هانس رايشتار في طريق الشاليهات

درءا لقضية الشك التي تعشش في الكثير من العقليات فاننا نعلن هنا , كما اعلنا في اكثر من مقال سابق عن الموضوع نفسه , ان لا علاقة لنا بموضوع صناعة او استيراد او بيع المتاجرة باي نوع من انواع الاطارات وباية صورة من الصور !!!!
                             ***********
يقول خبير الطرق السريعة الالماني "هانس ريتشار" ان اخطر جزء في السيارة , والذي يتسبب في 70 % من حوادث السيارات او علي الاقل يساهم في زيادة او التخفيف من نسبة ما يترتب عليها من خسائر مالية او جسدية هو اطارات السيارة !!! ويصبح الامر اكثر خطورة في المناطق ذات درجات الحرارة او البرودة العالية جدا !!!
ويضيف ان من المهم معرفة نوع الاطار قبل القيام بشرائه وتجنب الانواع التي تدخل في تصنيعها الاسلاك الحديدية حيث ان درجة حرارة وتمدد تلك الاسلاك يختلفان عن درجة تمدد المطاط مما يتسبب في انسلاخ الاطارات في درجة الحرارة العالية وفي حالة السرعة الكبيرة وخاصة اذا لم يتم تبديل الاطار في الوقت المناسب , وقد يسفر هذا الامر كثرة وجود قطع الاطارات المنسلخة مرمية في وسط الطرق والسريعة منها بالذات .
ويقول السيد هانس كذلك ان من المهم معرفة تاريخ صنع الاطار قبل القيام بعملية الشراء حيث تحرص كافة الشركات المصنعة علي وضع تاريخ الصنع في مستطيل مكون من ثلاث ارقام , يبين الرقمان الاولان علي اليمين غالبا الاسبوع الذي تم فيه الانتاج , يبين الرقم الثالث سنة الصنع , فعندما تشاهد 802 فهذا يعني ان الاطار قد صنع في الاسبوع الثاني من سنة 98 اما 752 مثلا فتعني انه منتج في الاسبوع الاخير من سنة 97 وهكذا , ويجب بالتالي تجنب بقدر الامكان , الاطارات التي تحمل تواريخ صنع تزيد عن سنة واحدة .
كما نصح بضرورة الاهتمام بعدم وجود نتوء "اورام" بارزة في الجسم الخارجي للاطار , بضرورة الحصول علي كفالة صنع لسنة كاملة علي كل اطار تقوم بشرئه , كما نصح بتغيير الاطارات كلها بدلا من تغيير اطار واحد في كل مرة او علي الاقل تغيير اطارين في المرة الواحدة مع ضرورة وضع الاطارات الجديدة في هذه الحالة في الجزء الامامي من السيارة . كما نصح باستعمال اطارات من نوعية "راديال" حيث ان عدد خيوط التسليح التي تتقاطع في مثل هذه الاطارات اكثر بكثير من الاطارات العادية , وتساعد كثرتها الاطار علي تحمل حالات الدوران المفاجئة وغيرها من الامور , وقال ايضا ان من المهم شراء الاطار المناسب اذا كانت السيارة او قائدها من النوع الذي يميل الي السرعات العالية وعليه في هذه الحالة التاكد من وجود الحرفين (r z  ) اما الرقم الذي يبين حجم الاطار ومن المهم جدا ان تكون درجة ضغط الاطارات "كمية الهواء" مطابقة تماما لما ينصح به دفتر تعليمات السيارة ومتناسبة مع ما تقوم السيارة بحمله عادة من افراد او حقائب او احمال اخري , مع ضرورة فحص درجة ضغط الهواء فيها مرة في الشهر علي الاقل .
ويجب عدم تسليم مهمة شراء وتغيير الاطارات للسائق , ان لم يكن مطلعا ومدركا لامور السلامة علي الطرق , فتغيير الاطار اكثر اهمية وخطورة بمراحل من مسالة تغيير زيت المحرك مثلا او ماء البطارية او زيادة مستوي السائل في خزان تبريد المحرك !!!!
ان دنانير قليلة قد تشكل في كثير من الاحيان الفرق بين الحياة والموت .
فلا تنس ان تقوم اليوم بفحص اطارات سيارتك وتبديلها فورا ان تطلب الامر ذلك .
نتمني لكم عطلة اسبوعية سعيدة وقيادة امنة الي الشاليهات .

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top