القواعد الإحدى عشرة الذهبية

القى بيل غيتس، أغنى رجل في العالم، رئيس شركة مايكروسوفت، كلمة في مدرسة ويتني ماونتن الثانوية: تحدث فيها عن 11 امرا لا تعلمها المدرسة، ولا يمكن تعلمها فيهاِ وذكر ان المفهوم السائد في التدريس الذي يركز على الاهتمام بمشاعر ورقة الاحاسيس وعدم الاهتمام او التطرق للفوارق البشرية، لاننا اناس مؤدبون، ولا يفترض ان نسيء لمشاعر الغير، هذا المفهوم جعل مخرجات التعليم اكثر قابلية للفشل في الحياة:
القاعدة 1 ـ الحياة غير عادلةِِ كن مستعدا لذلك، وتعود على الامر.
القاعدة 2ـ العالم من حولك لا يكترث كثيرا باحترامك لذاتك بل يتوقع منك ان تنجز او تحقق شيئا ما 'قبل' ان تشعر بالرضا عن نفسك.
القاعدة 3 ـ انك لن تكسب 60 الف دولار سنويا كأجر فور تخرجك في المدرسة الثانويةِ كما انك لن تصبح نائبا لرئيس شركة ما مع سيارة وهاتف نقال، الى ان تتمكن من شرائهما.
القاعدة 4 ـ اذا كنت تعتقد ان مدرسك انسان صعب ولا يرحم، فانتظر حتى يصبح لديك رئيس في عملك؟
القاعدة 5 ـ تقليب الهمبرغر في مطعم، او العمل بوظيفة متواضعة لا يقلل من كرامتكِِ جدودك كانوا يصفون تلك الاعمال ب'الفرص'.
القاعدة 6 ـ اذا ارتكبت خطأ ما فلا علاقة لوالديك بالامر، وعليه لا تنتحب او تئن من الوضعِِ تعلم من اخطائك.
القاعدة 7 ـ قبل ان تولد، لم يكن والداك ثقيلي الظل كما هما الآنِ لقد اصبحا كذلك وهما يحاولان سداد فواتير تعليمك وتنظيف ملابسك والاستماع اليك وانت تصفهما بأحسن الصفاتِ وعليه، قبل ان تحاول انقاذ الغابات الممطرة من تطفل جيل والديك حاول ان تزيل القمل من خزائن غرفتك.
القاعدة 8 ـ المدرسة لها طريقتها في التفريق بين الفائزين والخاسرينِ ولكن الحياة لها طريقة اخرىِ في بعض المدارس لا يوجد هناك راسبون، وهم على استعداد لاعطائك كل الفرص الممكنة لكي تحصل على الاجابة الصحيحةِ ولكن هذا لا علاقة له بتاتا بما يحدث في واقع الحياة.
القاعدة 9 ـ في الحياة العملية لا توجد فترات دراسية (سيماسترز)ِ ولا توجد عطل صيفية طويلةِ وقلة من زملائك على استعداد لمساعدتك لكي تجد ذاتكِ قم بذلك بنفسك.
القاعدة 10 ـ ما تراه في التلفزيون لا علاقة له بالواقعِ في واقع الحياة تترك المقهى لتذهب لتكملة اداء عملك.
القاعدة 11ـ كن لطيفا مع السيئينِ قد يقودك حظك للعمل تحت إمرتهم.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top