خواطر الأربعاء

1 - دعا الزميل فؤاد الهاشم في 'الوطن'، وأسوة بما هو متبع في دبي، الى تخفيض مدد محكومية السجناء الذين يقضون مددا طويلة بطريقة تدريجية، وذلك بانقاص خمس سنوات من مدة سجن كل من يحفظ خمسة اجزاء من القرآن، وعشر سنوات لكل من يحفظ عشرة اجزاءِِ وهكذا.
على الرغم من ان الفكرة تبدو معقولة، خاصة للوهلة الاولى، الا ان التفكير فيها سوف يبين انها تحتوي قدرا كبيرا من الظلم غير المبررِ فهذا الاقتراح يكافئ السجين صاحب الذاكرة القوية، ولو كان سفاحا، او مهرب مخدرات، أو صاحب سوابقِ ويعاقب صاحب الجريمة البسيطة نسبيا، والذي لا سوابق له لا لشيء الا لان لا قدرات لديه على الحفظ اساسا.
ولعلم الزميل فان هناك طريقة ما متبعة في سجون الكويت تتعلق بمنح الامتيازات والمكافآت وعفو المدة عن المساجين الذين يوفقون في حفظ سور من القرآن الكريم، وهي طريقة فيها قدر كبير من 'خشمك اذنك'.
وعليه فاننا نطالب، ليس فقط بعدم اتباع ما هو متبع في دبي، ونفعل ذلك للمرة الاولى، بل نطالب كذلك بايقاف العمل بهذه الطريقة في سجون الكويت، والاستعاضة عن ذلك بدروس فهم القرآن والدين، وليس حفظ القرآن دون فهم، مع عدم منح اي امتيازات على ذلك، فمن المؤسف ان نحاول ادخال الدين على القلوب والافئدة بالرشوة!
***
2 - ارسل لنا عضو في حركة الاخوان المسلمين الاصلية صورتين عن خبرين نشرا في الصحف المحلية، تعلق الاول بما اعلنته اذاعة 'بي بي سي' عن اعتراف السيدة شيري بلير، زوجة رئيس الوزراء البريطاني بانها أخطأت في السماح لشخص لا تعرفه جيدا بالتدخل في شؤون اسرتها الخاصة، ومساعدتها في شراء شقتين في منطقة بريستول، بعد ان تبين انه مدان في قضايا احتيالِ وذكرت الاذاعة ان السيدة بلير اعتذرت علنا عن خطئها.
وعلق صاحبنا على الخبر بالتالي: 'هل سمعت يا ابا طارق، منذ ان ولدت الى اليوم، ان زوجة رئيس جمهورية او رئيس وزراء في كافة الدول العربية او الاسلامية اعتذرت عن خطأ ارتكبته؟!'.
اما الخبر الثاني فقد تعلق بما قام فريق من الباحثين في جامعة 'هارفرد' باكتشافه من اسرار جينية تمكن بعض الحيوانات مثل سمك 'الزرد' من انتاج خلايا عضلية جديدة بدل التي فقدها خلال ايام، حيث قام الفريق باجراء عملية جراحية ازال فيها 15% من قلب مجموعة من الاسماك الصغيرة التي لا يزيد طولها عن بوصة واحدة ثم اعادتها الى المياهِ واكتشف الفريق ان ثماني من عشر سمكات اجريت لها الجراحة تمكنت من العودة الى حياتها الطبيعية بعد عشرة ايام!
وعلق صاحبنا بالقول: ان غيرنا تخصص في البحث عن الاسرار والحلول في قلوب الاسماك التي لا يزيد طولها عن بوصة واحدة، ونحن تخصصنا في اكل الهامور الذي يزيد طوله عن 60 بوصةِ اما الدكتور مارك كيتينغ، الذي ترأس فريق باحثي هارفرد فهو، حسب قول صاحبنا، في حكم الكافر الذي لا يقبل منه اكتشاف!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top