الخميس يوم عمل

يقول المثل الإنكليزي: تأكد من جمال وحسن الكلمات التي تخرج من فمك، فقد تضطر أحيانا لبلعها.
ومثل اخر يقول: عندما تبدو جميع الأمور وكأنها تنطلق بعكس اتجاه سيرك فاعلم انك تسير في الاتجاه الخاطئ.
وثالث: إن أعياد الميلاد مفيدة لصحتك. فكلما حصلت على المزيد منها كان ذلك دليلا على أنك لاتزال على قيد الحياة.
وذكرني مثل قرأته قبل أيام بنكتة طريفة سمعتها قبل سنوات من مرشد سياحي في 'هلسنكي'، عندما كان يرينا جمال حديقة تقع في وسط المدينة تشتهر بتماثيلها الصخرية الرائعة التي قام فنان واحد على مدى نصف قرن بنحتها. يقول المثل: الحياة هكذا... مرة تكون فيها حمامة وأخرى تكون فيها التمثال الذي تقف عليه الحمامة!
وتقول نكتة المرشد السياحي: قام ذلك الفنان بنحت تمثال لامرأة ورجل عاريين يواجهان بعضهما البعض على بعد متر تقريبا وتجمعهما قاعدة صخرية واحدة.
بعد نصف قرن عاد ذلك الفنان لهما وخاطبهما قائلا: لقد صنعت جسديكما بيدي والآن أضع فيكما الروح لستين دقيقة فقط فانطلقا إلى حيث شئتما وافعلا ما كنتما دوما في أشد الاشتياق للقيام به!
حرك الرجل التمثال كتفيه أولا ثم بقية جسده وأزال ما تراكم عليه من أوساخ ونزل عن القاعدة ومد يده لرفيقته، لنصف قرن، التي دبت فيها الحياة أيضا، ليساعدها في النزول، ثم مشيا ببطء واختفيا خلف دغل كثيف.
بعد 45 دقيقة عادا وأيديهما متشابكة وعلامات الراحة والحبور بادية عليهما فقال لهما النحات: لماذا عدتما بهذه السرعة؟ لا يزال أمامكما 15 دقيقة أخرى؟ فاستدارا وعادا إلى خلف الدغل، وهذه المرة تبعهما الفنان النحات ليرى ما سيقومان به، فسمع المرأة تقول للرجل: لقد تعبت من الإمساك بالحمام كل ذلك الوقت لكي تفرغ فضلاتك عليها. لقد جاء دورك الآن للإمساك بها بينما أقوم أنا بتفريغ معدتي على رؤوسها اللعينة!
* * *
سيكون يوم الخميس 2007/8/30 آخر يوم خميس راحة في تاريخ قوانين العمل، حيث سيتحول ليوم عمل، ويستبدل بالسبت. وبالتالي سنحاول جعل كتابات يوم السبت من كل أسبوع هي الخفيفة والبعيدة عن الجدية.
* * *
ملاحظة:
قامت 'دبي'، في بداية العام الحالي، وفي سعيها لرفع مستوى خدماتها العامة، بالاتفاق مع 'غالوب العالمية' لإجراء استطلاع للرأي يهدف لتقييم الخدمات التي تقدمها حكومة الإمارة للمواطنين والمقيمين و... للزوار!
بإمكاني من واقع تجربتي الشخصية الحكم على نتيجة الاستطلاع هناك مقدما. ولكن لو أجرت حكومتنا مثل هذا الاستطلاع في الكويت فما الذي يمكن أن تسمعه من المواطنين والمقيمين عن مستوى خدمات الحكومة؟ لا شيء سيفرحها بالطبع ولهذا لن يرى مثل هذا الاستطلاع النور في الكويت!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top