هل تعلم؟ من 'ويكابيديا

ان اسم سيارة مرسيدس الشهيرة هو اسم ابنة ممول مشروع 'ديملر بنز' الشهير.
كمبيوتر apple أو التفاحة هو الاسم الذي اختاره ستيف جوبز لجهازه بعد فشل شركائه في اقتراح اسم مناسب، والتفاحة كانت، ولا تزال فاكهة ستيف المفضلة.
برنامج adobe هو برنامج كمبيوتر متطور سمي تيمنا باسم نهر صغير كان يمر خلف بيت كان يسكنه جون وارنوك مؤسس النظام. ادوبي كلمة قديمة قدم التاريخ وهي كلمة 'الطوب' نفسها التي اشتق منها 'الطابو'، اي دائرة السجل العقاري. والطوب يصنع من التراب المخلوط بالقش او روث البهائم، وكان، ولايزال يستعمل في البناء. اخذ العرب التسمية عن الفراعنة واخذها عنهم الاسبان وانتشرت في العالم بعد ذلك.
برنامج البحث غوغل google، كانت النية ان تكون التسمية googol الذي يعني رقما وامامه مائة صفر، ولكن تم تغيير كتابته باللغة الانكليزية بسبب خطأ في كتابة اسم الشركة على اول شيك حصل عليه مؤسسا المشروع، سيرج بريان ولاري بيج من احد المستثمرين في المشروع. وكلمة غوغل، بمعناها الحالي، اخترعها صبي في الثانية عشرة من العمر عام 1920!
هيوليت باكارد hp، لصناعة الحاسبات واجهزة الكمبيوتر وغيرها. التسمية مأخوذة من اسمي مؤسسي الشركة، بيل هيولت وديف باركارد. وقد اجريا قرعة على من يسبق اسمه اسم الشريك الآخر.
انتل intel لصناعة اجهزة الكمبيوتر خاصة اللاب توب.. الاسم مكون من الحروف الاولى لكلمتي integrated electronics.
مايكروسوفت، اكبر شركة برامج كمبيوتر في العالم. فكرة الاسم تعود الى مؤسس الشركة بيل غيتس وهذا ايضا مكون من الحروف الاولى لكلمتي microcomputer soft ware
سوني sonu الكلمة اصلها لاتيني وتعني الصوت.
سن sun هي الحروف الاولى لشبكة جامعة ستانفورد.
stanford university network
ياهو yahoo اول من استعمل الكلمة كان جوناثان سويفت مؤلف قصة رحلات جاليفر. والاسم يطلق على الشخص الكريه شكلا وتصرفا مليون وغير البشري. وقد اختار مصمما نظام ياهو، جيري يانغ وديفيد فيلو الاسم لانهما على ثقة بانه ينطبق عليهما.
ملاحظة: هذه المعلومات ومئات الآلاف غيرها تجدها على موقع www.wikipedia.ogr.
وهو عبارة عن ارشيف مجاني يحتوي على اكثر من مليون ونصف مقالة ومعلومة وبحث في مجال او آخر باللغة الانكليزية. وهو مكتوب بغالبية لغات العالم الحية. وفي قسمه العربي تجد اكثر من 20 الف نص، وهو عدد كبير مقارنة بتواضع مساهمتنا في الثقافة العالمية الحديثة.
هذا الموقع الذي افاد مئات ملايين الباحثين وطلبة الجامعات يمول بكامله من اموال 'التبرعات الخيرية'.. مقارنة بأموال التبرعات عندنا !

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top