نوستالجيا

'النوستالجيا' هي 'الحنين للماضي'، فعندما تسمع اغنية قديمة وتشعر بالسعادة، أو ترى منزلا أثريا من أيام أجدادك او تتناول طعاما لم تذقه منذ عقود، ويذكرك بأشياء مرت منذ سنوات طويلة عليك فهذا نوع من النوستالجيا.
نجد الكثيرين يتحسرون على الماضي، ويصفونه بالجميل، وبأن الدنيا كانت بأمان والناس اكثر صدقا والحياة اقل تعقيدا، لكن بالتمعن في بعض الأرقام الاحصائية، والأرقام لا تكذب كبني البشر، نجد ان الامور لم تكن بكل ذلك الجمال والبهاء والكمال، كما كنا ولا نزال نعتقد.
فقبل مائة سنة فقط كان متوسط عمر الانسان لا يزيد على 47 عاما، وارتفع الآن في اليابان ليصل الى 85 عاما للمرأة. كما ان 14% من البيوت كان فيها 'بانيو'، وهذا في اوروبا واميركا... اما البقية فربما كان الرقم صفر هو الاكثر دقة، اما الهاتف فقد كان في 8% من بيوت اميركا، وكان فيها في العام ،1906 800 سيارة و200 كيلو متر فقط من الطرق المعبدة. كما كان متوسط الأجر يبلغ 22 سنتا للساعة، اي 70 فلسا. كما كانت 95% من حالات الولادة تتم في البيت، وما كان ذلك يعنيه من ارتفاع في حالات وفيات الامهات والمواليد الجدد. كما كان 90 من الاطباء او مدعي الطب، من غير حملة الشهادات. كما كانت السيدات يغسلن شعورهن مرة في الشهر!
هذا في اميركا فقط، وكان صفار البيض هو شامبو الشعر! وكانت اكثر الامراض فتكا بالانسان امراض الرئة والانفلونزا والاسهال! كما كان 10% من البالغين اميين (!!) وحملة الشهادات الثانوية لم يزد عددهم على 6%، كما كان الهيرويين والماريجوانا والمورفين تباع علنا.
وقد قمت بارسال نص هذه الرسالة الاكترونية لمئات الاصدقاء والمعارف حول العالم، دون ان يحتاج الأمر لاعادة طباعته، وتم ذلك خلال ثوان!!
كما قمت بترجمة الموضوع وطبعه وارساله للصحيفة الكترونيا، كل ذلك خلال دقائق، دون ان اتزحزح 'قيد انملة' عن كرسي!! فهل لنا ان نتخيل ما سيكون العالم بعد مائة سنة؟ ربما سأبقى حيا حتى ذلك اليوم، بفضل العلم الحديث، لأكتب مقالا آخر عن الموضوع نفسه.
ملاحظة اخيرة: قبل أقل من نصف قرن لم يكن هناك تلفزيون او بنسلين او تطعيم ضد الشلل، ولا اغذية مجمدة ولا آلة تصوير مستندات ولا حبوب منع الحمل، ولا عدسات لاصقة ولا بطاقات ائتمان ولا اشعة الليزر ولا قلم الحبر الجاف ولا مكيفات مركزية ولا غسالات الصحون او نشافة الغسيل، ولم يصل الانسان الى الفضاء الخارجي ويمشي على القمر، ولم يكن هناك افلام فيديو ولا بلاي ستيشن ولا اقراص مدمجة وهواتف نقالة وانترنت........ وعشرة ملايين اختراع آخر!!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top