الارشيف «    April 2019   »

الاحتفال بالاختلاف المبهج

تبين من إحصائية طريفة النتائج الحقيقية التالية، مع افتراض أن سكان الكرة الأرضية يبلغون 100 فرد فقط: سنجد أولاً أن نصف العدد إناث والنصف الآخر ذكور. وسنجد أن 25 شخصاً منهم، أو %25 تتراوح أعمارهم بين دقائق و14 سنة. و%66 أعمارهم بين 15 و64 عاماً، و9% فو ..

01 /April 2019

المزيد
تحدي بدر البحر

كتب الزميل بدر البحر مقالاً قبل أيام شكر شخصي المتواضع، بصفتي رئيس جمعية الصداقة الكويتية الإنسانية، على جهود مجلس إدارة الجمعية، وما أبدته من شفافية غير مسبوقة في ما يتعلق بعملها، وبتفردها بالإعلان عن عدم استقطاع أعضاء مجلس الإدارة أو من يعملون في ا ..

02 /April 2019

المزيد
البدون.. والشهادات المضروبة

لا أرى سبباً لجرأة البعض، المقاربة للوقاحة، في الإصرار على قانونية شهاداتهم النظرية أو العلمية الصادرة من دكاكين الجامعة الأميركية في أثينا، وغيرها من جامعات سلوفاكية وتشيكية ومصرية وهندية وفلبينية، وحتى «لندنية»، فجميع غير المصدق منها من ..

07 /April 2019

المزيد
دموع المحافظين ومخالبهم

جرت قبل ايام حركة تعيين محافظين جدد وإعفاء غيرهم، وكتب أحدهم ينتقد القرار ويلوم الحكومة بقسوة لعدم تكليف نفسها مشقة الاتصال بمن انتهت «خدماتهم» لشكرهم على ما بذلوه من جهد أثناء عملهم، وكيف أن هؤلاء خدموا باخلاص وأمانة وتفان، وكان يجب أن ي ..

08 /April 2019

المزيد
فارعة.. التي زادت عليهم شموخاً

هذا المقال ليس دفاعاً عن السيدة فارعة السقاف، مؤسِّسة «لوياك»؛ فهي وفريقها قادرون على الدفاع عن أنفسهم، لكنّي معنيٌّ هنا بآلاف الشباب والشابات الذين تعلموا الكثير منها ومن فكرة «لوياك»، وعشرات الآلاف غيرهم الذين ينتظرون دورهم ..

09 /April 2019

المزيد
عندما نفقت بعارين البلدية

«… السيد المدير العام للبلدية… يتقدم اليكم ديوان الخدمة المدنية بخالص التحية مقرونة بأسمى آيات التقدير والاحترام لجهودكم المبذولة وحرصكم على تطبيق القوانين واللوائح وقرارات مجلس الخدمة المدنية، وحرصكم على المحافظة على المال العام، ..

10 /April 2019

المزيد
ارحمنا يا دكتور

ذكر سياسي سابق وأكاديمي أسبق في محاضرة له ألقيت قبل عشر سنوات تقريباً، غلب على حضورها الانتشاء بما كان يسمع منه، ما يلي: «.. أربعة أرطال من مادة الآنثركس يحملها «فدائي» ويدخل بها من أنفاق «مكسيكو» إلى الولايات المتحدة كف ..

11 /April 2019

المزيد
كشف التلاعب في «العموميات»

على الرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها وزير التجارة وفريقه لتطوير عمل وزارة التجارة بعد عقود من التسيّب التي ما زالت تلقي بظلالها على الكثير من الإجراءات التي تحتاج للتطوير وسد الثغرات في الأنظمة والقوانين المعمول بها، ومنها ـــ على سبيل المثال ـــ ..

14 /April 2019

المزيد
هل تود أن تشعر بالأسى..؟ اقرأ هذا المقال..!

يعود قانون تأسيس هيئة الفتوى والتشريع لما قبل ستين عاماً، وكان الهدف خلق جهاز يُوكل إليه الدفاع عن قضايا الدولة داخليا وخارجيا، وإبداء الرأي القانوني في ما يعرض عليها من خلافات بين جهات الدولة والغير، ومراجعة أو صياغة مشاريع القوانين التي تقدّم من ال ..

16 /April 2019

المزيد
البداية بكر والنهاية عمر

الغبي ليس من يرتكب الخطأ، ولكن من يعيد ارتكابه المرة تلو الأخرى.* * *كانت لدي عام 1966 سيارة مميزة، وربما الوحيدة من نوعها في الكويت، ومن أجلها اقترضت لأول وآخر مرة في حياتي مبلغاً من المال لشرائها، وكنت في مراهقتي ومفتوناً بها. عينت بعدها بفترة مدير ..

