أفضل الأعداء

عدوان، فلسطيني وإسرائيلي، تقاتلا قبل أن يتعارفا ليرويا تجربتيهما المنفصلتين- المتصلتين في كتاب واحد!».
***
انضم بسام ابو شريف إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في أوائل السبعينات، وقبل ان ينهي دراسته في الجامعة الأميركية ببيروت، وأصبح مع الوقت الناطق باسمها قبل أن ينتقل مع نهاية الثمانينات ليصبح مرافقا لـ«ياسر عرفات» ومتحدثا باسمه في ما يتعلق بخطط السلام مع إسرائيل، ولكنه لم يصبح عضوا في فتح أو المنظمة، ويعتقد انه اقنع عرفات بقبول الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، مما أدى تاليا الى اعتراف أميركا بالمنظمة، وهو الذي اقنعه بالدخول في مباحثات السلام في أوسلو مع إسرائيل.
أما الآخر فهو العسكري وضابط الاستخبارات الإسرائيلي «عوزي منحايمي»، المثقف والصحافي وداعية السلام الذي يتقن العربية كأهلها، والذي ينحدر من أسرة هاجر أولها لفلسطين مع بداية القرن العشرين وكان من أوائل المهاجرين الصلبين.
كتب «الإثنان» كتاب the best of enemies، الذي ترجم للعربية بعنوان «أفضل الأعداء»، واحتل قائمة أكثر الكتب مبيعا في أميركا وأوروبا، واحتوى على كم كبير من المعلومات، التي كانت غائبة عني، ولم أكن أعرف عنها شيئا سواء ما تعلق بحركة القوميين العرب ونشأة الجبهة الشعبية وتاريخ الإرهابي سانشيز، أو كارلوس، وعلاقة جماعة «بادر- ماينهوف» بالجبهة الشعبية، والخطط التي اتبعتها إسرائيل للتخلص من عدد من القيادات العسكرية والفكرية الفلسطينية كأبو إياد وأبو جهاد وغسان كنفاني والعشرات غيرهم، والطريقة التي يعمل بها جهاز «الشين بيت»، وغزو إسرائيل للبنان عام 1982 وما تبع ذلك من خروج عرفات ومقاتليه إلى تونس، ومجازر صبرا وشاتيلا، والأهم من ذلك ما جاء على لسان عوزي منحايمي من روايات تبين كذب ما حاولت إسرائيل ترويجه على مدى قرن من أن فلسطين كانت أرضا بلا شعب وأصبحت أرضا لشعب بلا وطن، وربما لهذا السبب، ولأسباب أخرى لم يروج للكتاب في إسرائيل. المهم أنه «أفضل الأعداء» كتاب جدير بالاطلاع، وهو من منشورات دار الساقي.
***
ملاحظة: ورد في «الراي» أن وزير البلدية، السيد فاضل صفر، رفض قرار المجلس البلدي تسمية شارع الصحافة، غير الرسمي، في الشويخ بشارع «محمد مساعد الصالح»! إن صح الخبر، فإنه معيب حقا، فلم يبذل أحد جهدا في نصف القرن الماضي في دعم الصحافة والنهوض بها كما دفع المرحوم محمد مساعد، وذكراه بالتالي تستحق تكريما كهذا، فليس هناك اسم أكثر مناسبة من اسمه لإطلاقه على تلك الساحة التي تتضمن شارعين قصيرين ومواقف سيارات.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top