نسمات عليلة (3)

1)     من الممكن ، وإلى حد كبير ، تفهم الأسباب أو الدواعي التي تكمن وراء قيام العديدين بالتخلص من حياتهم بالانتحار ! حيث يكمن فيه حل نهائي للكثير من المشاكل !! ولكن من الاستحالة تفهم قيام شخص ما وبإصرار غريب بإطلاق الرصاص على رجليه مثلا المرة تلو الأخرى وتعريض نفسه وجسده لمهانة وعذاب شديدين دون هدف واضح !!
وعليه فإنني لا أعتقد أن هناك حكومة يمكن أن توصف بالسخافة وقلة العقل كحكومة "  طالبان " أو حكومة الطلبة في أفغانستان . ولا أعتقد أن هناك مجموعة من البشر تتأسف على ما أنفقته ودفعته وشاركت به من مال وحلال في حروب محلية بين لوردات حرب همهم السيطرة على طرق التهريب والمخدرات والأسلحة كما هو حال كل من قام بمساعدة الحكومات الأفغانية المتعاقبة في حروبها الداخلية التي جرت بين أعضائها أنفسهم وتلك التي جرت بينهم وبين بقية رؤساء العصابات المحلية !!!.
لقد ضحكت وضحك الكثيرون معي ، إلى درجة الألم ، بعد سماعنا للتصريح الذي أدلى به أخيرا وزير التخطيط الأفغاني ، ولا ادري ما الذي يقوم بتخطيطه ، والذي أعلن فيه طرد كافة موظفي وكالات الإغاثة الأجنبية من "جنة " كابول !!!
 كما أعلن الوزير رفض حكومة طالبان لكافة " المناشدات " !!!  التي تقدمت بها لجان الإغاثة الدولية للبقاء في مكاتبها الحالية وعدم الانتقال لمباني جامعية مهجورة ليس فيها كهرباء ولا ماء !!! وقد أعرب العاملون في وكالات الإغاثة عن خشيتهم من أن يتسبب طردهم في كارثة إنسانية لسكان المدينة التي يعتمد ثلثها ( 400 ألف ) على مساعدات تلك الوكالات الدولية من ناحية الماء والمأوى والرعاية الطبية .
2) يقول المثل الإنجليزي : أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبداً !! نقول هذا بمناسبة انتهاء أعمال إزالة وصمة قبيحة من جبين مطار الكويت حيث أصبح هناك اتجاه أو طريق واحد فقط يسلكه كافة القادمين بدلا من ذلك الوضع المخجل والمربك السابق والذي كان يسبب الحيرة للعديد من " الواصلين " والإزعاج للمستقبلين من معارف أو أهل أو مندوبي فنادق .
نشكر كل من كانت له يد في ذلك القرار والذي لم يتكلف تنفيذه أكثر من 18 ألف دينار.
3)     قامت مجلة ( يو إس اي تودي ) الأمريكية بنشر جدول أسعار تكلفة المواد التالية  بالبرميل:
مشروب الكوكاكولا 79 دولارا للبرميل .
مياه شرب افيان 190 دولار .
شراب البيرة بالكحول وبغيره 343 دولار .
زيت الحماية من أشعة الشمس 4290 دولارا .
برميل ريميه مارتان 7845 دولارا .
سائل تنظيف العيون 32202 دولارا.
قطرة الأنف 238133 دولارا .
ومقارنة بكل ذلك فإن سعر برميل النفط يساوي 9 دولارات !!!!
ويصر بعدها نواب الأمة على تخصيص مبلغ عشرة مليار دولار لوضع حل مؤقت للمشكلة السكنية في الكويت !!!
أحمد الصراف

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top