الارشيف «    April 2014   »

السدرة المباركة

تعتبر شجرة السدرة وثمرتها النبق، او «الخلال»، ذات أهمية في التراث الكويتي، ومثال عطاء وفيء في بيئة صحراوية، ومن اسمها الجميل، ورمزيتها الاجتماعية اختارت د.شفيقة العوضي ومجموعة جميلة من السيدات المتطوعات إطلاق اسمها على جمعيتهن الإنسانية ا ..

01 /April 2014

المزيد
التبرع بالكنار

تقول نكتة ان الرئيسين بوش وبلير عقدا مؤتمرا صحفيا ليعلنا فيه نيتهما إلقاء قنبلة على مدينة عربية وقتل 200 ألف من سكانها، إضافة الى قتل امرأة فرنسية. وهنا تعالى صياح كل الصحافيين في المؤتمر مطالبين بمعرفة السبب وراء قتل المرأة الفرنسية؟ فنظر بوش الى بل ..

02 /April 2014

المزيد
مأزق البصيري الخطر

لم يحدث في التاريخ السياسي الكويتي، الطويل نسبيا، أن وضع وزير الدولة بكاملها في ورطة ومأزق مالي يصعب الخروج منهما، كما فعل وزير النفط السابق محمد البصيري، ممثل الإخوان المسلمين، عندما قام برفع رواتب موظفي وزارة النفط والمؤسسات التابعة لها بنسب خيالية ..

03 /April 2014

المزيد
جرائمنا أولا

أشيع، بعد حادثة قيام خادمة اثيوبية بارتكاب جريمة قتل بشعة، أن وزارة الداخلية تنوي طرد، أو عدم تجديد إقامة الاثيوبيات، ومنع استقدامهن للعمل. وهنا نتمنى ألا يكون الخبر صحيحا لكي لا نقتدي بالانظمة القمعية التي تؤمن بالعقاب الجماعي، خاصة بعد أن قامت خادم ..

06 /April 2014

المزيد
يرجى الانتباه

في السنوات القليلة المقبلة، ومع التسارع الكبير في عدد السكان، الوافدين منهم بالذات، ستحتاج الدولة إلى طرق أكثر وجسور أوسع ومياه شرب أوفر ومزيد من المدارس والجامعات ومعاهد التدريب، إضافة للتوسع في البنية التحتية، بما في ذلك مجاري تصريف صحي أرحب، ومستش ..

07 /April 2014

المزيد
ملعقة الوزراء الذهبية

أكتب مقالي هذا من اليابان، بعد أن وصلت اليها على الإماراتية، ومن الطبيعي أنه لا هي، ولا الإماراتية تركا لدي مجالا لنقد شيء، وسنكتب عن انطباعاتنا في الأيام القادمة! كتب الزميل وليد الجاسم مقالا في «الوطن» تطرق فيه، بألم، الى الوضع المخجل ..

08 /April 2014

المزيد
ما أدراك ما هو الآي كيو

الـI.Q. أداة نمطية لقياس ذكاء الأطفال. وأول من استخدم هذه الطريقة الفرد بنيت وثيوفيل سيمون في فرنسا عام 1905، وذلك عندما أرادوا التفريق بين الطلبة القليلي الاستيعاب وغيرهم، وتوصلا لطريقة يمكن بها تحديد العمر العقلي للطفل، والذي قد يختلف عن عمره الفعل ..

09 /April 2014

المزيد
جمعيات الضباب

توجد في الكويت عشرات الجمعيات التي لا تنفع، ربما غير المشرفين عليها، فلا أنشطة ولا صوت، ومع مجالس الإدارة نفسها، وإن حدث التغيير فلمرض أو عجز أو موت، ويبقى الرئيس خالدا، وربما توضع جمعيات مثل «السلامة على الطرق»، و«الصحافيين»، ..

10 /April 2014

المزيد
علاج المثليين ليس في البرلمان!

دعا النائب «حمدان العازمي»، رئيس لجنة الظواهر السلبية، الحكومة إلى مداهمة الشقق التي تؤوي المثليين، والتي يمارسون فيها المحرمات، حسب قوله. وأن هؤلاء المتشبهين بالنساء إما أن يعودوا إلى «رشدهم» ويتركوا حياة الذل والمهانة، أو يط ..

13 /April 2014

المزيد
مشروع وطن

وضعت قوى ما يسمى بالمعارضة مشروع إصلاح سياسي، وصفته بالشامل، واعتبرته خلاصة جهد وعقول عملت من أجل تحقيق الاصلاح «المنشود». وقد تضمن المشروع جملة تعديلات مقترحة على كثير من مواد الدستور. وخلص بيان قوى المعارضة إلى أن منصب رئيس الوزراء أصبح ..

14 /April 2014

المزيد
الإخوان وجامايكا

يقول الإخواني السابق ثروت الخرباوي إن عقيدة الإخوان تنحصر في أن التفكير خطيئة، والاختلاف جريمة، والسمع والطاعة فريضة، والمرشد يعلم أكثر من الجميع، ويفهم ما لا يفهمون، ومخالفة أوامره خيانة. ويقول المثل الجامايكي «أن تأتي متأخراً، خير من ألا تأتي ..

