الارشيف «    August 2019   »

المرأة في عيونهم

ينقسم المتدينون المسيسون في الكويت إلى فئتين، فئة قليلة العدد لكن تمتاز بالوصولية والذكاء وتستغل انتماءها الديني الحزبي في تحقيق الثروة والوصول لأعلى المناصب. كما أن «ميكافيليتها» جعلتها لا تكترث بالجدال حول القضايا الدينية، ولا يتردد أصح ..

03 /August 2019

المزيد
كارثة «عافية»

هناك فوارق اقتصادية وثقافية واجتماعية كبيرة بين مجتمعات الدول المتقدمة والأخرى النامية والمتخلفة، فالأخيرة أكثر التزاماً بالطقوس الدينية واهتماماً بما يصاحب ذلك من مظاهر، والمبالغة في تكريم من يؤديها، والمبالغة أكثر في معاداة من يتقاعس عن أدائها، ولا ..

04 /August 2019

المزيد
موت الموت عام 2045

على الرغم من صحتي الجيدة نسبيا، وأنا في هذه المرحلة المتقدمة من العمر، فإنني أؤمن بالموت الرحيم، وسأسعى جهدي إلى تطبيق هذه الطريقة إن تعرضت لانتكاسة صحية خطيرة، وأصبحت حياتي عذاباً لي وجحيماً لمن حولي. ولكن حسب البحث الذي أجراه خوسيه كورديرو، عالم ال ..

05 /August 2019

المزيد
تغريدة صاحب العمامة

قال في «تغريدة»: الفرس قبائل آسيوية بدوية غير متحضّرة، احتلّوا العراق فتَحضّروا. واحتَلّ العربُ العراق واستقرّوا فيه، وكانوا قبائل بدوية فتحضّروا. واحتَلّ المغول العراق وهم قبائل بدوية فتحضّروا. وقال في تغريدات أخرى، نفث فيها عُقداً نفسية ..

06 /August 2019

المزيد
تخلفنا وأبو حامد

لدينا في العالمين العربي والإسلامي مشكلة حقيقية تتعلّق بتخلفنا في كل مجال.. من دون استثناء! وتتعدد التفسيرات، وتتضارب الآراء في سبب هذا التخلف، أو الظروف التي أوصلتنا إلى هذا الدرك من العجز عن القيام بشيء لتغيير الواقع المأساوي الذي نحن فيه. أعتقد بت ..

07 /August 2019

المزيد
المرأة في عيون الليبرالي

يقول داعية مثير للجدل، من على كرسيه الأحمر ومن مسجد غير معروف، وهو الذي سبق أن تورط في عدة مواقف طائفية لم يزده ذلك إلا تشبثا أكثر بسقيم آرائه، وآخرها أن المرأة لا تنفع أن تكون جرّاحة، لأن مشاعرها رقيقة، وإن وجدت فهي إما غير متزوجة أو مسترجلة، فرقة م ..

10 /August 2019

المزيد
المصريون في الكويت

أظهر تقرير صادر عن جهاز الإحصاء في مصر، أشارت الزميلة «الراي» اليه قبل أيام، تزايداً هائلاً في أعداد المصريين الذين دخلوا إلى الكويت، حيث بلغ خلال 2018 ما معدله 8 آلاف مصري شهرياً، أي نحو 270 يوميا، هذا بخلاف الأعداد التي تلت ذلك هذا العا ..

17 /August 2019

المزيد
الكويتي وأصحاب الشبرة

ما أن أعلن عن وجود تجمع للهنود السيخ في شبرة في الصليبية، واعتبار أنهم يمارسون فيها العبادة، حتى ثارت ثائرة قوى الإصلاح والأخلاق، واُعتبر فعلهم تعدياً على ثوابت الدين وطعناً في العقيدة! وكان أول المنبرين للهجوم على «أصحاب الشبرة» النائب م ..

18 /August 2019

المزيد
النصب والاحتيال في «عافية»

يقول الصديق والمسؤول الحكومي السابق ان فكرة عافية، أو توفير الخدمة الطبية والعلاجية للمتقاعدين ليست جديدة، بل تعود الى سنوات، وجاء التفكير فيها بسبب ما كان يلقاه المتقاعد، وخاصة كبار السن، من معاناة في المستشفيات الحكومية بسبب الازدحام الشديد فيها وق ..

