ورائعة. تخللت الحفل فقرا ..

21 /March 2019

المزيد
مقال المئة سؤال

مع انتهاء او انحسار مد «ثورات» الربيع العربي، وما انتهت إليه ثورة 25 يناير في مصر، أصيب «المثقف» في منطقتنا بالحيرة.. هل يؤيّد الديموقراطية ويسير معها، مهما كانت النتائج؟ وماذا لو وصلت جماعات لا تؤمن أصلا بالديموقراطية للحكم، ..

24 /March 2019

المزيد
«باك فير» backfire أو النتيجة العكسية

يقول إسحاق نيوتن، في نظريته العظيمة: لكل فعل رد فعل مساوٍ له في القوة، ومعاكس له في الاتجاه. * * * بدأ الراوي حديثه بلغة إنكليزية سليمة، محاولا إقناع أكبر عدد ممكن من مستمعيه بصحة ما يقول: قرر مواطن سوري في عام 1955 الهجرة إلى أميركا. طلب من أسرته ..

25 /March 2019

المزيد
سقط المطر.. فنبت النوير

يا صاحب الشان خلك معانا، نحنا معاك بالروح وانت هوانا. *** بعد تردد طال عقوداً عدة، وبعد أن ازداد عبث جماعة الإخوان المسلمين بأمن مصر واستقرارها، وما نتج عن ذلك من تأثير خطير على دخل الدولة وتراجع السياحة، وعرقلة التقدم الاقتصادي وبث الخطير من الإش ..

26 /March 2019

المزيد
رسالة من فوق الماء

سمو رئيس مجلس الوزراء.. لا شك لدي أنك، كأي مواطن مخلص محب لهذا البلد، مستاء من حجم الفساد، المعلن المعروف، والمعروف غير المعلن. وأعرف جيداً أنك لا تمتلك عصا سحرية تقضي بها على هذه الآفة، وأن كل محاولات تشكيل لجان التحقيق والإحالة إلى النيابة تبدو عاج ..

27 /March 2019

المزيد
الأجانب أكلونا

تفخر الهند بأشياء كثيرة لا يمكن حصرها، ومنها شعور الهنود بأنهم الأكثر تسامحاً مع الغريب ومحبة له. ولا غرابة في ذلك، فالهند كانت مهد حركة اللاعنف التي بدأها غاندي في منتصف القرن الماضي… ولكن هذا التسامح طاله في العقود الثلاثة الأخيرة الكثير من ..

28 /March 2019

المزيد
الفرح مع المطرب «آكون»

لبّيت قبل أيام دعوة من الديوان الأميري لحضور الحفل الختامي للمشروع الوطني للشباب، الذي أقيم في قصر بيان. سعدت كثيرا بالحفل وبرؤية هذه الباقة الجميلة من الشباب الطيب الواعد الذين كرموا من قبل صاحب السمو الأمير لإنجازاتهم في مختلف المجالات. كما سررت أي ..

31 /March 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top