السعر واللذة

قام انتونيو رانغل ومجموعة من العلماء الباحثين في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بمراقبة عدد من المشاركين في تجربة تتعلق بردات فعل الاشخاص العاديين في ما يتعلق باسعار مختلف البضائع والسلع، وقاموا عن طريق اجهزة تصوير وقياس دقيقة لانشطة المخ mri بمراقبة الاجزاء المختصة بقياس الرضا واللذة والقبول في المخ، فوجدوا مثلا ظهور اشارات قبول اكثر عند تذوق المشروبات ذات السعر المرتفع، مقارنة بتلك التي تحمل اسعارا اقل قيمة، وهذا ما تم التأكد منه المرة تلو الاخرى، حتى بعد تغيير الاسعار على زجاجات الشراب، حيث اظهر العقل قبولا اكبر للاسعار الاعلى، رغم ان الشخص نفسه سبق ان رفض الشراب نفسه، عندما كان مسعرا بقيمة اقل.
وهذا ما اقنع انتونيو رانغل وزملاءه في المعهد بأن الانطباع لدى المستهلك او مستخدم السلعة عن السعر الاعلى يعني دائما جودة اعلى.. وفي سبيل الوصول الى هذه النتيجة قام انتونيو باختيار عينة من 20 شخصا، واخضعهم لاجهزة القياس الدقيقة، وقيل لهم انهم في سبيل تذوق خمسة انواع مختلفة من المشروبات بأسعار يختلف ايضا بعضها عن بعض، ولكن في الحقيقة لم يكن هناك غير ثلاثة انواع من المشروبات، اثنان منها من النوع نفسه، ولكن بسعرين مختلفين!
فزجاجة وضع لها سعر 90 دولارا، وعرضت اخرى، ومن النوع نفسه تماما، بسعر 10 دولارات! وثالثة تم تسعيرها على اساس 45 دولارا، بينما ثمنها الحقيقي لا يزيد على 5 دولارات.
اشارات مخ المتذوقين العشرين بينت ردود فعل ايجابية، ورضا اكبر، عن المشروبات ذات السعر المرتفع، حتى للنوع نفسه من الشراب، كما ابدوا قبولا واضحا للشراب الرخيص عندما قيم بسعر اعلى بكثير.
وهذا يدل على ان تغيير سعر بضاعة او صنف ما الى الاعلى يعني دائما قبولا اكثر لجودته ونوعيته. وهذا يعني ايضا انك اذا اردت ان تجد منتجاتك رواجا اعلى وتزداد مبيعاتك فما عليك سوى رفع السعر.
ولكن هذا ليس صحيحا بالمطلق بطبيعة الحال، فالامر يختص بسلع محددة وبالافراد ولا علاقة للشراء المؤسسي بالامر، حيث يخضع لاعتبارات عدة اخرى.
كما يجب ألا ننسى حقيقة انه احيانا كثيرة يكون مرتبطا بجودة اعلى، فليس كل ما هو رخيص جيد، والعكس صحيح ايضا، وبالتالي نحتاج الى تحكيم عدة امور قبل الاقدام على الشراء الصحيح، ولكن من يهتم بمثل هذه الامور عند شراء هدية لصديق او صديقة، او عند شراء عطر جذاب الرائحة، او ربطة عنق رائعة الالوان مثلا!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top