الارشيف «    September 2022   »

الرداء والدستور

كما في «كل» أمور الحياة الأخرى، فإن بيئة أي شعب تؤثر في نوعية ملابسه. كما نجد في العصر الحديث أن هناك وظائف كثيرة لها زي خاص يمكن التعرّف عليها من شكلها، كالأطباء والممرضين وعمّال الورش وفنيي مواقع البناء، وعمّال النظافة ورجال الإطفاء، وغ ..

01 /September 2022

المزيد
أما آن أوان تكريم هذا الرجل؟

يعتبر الأستاذ محمد السنعوسي، سواء كإعلامي أو كسياسي أو كفنان، وحتى كرجل أعمال، ظاهرة فريدة في محيطه!قدّم السنعوسي إبداعاً في قالب فني مفيد وممتع، وسطّر مواقف سياسية بيّنت قوة شخصيته ومعدنه، على الرغم من قصر المدة التي قبل فيها أن يكون وزيراً للإعلام، ..

03 /September 2022

المزيد
الشريعان.. الفارس المنقذ

تأسست في الكويت، مع بدايات الاستقلال، جمعيات تعاونية في مختلف الضواحي السكنية لتوفير السلع والخدمات لأهالي المنطقة.على الرغم من الاعتقاد شبه السائد أنها قدمت فائدة اجتماعية واقتصادية للمجتمع، منذ تأسيس أولها عام 1962، فإنها كانت أيضاً سبباً في تخريب ..

04 /September 2022

المزيد
مأساة الهندي سلمان..!

«... لو كان سلمان رشدي أميركياً، واسمه جون ريتشارد، لما أهتم أحدٌ في «أمةِ لا أقرأ» به أو بكتبه!***تعتبر حادثة «الآيات الشيطانية» جزءاً من التاريخ الإسلامي المعروف، وتناولها بحثاً، على مر التاريخ، الكثيرون، ولم تصدر أية ..

05 /September 2022

المزيد
فضيحة «وثيقة العار»

ظهر مرشحون للانتخابات القادمة وهم في وضع التوقيع على «وثيقة القيم»، بما يفيد موافقتهم عليها وتبنيهم ما ورد فيها!  تضمنت «وثيقة القيم»، وهي تسمية فضفاضة وسخيفة، مجموعة من الإجراءات التي يطالب من صاغها بضرورة قيام أعضاء مج ..

06 /September 2022

المزيد
أيتها الدار البيضاء.. أين أنتِ؟

يعتبر فيلم «كازابلانكا» Casablanca واحداً من أشهر الأفلام في تاريخ هوليوود، وأكثرها رواجاً وشعبية.تدور قصة الفيلم حول رجل وامرأة في حالة حب، ويضحيان بحبهما من أجل هدف أسمى، يصعب تخيله في أيامنا، ولكن البطلين تخليا عن أنانيتهما من أجل هزيم ..

07 /September 2022

المزيد
المنطق والعلم والمرض

الموسيقى والغناء والرقص، بين أمور أخرى كثيرة، تفيد الصحة الجسدية والعقلية، وهذا ما ورد في تقرير نشر في القبس عن دراسة حديثة لباحثين ألمان، أظهرت أن الغناء والرقص والعزف على أداة موسيقية مفيدة جداً، وتماثل تأثير النشاط البدني، لافتة إلى أن الدراسة اعت ..

08 /September 2022

المزيد
الملكة والرئيس والنائب

(1)«.... جاءني اليوم فيليب وقال بأن وقت الرحيل قد حان. ابتسمت، وقلت له بهمس: أعرف ذلك! نظرت خلفي، ورأيت أنني نائمة وكل أسرتي من حولي، وكنت أسمع نحيبهم.لمست كتف كل فرد منهم، وفيليب بجانبي، واستدرت وذهبت مع الملاك.. الدليل.أمسك فيليب بيدي، و ..

