أنقذ حياة من تحب

   
لقي كامل أفراد أسرة كويتية مصرعهم في حادث مرور مروع قبل فترة، وورد في التقارير أن السبب يعود لانفجار أحد إطارات السيارة، وهذا النوع من الحوادث يتكرر يومياً تقريباً على طرق دول خليجية، حيث يبدو ان قلة تهتم بمتطلبات السلامة، أو تتفهم أن جودة الإطارات وصيانتها مع نظام فرامل محكم، أهم بكثير من لون المركبة ونظافتها ومميزاتها الأخرى، فأفضل المركبات واغلاها، يمكن ان تتسبب في قتل صاحبها ان لم يهتم بصلاحية إطاراتها، وحيث ان الصيف مستمر طوال العام لدينا، والحرارة هي الخطر الأكبر على الإطارات، فعلينا الاهتمام بهذه المسألة! وان كنا حقا نحب زوجاتنا/أزواجنا، ابناءنا، ووالدينا فيجب ألا نكتفي باظهار تلك المحبة بزيارتهم وتقبيلهم، بل علينا مساعدتهم في التأكد من صلاحية إطارات سياراتهم، وسياراتنا، والمساهمة في انقاذ حياتهم، فهذا هو الحب الحقيقي!
اهتمامنا بما هو مدون في إطار أي سيارة لا يزيد عن اهتمامنا بما يدون عادة في كتيبات أي آلة نشتريها، ولكن عدم معرفة كيفية تشغيل جهاز فيديو أو هاتف نقال أو تلفزيون بطريقة فعالة لا يمكن ان يتسبب بمصرعنا، ولكن الجهل بمواصفات إطار السيارة المناسب قد ينتج عنه أوخم العواق‍ب!
أولاً: يوجد في كل إطار حرف من الحروف التالية: j.k.l.m.n.p.q.r.s.t.h، والحرف الأول j يعني ان هذا الإطار غير صالح لسرعة تزيد عن 100 كيلو/ساعة، والحرف الثاني k لسرعة لا تزيد عن 110، وهكذا مع بقية الاحرف، وبالتالي علينا اختيار الإطار المناسب لسرعاتنا المعتادة، اما الحروف c.b.a فيعني الحرف a ان الإطار مصنوع للمناطق الحارة كالكويت، اما حرف b فهو للحرارة الأقل، وكل إطار يحمل حرف c يكون عادة الأرخص والأخطر للاستخدام في الكويت والدول الحارة!
وعلى الرغم من أننا جميعاً نحرص على ان تكون السيارة نظيفة كل يوم فإننا نادرا ما نفحص ضغط هواء إطاراتها، وهذا مطلوب القيام به مرتين شهرياً، وعادة ما تدون هذه التفاصيل في الجزء الداخلي من باب السائق، وألا ننسى فحص الإطار الاضافي، كما علينا فحص جودة الإطارات من الخارج واستبدالها بصفة دورية، حتى وان كانت تبدو لنا جيدة، وفي الجزء المخصص لنوعية الإطار نجد الحروف التالية p، وهذه مصنعة لسيارات الركاب، وl t للشاحنات.. وهكذا. ومن المهم عدم شراء الإطارات المستعملة، ولا المعاد تصنيعها، وتجنب دائما الرخيصة الثمن، والحرص في التعامل مع وكيل معتمد يقبل استبدال الإطار في حال ظهور خلل فيه.
أما أهم المواصفات التي علينا اعطاؤها الأهمية القصوى، فتتعلق بتاريخ الصنع، وينصح بعدم شراء إطارات تزيد أعمارها عن ثمانية أشهر أو حتى أقل، ويمكن قراءة تاريخ الانتاج على الإطار، ويدون عادة بأسبوع وسنة الانتاج، فاذا كان الرمز في الإطار 038 فهذا يعني انه صنع في الاسبوع الثالث من عام 2008.
واذا كان الرمز 3706، فانه يعني الأسبوع 37 من عام 2006، واذا كان الرمز 2510 فهذا يعني الاسبوع 25 من عام 2010، وهكذا، وبامكان اي بائع إطارات المساعدة في قراءة تاريخ الانتاج.
* * *
• رثاء أخ كبير: أكتب هذا الرثاء فيك يا كبيرنا وأنا خارج الكويت، وبعيد عن واجب تقديم العزاء فيك لأهلك وأحبتك، وما أكثرهم. لقد كنت مدرسة بذاتك، مهذبا بخلقك، متواضعا في تصرفاتك، لم أعهدك يوما، وطوال أكثر من أربعين عاما، ظالما لأحد أو مسيئا لأي كان في كتاباتك أو علاقاتك، فقد كنت دائما خصما شريفا وناقدا مهذبا، وسنفتقدك كثيرا يا أيها الراحل الكبير، يا ضمير الكويت الذي تركنا قبل الأوان.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top