الكويت في عيون وكالة المخابرات

يوجد لوكالة المخابرات المركزية الاميركية (cia) موقع على الانترنت بعنوان: www.cia.gov يحتوي على معلومات حيوية ومهمة عن كل دولة في العالم سواء ما تعلق منها بلون العلم او النظام الاقتصادي والسياسي المتبع فيها او ما يتعلق بطبيعة السكان وخلافات الدولة مع جيرانها.
وقد ورد في الجزء المخصص للكويت المعلومات التالية:
المساحة، حسب آخر تقرير، 17820 ألف كيلو متر مربع، وهذا يجعلها اصغر قليلا من ولاية نيوجيرسي الاميركية على سبيل المثال.
يبلغ طول حدودها الارضية المتاخمة للسعودية والعراق 462 كيلو مترا لكل منهما! وهذا يثير تساؤلا عن الكيفية التي تتم بها حماية كل هذه المسافة الطويلة نسبيا من الحدود الارضية، في ظل نظام امن حدودي متخلف!
كما يبلغ طول الخط الساحلي 499 كيلو مترا، وهذا رقم غريب حقا لم اكن اتوقعه، خاصة اذا علمنا بأن ما هو مخصص للجمهور، والصالح للاستعمال بشكل آمن، ولو لمجرد النظر عن بعد لا يتعدى 20 كيلو مترا في دولة تعود ملكية 90% من شواطئها تقريبا للشعب! كما لا اعلم كيف يمكن لدولة صغيرة وثرية ان تأمن جانب الاخرين، من دول وعصابات ومهربين ومخربين، بنظام خفر سواحلها المهلهل الذي يفتقد لادنى درجات الحرفية والتقنية المطلوبة.
ادنى مستوى لسطح الكويت يبلغ الصفر على الخليج، ويبلغ ارتفاع اعلى نقطة فيها 306 أمتار، وهذه لم يرد اسمها في الموقع لاسباب امنية.
موقعها يعتبر استراتيجيا على رأس الخليج الفارسي، ويبلغ عدد سكانها حسب اخر تعداد غير رسمي: 2418000، منهم مليون كويتي، ومليون و300 ألف من غير المواطنين، وما يزيد على المائة الف من غير محددي الجنسية! ويتزايد السكان بنسبة 3.52% سنويا!
متوسط العمر الافتراضي المتوقع للرجل اكثر من 76 عاما بقليلِ وللمرأة اكثر من 78 عاماِ وتبلغ نسبة الخصوبة 2.91 طفل لكل امرأة.
التوزيع السكاني 45% كويتيونِ 35% عرب اخرون، 9% مواطنو جنوب آسيا، 4% ايرانيون، 7% اخرون (لا اعرف مدى دقة هذه المعلومات، وباعتقادي ان نسة الكويتيين لا تزيد على 40% بأي حالِ ولا اعتقد ان اعداد الايرانيين في الكويت يبلغ 100 ألف).
التوزيع المذهبي والديني 85% مسلمون، نسبة السنة فيهم 70%، و15% من السكان من ديانات اخرى، وغالبيتهم من المسيحيين.
يبلغ الدخل القومي 55 مليار دولار، بأسعار 2005، ويبلغ دخل الفرد بالتالي 23 ألف دولار تقريبا.
يبلغ انتاج الكهرباء المعتمد على وقود البترول، حسب ارقام 2003، 38.19 مليار كيلو، ويبلغ الاستهلاك 35 مليارا! فاين يذهب الباقي؟ ويبلغ انتاج البترول 2 مليون و400 ألف برميل يوميا يستهلك منها محليا اكثر بقليل من 300 ألف، ويصدر 2 مليون برميل، فأين يذهب الباقي؟
الاحتياطي المؤكد (من مصادر محلية فقط) 96.5 مليار برميل من النفط، واكثر من 1.572 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي! فهل من يؤكد هذه الارقام؟
نسب استيراد البضائع من الخارج: اميركا 13%، المانيا 12%، اليابان 8%، بريطانيا والسعودية 5.5% لكل منهما، ايطاليا وفرنسا والصين 5% تقريبا لكل دولة.
ويبلغ احتياطي الدولة من النقد الاجنبي والذهب فقط 10 مليارات دولار تقريبا ِِ للمزيد يمكن الرجوع للموقع نفسه اعلاه.
ملاحظة: على الرغم من اهمية ما تضمنه الموقع من معلومات، فإنه يفتقر للتحديث الدوري، كما انه يفتقد معلومات مهمة اخرى؟ وهنا نطالب وزارة التخطيط بالذات، وادارات العلاقات العامة، التي يتكدس فيها الموظفون في وزارات الصحة والشؤون والنفط والمالية، على سبيل المثال، بتزويد الموقع الالكتروني بأحدث المعلومات واكثرها دقة لأهمية ما يمثله هذا الموقع من مصدر خطير ومهم للمعلومات عن الدولة.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top