10 /September 2022

المزيد
تجاربي والتاريخ

تعلمت من تجاربي، ومن ردود الفعل على مقالاتي، خصوصاً الأخير منها وما تعلق بحرق الأصابع، أن من أصعب الأمور على الأغلبية الاعتراف بالخطأ، وكراهيتهم لمجرد التفكير بأن الطرف الآخر قد يكون على حق. وكما قال «نيتشه»: لا تعتقد أن قول الحقيقة سيقرب ..

11 /September 2022

المزيد
أبو اللغتين

يأنف أو يتكبر الكثير من المتشددين دينياً بيننا من فكرة تعلم لغة ثانية، خاصة «الإنكليزية» أو «الفرنسية»، ولا يفضلون فكرة تعلُّم أولادهم للغة ثانية أو التحدث بها في البيت، ربما خوفاً مما سيجره ذلك من «موبقات» وما سيط ..

12 /September 2022

المزيد
يضحك كثيراً.. من يضحك أخيراً

قضية «الحرية»، سواء للبشر أو الطير أو أي كائن حي، مسألة بالغة الأهمية، والكثير يموت، أو يتخلص من حياته، إن وقع في الأسر. ولم يعرف العالم يوماً إبداعاً بغير حرية، والمسلمون ليسوا باستثناء، ففي المرحلة القصيرة والوحيدة من تاريخهم، التي شعرو ..

13 /September 2022

المزيد
حول الحياة والموت

استخدم الباحثون في جامعة ييل تقنية جديدة لاستعادة الخلايا في بعض أعضاء الخنازير التي ماتت للتو، مما أعادها إلى العمل وإلى الحياة.أثارت النتائج، التي نُشرت قبل شهر تقريباً في مجلة Nature العلمية، أسئلة أخلاقية عميقة حول كيفية تعريف الطب للموت، لكنها ت ..

14 /September 2022

المزيد
هل الهندوسية ديانة؟

لا يُعرف بالضبط أين ومتى بدأت الهندوسية، لأنها تجمع بين فلسفات وممارسات مختلفة تطورت عبر التاريخ، وهناك شبه اتفاق على أنها تعود للفترة من 2300 إلى 1500 قبل الميلاد، وان البداية كانت في وادي السند، واختلطت مع معتقدات ومؤثرات من أماكن مختلفة، خصوصاً مع ..

15 /September 2022

المزيد
يوم فاجأني سموه

تشرفت وبعض زملائي في مجلس إدارة جمعية، قبل فترة طويلة نسبياً، بمقابلة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.خرجت من اللقاء بمشاعر سعيدة ومتفائلة، خصوصاً في ما يتعلق بأنشطة الجمعية وتقدير القيادة لجهودنا، كداعم لجهود الدولة في القضايا الاقتصادية والمالية وا ..

17 /September 2022

المزيد
رؤى عبداللطيف الثنيان وأحلامه

ورد على لسان عبداللطيف ثنيان الغانم، ومن واقع مضابط المجلس التأسيسي، عندما كان يترأسه، قبل أكثر من 60 عاماً، النص التالي:العدد الكبير (من الأعضاء) ضروري جداً لوضع الكويت، لأن وضعنا لا يزال عشائرياً. فعالم العشائر لا ينتخب إلا أبناء العشيرة، مهما كانت ..

18 /September 2022

المزيد
شؤون وشجون ودموع الجنسية

لم يثر موضوع كل هذا الكم من اللغط والخلاف والصراع والدموع وحتى الدماء، هذا غير الخيبة والأمل وخيبة الأمل والغش والتزييف وشهادة الزور والكذب، مثل موضوع الجنسية الكويتية!حدث كل ذلك ليس حباً بالوطن، بل غالباً طمعاً في ما تمنحه لحاملها من مزايا، وبغيرها ..

19 /September 2022

المزيد
«جي فور إس»

لوزارة الداخلية دور رهيب في الدول «التي مثل حالتنا»!فهناك بين المواطنين من تشك الدولة في ولائهم.وهناك من يُشك بصحة عقولهم، خصوصاً من المتطرفين الدينيين.وهناك من جاء فقط لكي يحقق ثروة بالطرق غير المشروعة.وهناك من يعرف أن محدودية أماكن التر ..

