الارشيف «    November 2002   »

بابا 'مساعد' وشهر السوء

اتصل بي الصديق الكريم خالد الشايع لينقل لي، وبصوت فيه من الالم والحسرة الشيء الكثير، شكوى حفيدته من الآلام التي اصبحت تنتابها بين الفترة والاخرى في عنقها وكتفيها الصغيرتين، وهي التي لم يتجاوز عمرها السنوات السبع، بسبب ثقل الحقيبة المدرسية التي تضطر ا ..

02 /November 2002

إقرأ المزيد
مصداقية السيد عويد

عقدت مؤخرا في الجمعية الثقافية النسائية ندوة تعلق موضوعها بقضية او مشكلة او كارثة تعاطي المخدرات، تحدث في الندوة ضابط عن وزارة الداخلية ومندوب عن لجنة بشائر الخير وطبيب من مستشفى الطب النفسي، اضافة الى رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات السيد عويد ..

03 /November 2002

إقرأ المزيد
البلدية واخرى

تقوم غالبية الناس، عند مقابلتهم او تعرفهم على شخص يتصف بصفة سيئة كالسرقة او الكذب، بتكوين رأي سلبي عن ذلك الشخصِ ولا يحاول هؤلاء ايجاد عذر او مبرر لتلك الخصلة او الخصال السيئةِ كما لا يتعبون انفسهم عادة في البحث عن خصاله الجيدة التي قد تشفع له، وذلك ..

04 /November 2002

إقرأ المزيد
من الشراع إلى البخار

بعد عشرين عاما قضاها بين الكتب والمجلات والنشرات والمراجع، وعشرات آلاف الصفحات من أرشيف الامبراطورية البريطانية التي تم الافراج عنها تباعا خلال العقدين الماضيين، تجمعت لدى الباحث يعقوب يوسف الابراهيم ثروة هائلة من المعلومات والمخطوطات والمستندات التي ..

05 /November 2002

إقرأ المزيد
ردا على المشعان:. قد لا يكون الجهل فضيلة

على الرغم من اختلافنا مع بعض القائمين على ادارة شؤون اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الا اننا لم نكن نود لهم ارسال ذلك الرد الركيك على ما سبق ان كتبناه عن اعمال اللجنة في مقال سابق!! ورد في رد 'امين' اللجنة، السيد عويد المشعان، بان مقالنا الاخير (3/1 ..

07 /November 2002

إقرأ المزيد
عليكم بالعقيد صالح

ذكر لنا سفير كويتي سبق ان عمل في ليبيا، أنه وسفيرين آخرين كانا معه فوجئوا اثناء مراسم تقديم اوراق اعتمادهم للعقيد القذافي، بخلو مكتب امين عام ادارة المراسم من اي مقاعد للضيوف، وكيف انه اضطر والبقية للبقاء واقفين لفترة طويلة بانتظار استدعائهم لمقابلة ..

09 /November 2002

إقرأ المزيد
شهود يهوه

أوقعنا الوجيه اللبناني ابو وديع خلف، والمئات غيرنا، في ورطة عندما قام باطلاق اسم GABY على ابنه الصغيرِ وعلى الرغم من جمال الاسم وجاذبيته الخاصة الا ان من الصعب كتابته بطريقة عربية سليمة كما يجب ان ينطق! فتارة يكتب الاسم 'جابي' وتارة 'كابي' وثالثة 'غا ..

17 /November 2002

إقرأ المزيد
المطارِِ وامر آخر

كلام الناس ِِِِِِ المطارِِ وامر آخر ان يأتي الشيء، او الانسان، متأخرا خير من ان لا يأتي ابدا *** تعذبت الكويت وتعذب معها اكثر من ستين مليون مسافر، وهو العدد التقريبي الذي عبر بوابات مطار الكويت 'الدولي' في السنوات الاربعين الماضية، قبل ان يصل مبنى ال ..

19 /November 2002

إقرأ المزيد
هكذا بدأت في الكويت

في اول تصريح له بعد فوزه في الانتخابات النيابية التي جرت في البحرين مؤخرا، قال النائب السلفي عادل المعاودة، ان الناخبين يضغطون عليه من اجل العمل على اغلاق كافة قاعات تقديم العروض الفنية، وتشديد الرقابة على الشقق المفروشة، والامتناع عن منح تأشيرات دخو ..

21 /November 2002

إقرأ المزيد
القلق الاستثماري

شعرت بقلق شديد وأنا اقرأ النبأ الذي نشر في 'السياسة' 18/11، والمتعلق بنية مؤسسة البترول الكويتية شراء شركة النفط الباكستانية بمبلع 600 مليون دولار(!!) على الرغم من مجموعة الاسباب التي ذكرها محرر الخبر بخصوص عدم جدوى الاستثمار في ذلك المشروع، الا أنه ..

23 /November 2002

إقرأ المزيد
اهم سمات الوزير الصالح

من سمات الكثير من الشركات الكبيرة، ومنها المصارف وشركات التأمين، ان نتائج سياسات مجالس ادارتها تحتاج الى سنوات لكي تظهر الى العلن، وهذا يعني ان الفضل في تحقيق ارباح عالية في مصرف او شركة ما وفي سنة مالية معينة لا تعني بالضرورة ان الفضل فيها يعود الى ..

24 /November 2002

إقرأ المزيد
ليسمح لنا الزميل الغبرا

دأب 'مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية' في جامعة الكويت في الاونة الاخيرة، ومنذ ان تولى ادارته الزميل شفيق الغبرا، على اصدار نشرات شهرية تحليلية لمختلف الاتجاهات في العالم العربيِ ويصب هذا النشر في قناة تنوير المواطنين بمجريات الاحداث من حولهم، ..

25 /November 2002

إقرأ المزيد
مطلوب مسيحي كويتي

قمت قبل يومين باجراء عملية جراحية صغيرة تمت تحت تخدير كامل، وعلى الرغم من كونها التجربة الثانية في حياتي، كانت التجربة الأولى قبل ثلاثين عاما، وعلى الرغم من قسوتها وما صاحبها من آلام مضنية، إلا انها كانت أكثر راحة وبساطة بمراحل من تجربتي الأولىِ ففي ..

26 /November 2002

إقرأ المزيد
قمة التسامح الديني

اقام السفير الهندي، وهو بالمناسبة من طائفة السيخ، كدأب السفارة الهندية في كل عام، حفل افطار كبيرا في مبنى السفارة في منطقة الشعب، وحرص الجميع على تناول الطعام مع سماع صوت المدفع، او الأذان، وليس بعد ربع ساعة منه. وأقام راعي الكنيسة الانجيلية، القس عم ..

27 /November 2002

إقرأ المزيد
الطبيب المسلم الحاذق

الصوم عبادة، وفي ادائه أداء لركن من اركان الدين الاسلامي وتنفيذ لتعليمات ربانية واضحةِ وفي الصيام تسمو النفس وتقترب من خالقها وتتآلف القلوب ويشعر كل واحد منا بعناء الاخر، فيتم التقارب البشري بأسمى صورهِ وللصيام فوائد نفسية ومعنوية عديدة، ففيه ترويض ل ..

28 /November 2002

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top