نقطة التغير أو التحول

احتل كتاب the tipping point لمؤلفه الأميركي مالكولم كلادويل malcolm gladwell في عام 2000 قائمة أحسن الكتب مبيعا في جميع انحاء اميركا.
ونقطة التحول أو التغيير الجذري التي يتحدث عنها الكتاب هي نقطة الإثارة أو الانفجار أو التغير الانقلابي الشامل الذي يحدث لسلوك اجتماعي او استهلاكي ما، او لموقف الجمهور من صنف محدد من الاحذية الرجالية مثلا، او لمدى الانجذاب لنوع محدد من الحقائب النسائية، بحيث يؤدي هذا التغيير لان يصبح سلوكا لدى الكثيرين أو 'موضة'، كما نشاهد الظاهرة ذاتها عند انتشار مرض معد كان لفترة طويلة تحت السيطرة وتحول فجأة وخلال فترة قصيرة الى وباء قاتل!..
ويحدث كل ذلك التحول الكبير في السلوك او الحياة نتيجة امور طارئة في غاية الصغر وعدم الأهمية، فانتشار وباء ما لا يتطلب غير اصابة شخص به وفشله في معالجة نفسه او الشفاء من المرض لينتقل لاشخاص آخرين بشكل سريع ويتحول خلال فترة قصير الى وباء!
كما ان تحول الناس عن ملابس او ازياء محددة إلى غيرها بصور سريعة يعود عادة لاسباب لا تستحق الذكر في الغالب!
ويتطرق المؤلف لمبدأ يعرفه الاقتصاديون جيدا، ويسمى بمبدأ ،80/20 حيث يقول: إننا كثيرا ما نلاحظ ان 20% من العاملين في الكثير من المؤسسات العامة والخاصة يقومون بأداء 80% من العمل المطلوب إنجازه. كما يقوم 20% من قائدي المركبات بارتكاب 80% من حوادث السير. ويقوم 20% من شاربي البيرة مثلا باستهلاك 80% مما ينتج منها. وعندما يتطرق للكيفية التي تنتشر بها الاوبئة نجد ان المسألة تحتاج الى نسبة اقل من ذلك بكثير، فمصاب واحد بمرض معد بامكانه نشره بين الآلاف خلال ايام قليلة!
وتطرق المؤلف كذلك الى ظاهرة تختص بها المدن، والكبيرة منها بالذات، حيث نلاحظ ان الجرائم او المخالفات الجسيمة التي ترتكب علنا يتناقص عدد مبلغي الشرطة عنها كلما زاد عدد من شاهدها. فكلما كان عدد من مر بمسرح جريمة ما كبيرا، قل احتمال قيام اي منهم بابلاغ الشرطة لتقوم بانقاذ ما يمكن انقاذه. والعكس صحيح في غالب الاحيان. فاحتمال تدخل شخص لإسعاف مصاب في حادث أو إبلاغ الشرطة بالأمر يصبح شبه مؤكد ان كان هو الشاهد الوحيد!
الكتاب جدير بالاقتناء، والقراءة .. ويقع في 275 صفحة، وقد تطلب مني فترة اسبوعين للانتهاء من قراءته بتمعن والاستمتاع والاستفادة من الامثلة الحية والقصص الواقعية الكثيرة التي وردت فيه. ولنا عودة لمواضيعه القيمة في مقال آخر.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top