'شركة' والأورثوذكسية

اعتذرت شركة عالمية للملابس، عن قيام احد متاجرها في اسرائيل ببيع ملابس مصنعة من مواد غير شرعية non kosher!!
لفت الخبر انتباهي، حيث بين اننا لسنا الوحيدين الذين نعيش في عصور غابرة، بل هناك اقلية متطرفة اخرى، ترى الحياة بمنظارنا نفسه!!، فالخبر يعني ان الشركة نسيت ان تذكر على بعض قطع ملابسها ان ما استعمل فيها من ازرة او احزمة جلدية هي من مصدر غير كوشير، او انها مصنوعة من عظام وجلود حيوانات غير مذبوحة حسب شريعتهم!! (الخير عندهم وعندنا كثير).
دفعني الخبر للاطلاع على 'الانسكلوبيديا بريتانيكا' 1973 ص ،598 فوجدت ان اليهود الاورثوذكس هم اليهود الاكثر تمسكا بحرفية الاعتقادات الدينية التقليدية، وبالتالي يرفضون اي حركات اصلاحية تتعلق بالعقيدة الاصلية.
كما يعتقدون بأن اصول الدين التي وردت في الاجزاء الخمسة الاولى من التوراة من العهد القديم والقوانين الشفهية التي بلغت لموسى، والتي ورد شرحها في التلمود، هي نصوص مقدسة ومحصنة ضد اي تحريف وصالحة لكل زمان، وتبقى المصدر الصالح الوحيد لممارسة الشعائر الدينية!!
قاوم اليهود الاورثوذكس بشدة الضغوط كافة للتساهل في موضوع ممارسة شعائرهم، واصروا على التمسك بحرفية النصوص فيما يتعلق بتناول الطعام واقامة الصلوات بطريقة منظمة والمواظبة على الدراسة المعمقة والدائمة للتوراة، كما انهم يصرون على فصل النساء عن الرجال، وخاصة داخل السيناكوك، ويحرصون بشدة على التمسك بطقوس يوم السبت، حيث يحظر خلالها القيام بأي عمل وتشغيل اي آلة كانت من غروب شمس يوم الجمعة وحتى غروب شمس اليوم التالي، ولو تطلب الامر في حالة الضرورة القصوى، استخدام سيارة مثلا، فإنهم يحرصون على ان يقودها شخص آخر غير منتم لهم، ولهذا تجدهم، في فترة السبت مثلا يقفون امام او داخل المصاعد بانتظار قدوم شخص غير اورثوذكسي ليقوم بالضغط على الزر الذي ينقلهم للطابق الذي يقع فيه مسكنهم!!
كما يحظر اشعال النيران، للطبخ او لغير ذلك، خلال فترة الملاحظة هذه، ولا يمنع قيام غير اورثوذكسي بالعمل نيابة عنهم، كما يحرمون ايضا عزف الآلات الموسيقية في السيناكوك.
يمكن بسهولة تمييز اليهود الاورثوذكس من ملابسهم المميزة المتعددة الطبقات والمصنوعة من اقمشة خشنة تتدلى منها قطع وشراشيب متعددة، كما يتميزون بجدائلهم التي تتدلى حول آذانهم، وعلى ظهورهم، ويمتازون بطريقة حلاقة شعر مميزة وعادة ما يتركون لحاهم دون حلاقة، الا من تشذيب بسيط، ويحرص رجالهم كذلك على عدم الاقتراب من المرأة خلال فترة الطمث.
وباعتقادهم ان كل ما تلمسه المرأة في هذه الفترة يعتبر 'نجسا' بالنسبة لهم!
كما يتمسك اليهود الاورثوذكس بشدة بنوعية ما يتناولونه من اكل، حيث يجب ان يكون 100% كوشير، ولا تساهل في هذا الامر، فالحيوان يجب ان يذبح ضمن طقوس معينة وباستعمال سكين حاد مع ترداد تراتيل محددة خلال عملية الذبح!! لا تعليق!!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top