إعادة اختراع العجلة (2/3)

انطلاقا من حقيقة ان سلطات دبي الامنية، كما هي الحال مع سلطات امن اي دولة او مدينة في العالم، اعجز من ان تتابع كل ما يجري في البلاد من احداث، فقد قامت بوضع اجهزة كمبيوتر في مناطق مختارة، بحيث تسهل على المواطن والمقيم اجراء مختلف المعاملات عن طريقها والابلاغ عن الامور التي يعتقد بأنها مخلة بالامن، من دون ان يضطر إلى الذهاب الى ابعد من مكان وقوفه.
كما روجت من جهة اخرى، لرقم هاتف 'ارضي' يمكن الاتصال به والابلاغ عن اي امور غير قانونية او مخلة بالامن، من دون الاضطرار إلى كشف هوية المتصل.
ومن منطلق ان 'كل مواطن خفير' روجت شرطة دبي لحملة طلبت فيها من الجميع مساعدتها في الحد من المخالفات المرورية عن طريق تصوير السيارات المخالفة وارسال الصور بنظام mms عبر الهاتف النقال الى الشرطة، وسيكافأ المشاركون في الحملة بجوائز قيمة.
اكتب ذلك لاقول انني سبقت شرطة دبي في هذا الامر بأسابيع!
فانطلاقا من شعوري وانزعاجي الشديد من كم المخالفات الهائل التي اراها كل يوم تقترف امامي من دون ان استطيع فعل شيء ازاءها، خصوصا من قبل بعض قليلي الادب والذوق الذين يصرون على قيادة مركباتهم على كتف الطريق عند ازدحام المرور، مع كل ما يسببه هذا الامر من ازعاج وتعد على حقوق الآخرين وتلف لمركباتهم، فقد اشتريت كاميرا ديجيتال وصورت السيارات المخالفة التي اجدها في طريقي وأرسلت نسخة عنها لاحد كبار ضباط المرور، المفاجأة كانت في قوله إنه سيخالف اصحاب تلك المركبات، ولكن ما قمت به غير 'قانوني'، وهنا اضطررت إلى الاستعانة بخبرات الزميل المحامي عماد السيف، الذي بين لي، دستوريا، ومن خلال حكم قضائي صدر قبل فترة، ان المواطن ليس فقط من حقه الابلاغ عن الجرائم، بل هو ملزم بفعل ذلك.
وانسجاما مع دوري، 'كمواطن صالح' سأستمر في ارسال صور السيارات المخالفة اينما كانت لصديقي العميد، واتمنى ان يحذو الكثيرون حذوي.
في الوقت نفسه، نتمنى على اللواء ثابت المهنا مدير الادارة العامة للمرور، فعل شيء لتشجيع المواطنين 'المستميتين' للمحافظة على امن وطنهم، ومساعدة الشرطة وذلك عن طريق خلق نظام 'اصدقاء الشرطة'!
فهل سيتحرك مدير عام المرور في هذا الاتجاه بعد ان بلغت الازمة المرورية ذروتها، ووصل عدد المخالفات المعروفة إلى رقم قياسي لم يكن يتوقعه احد من قبل، وبعد ان تبين ان شرطة المرور بعدد أفرادها القليل الحالي، وقلة همة الكثيرين منهم، وانشغالهم الدائم بمصاحبة المواكب والشخصيات الزائرة، اعجز عن مراقبة المرور؟!
نتمنى ذلك.. وللموضوع بقية.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top