علامات تعجب أخرى

نشرت 'القبس' قبل ايام ترجمة جيدة لدراسة اكثر جودة تتعلق بسباق التسلح في المنطقة، اهم ما تضمنه التحقيق جدول يبين الانفاق العسكري المقارن لبعض دول منطقة الشرق الاوسط، حيث وردت فيه ارقام مخيفة، وتبدو جدا متناقضة، فيما يتعلق بحجم الانفاق على شراء السلاح مقارنة بحكم الدولة وكثافة سكانها ومسؤولياتها الامنية، وبسبب غرابة تلك الارقام قمت بالاتصال بذاكرة 'القبس'، حمزة عليان، وطلبت مساعدته في التأكد من حقيقة ما ورد في الجدول من واقع ما ذكره وما استطعت التوصل اليه عبر الانترنت تبين لي التالي: تحقيق 'القبس'، كما ورد في نصه، مترجم من دراسة قام بها 'انتوني كوردسمان'، الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن www.csis.org.burke وهو مركز غير ربحي انشئ قبل 45 عاما ليقوم بتزويد حكومة الولايات المتحدة بالدراسات والخطط المستقبلية، واهميته كبيرة لدى متخذي القرار في العاصمة الاميركية، قبل الدخول في تفاصيل اهم ما ورد في تلك الدراسة الا وهو جدول الانفاق المقارن دعونا نذكر بعض البيانات المتعلقة بالدول التي شملتها المقارنة، وهي بيانات مستقاة من موقع مركز المخابرات الاميركية (سي. آي. ايه cia) على الانترنت لعام 2007، حيث ورد فيه ان مساحة ايران مثلا مليون و680 الف كيلو متر وسكانها 70 مليونا، وطول حدودها وسواحلها 8 آلاف كيلومتر.
اما باكستان فمساحتها 804 الاف كيلومتر وعدد سكانها 165 مليونا، اما طول حدودها البحرية والبرية فيبلغ 7700 كيلومتر.
الكويت تصغرهما كثيرا، حيث يبلغ عدد سكانها بالكاد 2.5 ملايين نسمة اما مساحتها فبحدود 18 الف كيلومتر مربع وطول حدودها 500 كيلومتر.
وعلى الرغم من الفارق غير الطبيعي بين مساحة وعدد سكان ايران وباكستان والتزاماتهما العسكرية والبشرية مقارنة بالكويت، فاننا نجد ان الانفاق العسكري في الدول الثلاث للسنوات الاربع الماضية كان متقاربا، فقد انفقت ايران 21 مليار دولار تقريبا خلال هذه السنوات، وانفقت باكستان 21 مليار دولار، اما الكويت فقد انفقت على التسلح في الفترة نفسها 17 مليار دولار.
وللعلم فقط فقد انفقت اسرائيل في الفترة نفسها 40 مليار دولار على التسلح، اما السعودية فقد انفقت 92 مليار دولار. نترك التساؤلات وعلامات التعجب الاخرى لذكاء القارئ.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top