عدوى دبي

يعتقد الكثيرون أن 'دبي' ليست أكثر من فقاعة اقتصادية، أو ظاهرة معمارية في أحسن الأحوالِ وهؤلاء جميعا، من وجهة نظرنا، مخطئونِ من المهم أولا التأكيد على أن ليس بمقدور أي من الدول المطلة على الخليج، بما في ذلك العراق، أخذ جزء ولو بسيطا من دور دبي الاقتصادي الحيوي او اللحاق بها أو حتى تقليدها بطريقة مميزةِ فما وصلت إليه 'دبي' ليس وليد سنة أو عشر، بل نتيجة عمل نصف قرن تقريبا، عندما لم تكن تمتلك الكثير لتعطيه لجاراتها.
كما تمتاز دبي يوما عن يوم بكونها الوحيدة من دول، أو مدن، المنطقة التي تبتعد يوما عن يوم عما يحيط بها من مدن ودول الى محيط اكثر رحابة وإنسانية وقربا للعالمية، أو العولمة.
* * *
بسبب السياسات غير الإنسانية التي اتبعها بعض 'الرياضيين المتنفذين' في دول المنطقة لسنوات طويلة، وخاصة في سباق الجمال، او الهجن التي كانت تتطلب جلب اطفال صغار من السودان واريتيريا وباكستان وغيرها لاستخدامهم ك'جوكية'، تجمعت لدى مختلف دول المنطقة، والكويت من ضمنها، اعداد كبيرة من هؤلاء الصبية الذين كبروا في السن مع الوقت وأصبحوا غير صالحين للمشاركة في هذه السباقات.
وحيث ان غالبيتهم جلبوا إما عنوة أو عن طريق شرائهم من أهاليهم، وبسبب معيشتهم أغلب الوقت في زرائب، بدون تعليم أو خدمة صحية، فقد شكل وجودهم غير القانوني مشكلة أمنية وإنسانية للجميع، خاصة بعد تدخل المنظمات الدولية وتجريم استخدام هؤلاء الصبية في سباقات الجمال.
وحدها دبي التي تحركت وقامت بفتح مدارس خاصة لتعليم هؤلاء الصبية الصغار لغات البلاد التي جاؤوا منهاِ كما اخضعتهم لبرامج صحية وغذائية صارمةِ كما قامت بأخذ الحمض النووي لكل طفل وإرساله للدولة التي يعتقد انه سبق ان جلب منها بطريقة أو بأخرىِ وقامت بحملات إعلانية في تلك الدول نجحت من خلالها في لم شمل غالبية اولئك الاطفال مع ذويهم!! ولاندري حقيقة اعداد الصبية الجوكية في الكويت، ومن هي الجهة التي تقوم برعايتهم الآن، بعد ان انتهى الغرض الذي تم 'إحضارهم' من أجله؟

في آخر زيارة لي لإمارة 'دبي' استلمت، كالعادة، وفور وصولي ارض المطار، رسالة نصية من شركة الاتصالات المتنقلة المحلية ترحب بي.
وكانت المفاجأة غير المتوقعة استلامي رسالة نصية اخرى من 'فودافون' تخبرني بأن رقم هاتف سفارة الكويت في الامارات هو 02447714 (!!) وهذا ما لم أكن أتوقعه من دولة متخلفة الكترونيا، وحتى حضاريا، كالكويت، وبالتالي لا يمكن تفسير وجود هذه الخدمة بمعزل عما تمثله 'دبي' من ريادة عجيبة في مثل هذه المجالاتِ انها باختصار 'عدوى دبي' الجميلة والمفيدة.

ملاحظة: تعتبر دبي المنطقة الوحيدة في الخليج التي باشرت بجعل جميع مواقف سيارات النقل العام مكيفةِ علما بأنها لا تستخدم من مواطنيها!! واكثر ما نطمح به في الكويت هو إنفاق جزء مما ينفق على مدارس التحفيظ لعمل مظلات لمواقف الباصاتِ اما تكييفها فخيال لا نحلم حتى به!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top