نموذج البطاقة المدنية

'أقر أنا الموقع أدناه بصحة بيانات هذا النموذج وبأن الصورة أعلاه هي صورة صاحب العلاقة، وفي حالة مخالفتي فإن ذلك يشكل جريمة تزوير في محررات رسمية، والتي تصل عقوبتها الى الحبس 7 سنوات وغرامة 500 دينار، اضافة الى الحبس 6 أشهر وغرامة 500 دينار أخرى نتيجة الإدلاء ببيانات غير صحيحة لنظام المعلومات المدنية، والمؤثمة بالمادة 35 من القانون رقم 32/ 82'.
هذا هو نص الإقرار الذي يطلب من صاحب العمل ختمه وتوقيعه قبل قيام الهيئة العامة للمعلومات المدنية بصرف البطاقة المدنية لأي عامل أو موظف!
لا اعتراض لنا على العقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء ونظام المعلومات المدنيةِ فمن يقم بتزوير محررات ومستندات رسمية يتحمل مسؤولية عملهِ ويفترض أن الهيئة العامة للمعلومات المدنية لم تقم بمطالبة أصحاب الأعمال بتوقيع هذا الاقرار لو لم تتعرض لحالات تزوير عديدة من فئة معينة من المواطنين الذين استمرأوا 'خداع' الدولة كلما وجدوا لذلك سبيلا!
ولكن الخطير في الموضوع ان اصحاب الأعمال، خاصة في الشركات الكبيرة، يقومون عادة بتوقيع طلبات الإقرار هذه، والتي تفيد بصحة الصور الملصقة بها دون علمهم بكونها الصور الحقيقية لأصحابها! والرد على ذلك يكون بطبيعة الحال ان هذا من مسؤولية صاحب العمل، ولاعلاقة للهيئة بالأمر! ولكن ما هو ذنب صاحب العمل او من يمثله إن قام مندوب مؤسسته أو شركته، او أي شخص آخر، باستبدال الصورة ووضع أخرى بدلا عنها، وهذا أمر لا يتطلب غير إزالة دبوس ووضع آخر مكانه؟ هل يسجن المواطن لأكثر من سبع سنوات على جريمة لم يقترفها؟
إننا نطالب السيد فيصل الشايجي، المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية، بإعادة النظر في هذا التعهد وجعله، بطريقة أو بأخرى، أكثر انسجاما مع الواقع.

ملاحظة:
تطرقنا في أول الشهر 'تلميحا' لعلاقة النائب ناصر الصانع العضو الفعال في حركة الإخوان المسلمين ـ فرع الكويت، في قضية رشاوى ممرضات وزارة الصحة! وتطرق، بعدها بأيام، الزميل فؤاد الهاشم للموضوع نفسه في 'الوطن' وأورد اسم النائب الصانع صراحة في مقاله والى حقيقة وجود توقيعه على معاملة لوكيل وزارة الصحة يطلب فيها إعفاء ممرضة آسيوية من شرط الامتحان الذي لم تتمكن من تجاوزه لثلاث مرات!
من الغريب، وربما العكس هو الصحيح، ان السيد ناصر الصانع، عضو حركة الإخوان المسلمين، لم يقم حتى يومنا، بنفي الخبر! وعليه نأمل بالتالي ان يكون الخبر صحيحا!

يرجى العلم بأن عنواننا الالكتروني e.mailقد تغير، اعتبارا من اليوم، الى: tasamou7@yahoo.com.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top