15 /April 2014

المزيد
إحم إحم

نقلاً عن كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر، والذي يتعلّق بقوامة الرجل على المرأة، من تأليف عجيل النشمي، وكوكبة من «العلماء»، ورد فيه التالي في أسباب «تفضيل» الرجال على النساء، وفي وصف غير مباشر لوضع ونفسية رئيسة الوزراء ا ..

16 /April 2014

المزيد
قالوا وقلنا

يقول سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بالأزهر، إن كل من يزعم أن حزبه قائم على أساس ديني، فهو كاذب مخادع لنفسه ولغيره! وقلنا إنه لم تصل دولة متقدمة لما وصلت إليه بغير اتباعها العلمانية طريقا، أي فصل الدين عن الدولة، والأ ..

17 /April 2014

المزيد
مقارنة برميل النفط بغيره

يبلغ سعر برميل النفط 100 دولار، ولا يحق لغير الجهات الحكومية بيعه مكررا أو خاما، مع استثناء ضيق لشركات محطات الوقود، ومحاولات تهريب الديزل المدعوم. وبالتالي يستحيل على الأفراد التعامل به. اما المشروبات الروحية فيمنع القانون تداولها أو تناولها لأي طرف ..

19 /April 2014

المزيد
عندما تغيب الإرادة

لا يمكن أن يكون مسؤولونا بهذا العجز وعدم القدرة على اتخاذ القرار، ليس في الحيوي والواضح من الأمور فحسب، بل وحتى في أصغرها، فلا بد أن هناك شيئا أو سببا آخر يمنعهم من التصرف، فهذا التراخي أو العجز غريب وغير مسبوق، وربما يعود السبب لشعور المسؤول بأنه غي ..

20 /April 2014

المزيد
مسرح الميدان الحزين

يبدو أن ما سبق وأن تطرقنا اليه في هذه الزاوية قبل فترة عن نية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، إخلاء وهدم مبنى مسرح الميدان، مركز أنشطة «دار الآثار الإسلامية»، ومسرحها الوحيد، يحتاج الى توضيح. فقد تبين أن دار الآثار هي من الجهات الخ ..

21 /April 2014

المزيد
سوق المباركية واليابان

أثناء انعقاد مؤتمر القمة العربية، قام رئيس أحد الوفود بزيارة سوق المباركية القديم، وهناك تناول الغداء في أحد مطاعمه الشعبية! تساءلت، عند قراءة الخبر، عن المكان الذي غسل فيه الضيف ومن كان معه أيديهم وقضوا حاجتهم في ذلك السوق، الذي يفتقد، وكل المنطقة ..

22 /April 2014

المزيد
أقوال صديقي

يقول صديقي «الحكيم» إنه تعلم من الحياة انه من المستحيل أن ترضي الجميع، ولكن من السهل أن تغضبهم جميعا، وأنه اختار السهل من الأمور! ويقول انه تعلم من الحياة أن ما يسمى بالكوندوم، أو الواقي الذكري، لا يعني الحصول على متعة جنسية «آمنة&r ..

23 /April 2014

المزيد
الإصرار على الجهل

ليس هناك ما يجمع الشعبين الياباني والكويتي، فالفارق بينهما كبير والهوة الفاصلة سحيقة، فشعب الدولة الأولى عالي التعليم في غالبه، مؤدب بشكل عام وقليل الكلام ويحترم الضيف ويقدس العمل الذي يؤديه وينفرد عالميا برفض «البقشيش»، وبالتالي هناك الك ..

24 /April 2014

المزيد
كبد التي «بطّت» الكبد

تعتبر جواخير، أو زرائب كبد، من الأمثلة الواضحة على كيفية تطور الفساد الاجتماعي والسياسي وانتشاره، وهذا ربما يرتبط بالهدف والطريقة التي تم بها توزيع هذه الزرائب، من خلال شراء ولاء أغلب المستفيدين منها، وهم غالبا شخصيات قبلية وطائفية وسياسية، ومن بعدها ..

27 /April 2014

المزيد
أخبار السفر جواً

اكتشفت أخيرا أنني مررت في السنوات الثلاث الأخيرة فقط بـ200 مطار تقريبا، وهذا دفعني للبحث في بعض أخبار السفر جوا، فتبين لي أن السفر جوا ليس فقط الأكثر راحة، بل والأكثر استخداما وأمانا وبـ180 مرة من السفر بالسيارة. فهناك يوميا ما يزيد على 100 ألف رحلة ..

28 /April 2014

المزيد
تشجيع الاغتصاب

أعتقد أن الاغتصاب الجنسي، وللنساء بالذات، يعتبر في مفهومي التعدي الأقصى على النفس البشرية، وغالبا ما يكون أقسى من الموت، فبالموت تنتهي الحياة وتنمحي التجربة، ولكن تبعات الاغتصاب البشعة تبقى مع الضحية إلى الأبد، ويلاحقها شبح المعتدي عليها، هذا غير تبع ..

29 /April 2014

المزيد
الشكر والشكوى

على الرغم من خيمة الفساد التي تغطي سماء الكويت، والتي أخفت الأدخنة السوداء المتصاعدة من حرائق جبال إطارات «إرحية» وغيرها، جزءا منها، وجعلت الجميع يشعر باليأس من أن الأمور في البلد ربما خرجت عن نطاق السيطرة، وان الوضع قد يكون في انحدار مست ..

30 /April 2014

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top