20 /September 2022

المزيد
السلام مع السيفين

دأبت حركة الإخوان المسلمين، في مختلف الدول، على اختيار أسوأ كوادرها لتولي أهم المناصب وتمثيلها سياسياً واجتماعياً!قد تكون هذه الاختيارات غير الموفقة مجرد مصادفة، أو أن هذا ما هو على الساحة؛ لأن مَن احترم نفسه منهم آثر الابتعاد، واكتفى سيئو السمعة منه ..

21 /September 2022

المزيد
«قيم المجتمع».. وتساؤلات الدبلوماسي السابق

يتساءل صديق، ودبلوماسي سابق، عن سبب تهرب البعض من فحص البصمة الوراثية، أو الـ D.N.A وكأنهم يخافون من انكشاف أمر لا يودون أن يعرفه أحد؟هو يرى هذه المعرفة أمرا عاديا وربما مسليا ومفيدا، فما الضرر من تعرف الإنسان على أصوله وجذوره، ومعرفة الشعوب والأنساب ..

22 /September 2022

المزيد
جمعيتا المحامين.. وبيانات «الداخلية»

يختلف النظام القضائي في بريطانيا، وبالتبعية نظام غالبية الدول التي كانت يوماً من مستعمراتها، مثل الولايات المتحدة، عن غيرها من الدول في أمور منها نظام المحلفين ونظام المحامي «البارستر». فأحكام الإدانة أو البراءة في المحاكم تصدر على المتهم ..

24 /September 2022

المزيد
الخروج من نادي النفرين

للمرة الأولى منذ عقود لا يستطيع غالبية المراقبين والمحللين السياسيين التبصر أو توقع نتائج قريبة من الواقع لمخرجات الانتخابات النيابية المقبلة، والسبب يعود إلى مستجدات عدة لم تعرفها الساحة من قبل، أو بالأحرى لم تطبق الحكومات السابقة القوانين المتعلقة ..

25 /September 2022

المزيد
من الوثيقة.. لكرسي السلطة

من أخطر المفاهيم التي تربت عليها الشعوب المتدينة، والتي ترسخت، مع الوقت في وجدانها، أن أداء العبادات يمحو الذنوب. لذا، فإنها لا تشعر بتأنيب ضمير قوي عند ارتكاب الأخطاء الأخلاقية أو القانونية، لثقتها بالمغفرة! لذا، لا يتردد البعض في إيقاف مركباتهم أما ..

26 /September 2022

المزيد
هل ستنتخبونهم؟!

قامت القبس قبل أيام بنشر مقتطفات من كتاب «تجربتي» للسياسي الكويتي «أحمد عبدالمحسن المليفي»، العضو السابق في حركة الإخوان المسلمين، والنائب والوزير السابق، حيث ذكر أنه يبتغي من سرد قصته تقديم أنموذج للشباب الكويتي الراغب في صنا ..

27 /September 2022

المزيد
احذروا شرورها واقطعوا جذورها

منذ تأسيس حركة الإخوان المسلمين عام 1928 واللغط الشديد والشبهات القوية تدور حول ظروف تأسيسها، ودور البريطانيين في تمويلها، وما نشب من خلافات بين مؤسسيها و«حسن الساعاتي»، أو حسن البنا، الذي استولى على قيادة الحركة، وكل اللغط الذي دار ولا ..

28 /September 2022

المزيد
كرمهم وكرمنا.. وعتاب خفيف!

من مظاهر التحضر الطريقة التي يبدي فيها الفرد كرمه واستعداده لمساعدة الغير، وحبه لعمل الخير.الكرم في مجتمعاتنا غالبا ما يترجم من خلال الولائم، ربما تأثرا بسنوات الجوع التي عاشتها المنطقة. كما يرتبط عمل الخير لدينا بالرغبة في تحقيق غاية أو الحصول على أ ..

30 /September 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top