آلة حاسبة

تعتبر مسرحية 'شاهد ما شافش حاجة' من أشهر مسرحيات الممثل عادل إمام وأكثرها شعبيةِ فقد شاهدها الملايين اما على خشبة المسرح او من خلال أشرطة الفيديو، او عبر القنوات التلفزيونية العربية.
وفي جزء من تلك المسرحية، تقوم النيابة بتوجيه تهمة القتل لسرحان عبدالبصير، الذي يقوم بدوره الممثل عادل إمام، وتصفه بأبشع الصفات، وبأنه من مرتادي الخمارات، وبأنه يتكسب من وراء فرض الأتاوات على العاملين في دور اللهو.
وقد دافع سرحان عبدالبصير عن نفسه بالقول إنه انسان ساذج وبسيط وبريء من كل تلك التهم ويحب الأرانب ويطعمها كل يوم، ولم يسبق له ان دخل ملهى ليليا او خمارة في حياته! وهنا يتهمه القاضي بالكذب، حيث يمكن ان يكون ما يدعيه صحيحا في الوقت الذي تسكن فيه راقصة محترفة في الشقة التي تعلو شقته، وتسكن اخرى في الشقة التي تقع تحت مسكنه! وعندما تساءل عبدالبصير عما يجب عليه عمله في هذه الحالة فقال له القاضي إن عليه، لكي يثبت ان لا علاقة له بالبارات والملاهي والراقصات، ترك تلك الشقة المشبوهة! فرد عليه هذا بالقول: 'يبقي كده نص البلد حيبقى بالشارع'!
نورد هذا بمناسبة قيام وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد بإعفاء أحد كبار ضباط الوزارة من منصبه بسبب قناعته بأنه أخل بواجبات وظيفته! وما قام به الوزير جيد ويثنى عليه ونتمنى ان يطبق في اكثر من مجال.
ولكن ماذا سيحدث لو طبق هذا الأمر في دوائر ووزارات الدولة بشكل صارم وسليم؟ وقتها قد نحتاج لآلة حاسبة!.
احمد الصراف

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top