17 /April 2019

المزيد
يوم دفع الداعية 4200 دولار لكولومبوس

من الأمور المضحكة، والمثيرة للسخرية، ما يمارسه المتشددون دينيا من تناقض في حياتهم. فهم دائمو الانتقاد للغرب وثقافته وطريقة عيشه، ويحذرون الشباب من اتباع ثقافتهم أو التشبه بهم، ولكن ما أن تلم بأحد هؤلاء المتشددين وعكة حتى يهرع لديارهم، وهذا يشمل رجال ..

18 /April 2019

المزيد
«البيبسي» وحرير حفيدة صدام

كتب الصحافي فاضل النشمي نبذة عن كتاب صدر مؤخرا، تحت عنوان «حفيدة صدام»، بقلم حرير حسين كامل، أو ربما بقلم غيرها، والذي تضمن مدحا لوالدها ولجدها، والأخير هو الذي غدر بالأول وقتله، فيا لها من أسرة! مررت على ما كتبه النشمي سريعا، ولكن استوقف ..

21 /April 2019

المزيد
القدوة غير المباركة

«..تقدم مراجعو دائرة خدمية في دولة عربية جميلة بشكوى إلى الوزير المختص، تعلقت باضطرارهم إلى دفع رشوة عشرة آلاف ليرة لمدير إدارة لكي يمرر معاملاتهم. استجاب الوزير للشكوى، لكن انتماء المدير إلى حزب ديني، وخوفاً من إغضابهم، قرر وضع كاميرات مراقبة ..

22 /April 2019

المزيد
سطل الأمانة

يعتبر المهندس محمد بوشهري، وكيل الكهرباء، واحداً من أنشط الوكلاء، في دولة معظم مؤسساتها غارقة حتى أذنيها في بحر من الوكلاء غير الأكفاء وجيش من الوكلاء المساعدين، الذين خلقت الوظائف للكثير منهم لإرضاء من سعى لتعيينهم، وربما تكون الكويت الأعلى في العال ..

23 /April 2019

المزيد
عندما اختفى جهد المرزوق

أتجنّب قدر الإمكان التمعُّن في قراءة الصحف، وبالذات مقالات الزملاء، ليس ترفعاً بالطبع، بل لما يسببه لي ذلك من رغبة في التعليق، سلباً أو إيجاباً على كل ما أقرأ، وهذه مسألة مرهقة، وبالتالي يصبح الجهل نوراً، لكن لكل قاعدة استثناء. خلال تصفحي لـ القبس قب ..

24 /April 2019

المزيد
الموساد.. وظهولة الأكاديمي

تأسس الموساد عام 1951 وحقق نجاحات كبيرة، وكان وراء أكثر المغامرات جرأة وإثارة في عالم التجسس ومكافحة الإرهاب والاغتيالات. وقد نشر الكاتب البريطاني جوردون توماس (1933 – 2017)، عام 1999 كتابا عنه بعنوان «جواسيس جدعون»، تضمن سردا لمقاب ..

25 /April 2019

المزيد
«المافيا الكويتية» ومركز الجليب

تستقدم الكويت غالبية عمالتها المنزلية وغيرها من الفلبين، وأقل من ذلك بكثير من الهند وأفريقيا. وعندما افتعل الرئيس الفلبيني دوتيرتي وضع مواطنيه في الكويت وهدّد بسحبهم فورا، إن لم تتحسّن طريقة معاملتهم، فقد أربكت تصريحاته الكويت بسبب الحجم الكبير للعما ..

28 /April 2019

المزيد
مقال رأت القبس عدم نشره

المزيون ودودة الممحونأجرى تلفزيون الدولة الرسمي مقابلة مع سيدة تقول أنها حاصلة على دكتوراه فخرية من اتحاد الجامعات الدولية التركية (!!) ذكرت في المقابلة كلاما غريبا سرعان ما تلاقفته وسائل إعلام عالمية عدة، لتجلدنا بسخريتها وتهكمها.تقول من تدعي أنها ت ..

28 /April 2019

المزيد
أنا وزيارات مصر الثلاث

زرت مصر لأول مرة قبل 51 عاماً، وكانت لا تزال تتمتع بما تبقى فيها من ماضيها الجميل الذي حاول انقلابيو 1952 تشويهه، ولكن الحقيقة أبت إلا أن تظهر في النهاية. كنت حينها مفتوناً بكل ما كانت تعنيه مصر من ثقافة وفن وإبداع، عندما كان يتصدر المشهد توفيق الحكي ..

29 /April 2019

المزيد
إضاءة كبيرة في ليل بهيم.. هل راح وقت المزاح؟

أحسست، وللمرة الأولى منذ سنوات طوال، بشعور طاغ من السعادة، خالٍ من الشماتة، يغمرني وأنا أقرأ قائمة شركات المقاولات والمكاتب الهندسية الاستشارية التي قامت لجنة المناقصات المركزية، بقرار حكومي عال، بحرمانها من المشاركة أو الدخول في أي مناقصات مستقبلا، ..

30 /April 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top