مقتطفات صحفية وتعليقات

1) كشفت مصادر مطلعة ل 'السياسة' (1/12/2003) عن مباشرة اللجنة المكلفة بالتفتيش الميداني على العمل الخيري في طبع البطاقات لأعضاء اللجنة! ونحن لا نزال، وبعد تسعة اشهر، بانتظار الانتهاء من طبع البطاقات!
2) أصدر مدير منطقة الفروانية الصحية دِعلي الفودري، تعميما يحظر بموجبه جمع أي أموال أو تبرعات او الإعلان عن ذلك بأي وسيلة كانتِ ('القبس' 13/12/2003)
صناديق وإعلانات التبرع موجودة في مداخل المستشفيات كافة، أمام سمع ونظر مديري هذه المستشفيات الحكومية دون ان يجرؤ أحد على إزالتها لضعف القرار الحكومي.
3) كشف مراقب الجمعيات الخيرية في وزارة الشؤون، عن أن الوزارة أصدرت نموذج طلب جمع التبرعات الذي انتهت منه قبل أيامِ وأن النموذج هو ضمن الإجراءات التنظيمية للعمل الخيري.
وطالب الجمعيات بأن تتقدم للوزارة للحصول على هذه النماذج لتعبئة البيانات الخاصة بها لجمع التبرعاتِ ('القبس' 9/11/2003)
لا تزال الوزارة بانتظار قدوم وفود الجمعيات مرحبة بذلك النموذج الأعجوبة.
4) اصدر وكيل وزارة الشؤون ( 'القبس' 24/7/2003) قرارا شكل بموجبه لجنة للتفتيش الميداني على نشاط العمل الخيري.
وحدد القرار مهام اللجنة وهي التأكد من اعتماد دفاتر واستمارات أمر الدفع الدائم عن طريق الاستقطاع الشهريِ التفتيش على كافة جهات العمل الخيري، وأفرعها والوحدات والأكشاك التابعة لها ووقف وإزالة جميع أنواع ووسائل جمع الأموال عن طريق الحصالات وجمع الملابس وفائض الأغذيةِِِإلخ.
ومتابعة التزام الجمعيات بشروط العمل بالقطاع الأهلي وعدم السماح بتشغيل المخالفينِ التفتيش الدوري على الجمعيات الخيرية والمبرات من النواحي الإدارية والفنية والتنظيمية لتلافي أي مخالفات!
من الواضح ان اللجنة تحتاج الى لجنة أخرى لمتابعة أعمالها، التي لا أعتقد أنها نجحت في إنجاز الكثير من مهامها، فالمخالفات لا تزال موجودة في كل حي وشارعِ ومن الغريب أن تقوم الحكومة بتشكيل لجنة رسمية للتفتيش على جمعيات وفروع جمعيات غير قانونية أو مرخصة!
5) ('الوطن' 27/7/2003): أي بعد أربعة أيام من قرار الشؤون أعلاه:
لاقى قرار وكيل الشؤون المتعلق بتشكيل لجنة لمراقبة اللجان الخيرية وإزالة أكشاكها، ردة فعل إسلامية قوية وسريعةِ ورفضت تلك الجمعيات إزالة أكشاكهاِ بدورها تراجعت الشؤون وخففت من لهجتها قائلة بأنها سوف لن تراقب حسابات الجمعيات الخيرية.
6) 'القبس' (28/7/2003 ) جمعيات خيرية تتحدى قرارات تنظيم التبرعاتِ لا تعليق!
7) 'القبس' (23/10/2003): تراجعت وزارة الشؤون عن قرارها وقف تحويلات أموال الجمعيات الخيرية لصالح مشاريع خاصة بتلك الجمعيات في الخارج! وأيضا لا تعليق
8) 'القبس' (26/10/2003): حصرت وزارة الشؤون أكشاك الجمعيات الخيرية المرخصة لجمع التبرعات في مختلف مناطق الكويت بعدد 87 كشكا فقط! بحيث كانت حصة حزب جمعية الإصلاح الاجتماعي والجمعيات الأخرى التابعة لها 65 كشكاِ الباقي لحزب السلفيين ( التراث )ِ عددها بتاريخ اليوم يتجاوز ذلك بكثير.
9) 'القبس' (9/11/2003) : أعلن مدير إدارة الجمعيات في وزارة الشؤون أن لجنة التفتيش على العمل الخيري! ستباشر أعمالها يوم 10/11، أي بعد خمسة اشهر تقريبا من صدور قرار تشكيلهاِ وأن الوزارة لاحظت عودة الحصالات وصناديق جمع الأموال والملابس إلى الأماكن نفسها التي سبق أن أزيلت منها!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top