19 /August 2019

المزيد
أفضل قانون أخلاقي وتنظيمي

قد لا أكون مبالغا إن ذكرت أن القانون بمرسوم المتعلق بالشهادات المزورة وغير المعادلة هو أفضل قانون «تنظيمي وأخلاقي» صدر في فترة ما بعد التحرير، والذي عجز مجلس الأمة، بقضه وقضيضه، في إصداره بعد كل التحذيرات من غرق الكويت في بحر من الشهادات ..

20 /August 2019

المزيد
سامي النصف ومصير هذه الأمة

يقول الزميل والكابتن السابق سامي النصف في تغريدة له: أصبح البعض يعامل اللغة العربية الزاخرة كما يعامل بعض الإسلاميين الدين الإسلامي الحنيف ويعتبرونه ديناً هشاً ضعيفاً يخدشه مقال أو يضره كاريكاتير. اللغة الإنكليزية هي لغة العصر والمستقبل، وتعلمها منذ ..

21 /August 2019

المزيد
طائفية السجن المركزي وقبليته

كشفت القبس في تحقيق مميز عن ملابسات قيام سجين بانتحال شخصيات شيوخ ورجال أعمال ومشاهير ليمارس النصب والاحتيال، وهو يقضي عقوبة سجن مطولة. كما يشتبه في قيامه بعمليات غسل أموال، والنصب على مشاهير واستغلال اسم الديوان، وهو لم يتجاوز العقد الثاني من العمر. ..

24 /August 2019

المزيد
زغلول وطلال أبوغزالة

يعتبر السيد طلال أبوغزالة واحداً من ألمع الفلسطينيين في المهجر، ومن أفضل وأذكى رجال الأعمال. ولد الأستاذ طلال عام 1938 في يافا، وتخرج في الجامعة الأميركية ببيروت، وكان عصامياً حتى قبل تخرجه. شاءت الصدف أن يعمل بعد تخرجه في شركة تدقيق حسابات، وشكّل ذل ..

25 /August 2019

المزيد
البدون والسوق السوداء

هناك سوق سوداء لتصاريح العمل في الكويت (فيزا) وهي كالتالي: المصري: 1500 لأي عامل، و2000 دينار للسائق. الهندي: 1900 لأي عامل، و2500 دينار للسائق. الإيراني والسوري والبنغالي: 3500 دينار، مبلغ مقطوع لأي فرد ولأي وظيفة كانت، ويحصل «السمسار» ..

26 /August 2019

المزيد
أنا والمراقب الشاب

دخل علي في مكتبي في أحد الأيام أحد مفتشي الأغذية، وكان ذلك قبل سنوات عندما كنت أتاجر في المواد الغذائية. اعتقد المراقب، والذي كان في منتصف العشرينات من العمر، أن سلطة الضبطية التي يحملها تجيز له التصرف بالطريقة التي يشتهيها، خاصة مع من يرتدي بدلة، لا ..

27 /August 2019

المزيد
مراوغة من كانوا كباراً

أثار مقالي عن «طلال أبو غزالة» قبل أيام شجون الكثيرين، وفتح جروح البعض الآخر، وأعاد ذكريات، أغلبيتها مؤلمة، لفريق ثالث، خصوصاً ممن عاصروه في فترة السبعينيات. ووردتني ردود من رجال أعمال وسياسيين كبار، حاليين وسابقين، عندما كان أبو غزالة في ..

28 /August 2019

المزيد
جريمة الإحالة

بلغتُ الخامسة والسبعين، أو كدت، ومع هذا لم اشعر يوما، دون مبالغة، بمثل هذا الشعور من توقّد الذهن وإدراك كامل لما يجري حولي واستمتاع تام بكل مباهج الحياة وجمالياتها، وهذا ما لم يتوافر لي من قبل. ولم أكن حقيقة بحاجة لأن أشرك القارئ بهذا الأمر الشخصي لو ..

31 /August 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top