بين الأمية والبترودولار

زاد دخل الدول العربية، والخليجية بالاضافة الى الجزائر ومصر وليبيا بالذات، عن تريليون (واحد و9 اصفار) دولار، على الاقل في السنوات الخمس الماضية من منتج النفط فقط! وهذا جميل وعظيم، ويعني هذا ان دخل الدول العربية مجتمعة منذ عام 1970 وحتى الامس القريب، ومن البترول فقط، لم يقل عن 6 تريليونات دولار كحد ادنى!
وهذا كما قلنا جميل وعظيم ورائع، ويمكن اعتباره عملا مشرفا في سجل انجازاتنا في ميادين اكتشاف البترول واستخراجه وتقطيره.. ومن ثم بيعه، بعد الانتهاء من تصنيع المحركات والآلات التي تحتاج الى هذه المادة الحيوية! ولكن من جانب آخر اعلن المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ان مستوى التعليم في الدول العربية قد تدهور في السنوات الأخيرة، وزادت معدلات الامية فيه، حيث ارتفع عدد الاميين، في عالمنا العربي الكبير، من 50 مليونا عام 1970 ليصل الى رقم مبارك وقدره 70 مليون امي في عام 2006، خصوصا بين صغار السن، والاناث بالذات، واحتمال زيادة الرقم امر اكثر من وارد!
لا نريد الدخول في تفاصيل تحليلية ومقارنات واسباب ومسببات هذا الخلل بين زيادة الدخل وزيادة الامية والرغبة في الفرار من نعيم بلاد العرب الى جحيم الغرب الكافر، ولكن نود طرح الاسئلة الساذجة التالية:
اولا: لماذا زادت نسبة الامية في دولنا في الثلاثين سنة الماضية وجميع الارقام تثبت ان التسارع في فتح المدارس الدينية في هذه الفترة كان بنسبة غير مسبوقة، وزاد بنسبة كبيرة جميع الخطط التعليمية والتوقعات المستقبلية؟.
ثانيا: لماذا نجد وراء غالبية الاعمال الارهابية، ان لم يكن جميعها، التي وقعت في دولنا ودول العالم الاخرى في السنوات الثلاثين الماضية، اناسا منا وفينا؟
ثالثا: ولماذا حرمت دولنا من وجود جميع انواع المصانع المهمة، بخلاف مصانع تفريخ الارهاب وتعليبه وتصديره؟
رابعا: لماذا لم تسلم دولة عربية واحدة من الاعمال الارهابية التي طالت العراق وسوريا ولبنان وفلسطين، بدولتيها، والاردن ومصر وليبيا وتونس والجزائر والسودان والكويت والسعودية وقطر وحتى موريتانيا؟!
خامسا: ولماذا لم تسلم غالبية الدول الاسلامية غير العربية من الاعمال الارهابية، حيث طال شرها ايران وافغانستان وباكستان وبنغلادش واندونيسيا وغيرها الكثير؟ ولماذا تواجد كل هذا العدد الضخم من المجاهدين العرب في افغانستان وباكستان وكوسوفو والبوسنة ودول اوروبية عدة، وغالبية هؤلاء من دول عربية ذات مصادر مالية هائلة؟
ولماذا أطرح كل هذه الاسئلة واجاباتها معروفة لدي؟
***
ملاحظة:
مشغولات كينية رائعة معروضة للبيع في بيت لوذان السالمية اليوم فقط لتمويل بناء مدارس في منطقة ممباسا بكينيا باشراف 'لوياك' يرجى المشاركة.. للاستفسار هاتف 6604545 .

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top