9% من البورصة لست عائلات

تقوم بعض الجهات أو الشركات الاستشارية بين الحين والآخر بنشر تقارير عن سوق المال وتحركات كتل الأسهم الضخمة من طرف الى آخر. ولكن البعض من هذه الجهات قام أخيرا بتجاوز دوره التثقيفي او الاعلامي، ونشر بصورة مضخمة معلومات شخصية على الملأ من دون ادراك لمدى ما قد تخلقه تلك المعلومات من بلبلة، ودون مراعاة لدقة ما قام بتجميعه من معلومات!! ومثال على ذلك ما نشر قبل ايام عن تملك 6 عائلات فقط لما قيمته 16 مليار دينار تقريبا، او 9 في المائة، من اجمالي الملكيات المعلنة في سوق الكويت للأوراق المالية!!
فقد تضمنت تلك الاحصائيات اخطاء جسيمة من ناحية الحجم الحقيقي لملكية كل 'عائلة' من العائلات الست، كما ان الدراسة اعتمدت على الاسم الاخير لكل عائلة، دون التعمق قليلا اكثر لتبين 'حقيقة' العلاقة المالية او حتى العائلية بين اصحاب هذه الملكيات ضمن العائلة الواحدة، ولو فعلت ذلك لوجدت ان ما يجمع بينها هو الاسم الأخير فقط، وهي بالتالي لا تشكل كتلا عائلية بالمعنى الحقيقي والمادي الصحيح، لانتفاء أي علاقة بينها يمكن القياس عليها!!
كما ان القارئ لهذه الاحصائية سيعتقد خطأ ان هذه هي العائلات الوحيدة التي تتملك حصصا كبيرة في السوق الكويتي!! وهذا خطأ واضح آخر فقد تناست الدراسة عائلات عديدة اخرى، ولا مجال هنا للتطرق لاسمائها بالطبع.
نتمنى على ادارة البورصة الطلب من المكاتب الاستشارية والشركات الاستثمارية، التي دأبت على نشر تقارير دورية عن سوق المال، توخي الدقة فيما تنشر والابتعاد عن الأمور الشخصية قدر الإمكان.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top