جواز السفر.. وذيل الثلعب

تقول النكتة ان احد الجمال المشاركة في سباق للهجن في دولة خليجية ضرب بذيله وجه احد كبار الوجهاء، فأمر هذا، وهو في قمة غضبه، بقص ذيل كل بعير وناقة في البلد. علمت الجمال بأمر القص والقطع فهرب من استطاع منها بذيله الى الصحراء الواسعة. واثناء جري مجموعة منها لاحظت وجود ثعلب صغير يتراكض بينها، فتوقف ركب الجمال لتسأل الثعلب عن سبب انضمامه اليها، وهو غير المعني بالامر، فأمر القص صدر بحق اذناب الجمال وليس الثعالب، فقال الثعلب لقد هربت خوفا، ففي اللحظة التي سيكتشف فيها رجال تنفيذ القانون انني ثعلب ولست بجمل يكون ذيلي قد اصبح في خبر كان! تذكرت الطرفة اعلاه وانا اقرأ التحذير الذي صدر عن وزارة الداخلية للمواطنين بضرورة توخي الحذر من فقد جوازات سفرهم في بلد عربي محدد، وذلك بعد قيام وزارة داخلية تلك الدولة بابلاغها نظيرتها الكويتية بأن فقد جواز السفر فيها لن يعامل بخفة.. فعلى صاحب الجواز المفقود القيام بالامور التالية وتوقع «امور اخرى»:
1 ــ تقديم طلب لوزارة الداخلية يفيد بفقد جواز السفر.
2 ــ تقوم الادارة المعنية بعدها باحالة صاحب الطلب شخصيا الى قسم الشرطة «لتنظيم» عمليا الضبط اللازم بالفقدان.
3 ــ سيتم بعدها، وهذا من واقع نص القرار، موافاة ادارة الهجرة والجوازات بنسخ من الضبوط المنظمة بفقدان الجواز خلال 96 ساعة لاذاعة البحث عن الجواز المفقود اصولا والطلب من المراكز الحدودية التأكد من صحة عائدية الجواز المفقود وبيان ما ان كان قد استخدم من قبل الغير.
4 ــ في حال ثبوت ذلك، يتم توقيف صاحب الجواز المفقود ومستعمله، ويحالان الى شعبة «الامن السياسي»، لتدقيق اوضاعهما واعادتهما الى الادارة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهما!
5 ــ بعد اتخاذ الاجراءات السابقة تزود ادارة الهجرة صاحب العلاقة بكتاب لتقديمه لسلطات بلاده بعد التأكد من عدم وجود سوء نية لديه.
لم يتطرق بيان الداخلية الى ما سينتهي عليه وضع ذلك المواطن بعدها، وعما اذا كان قد فقد صوابه، ولكن من المهم الاشارة هنا الى ان تلك الدولة العربية، على الرغم من تعسفها في التعامل مع حادثة الفقد، فإنها لا تزال احسن من غيرها، فربما تتبع جميع دولنا «الشقيقة» مثل هذه الاجراءات التعسفية ولكن ايا منها لم يحذرنا مسبقا بنتائج الفقد!

ملاحظة: اثناء سفري مع صديق كندي، من اصل لبناني، الى باريس ولندن سرقت منه حقيبة يده وفي داخلها جواز سفره، ابلغنا الشرطة بالامر فطلبوا منا الاتصال بسفارة كندا، وهناك حصل على جواز جديد بعد 24 ساعة واكملنا بعدها رحلتنا الى لندن!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top