الارشيف «    October 2022   »

رمزية «الشادور» في بلد جميل

من مفارقات الأمور أن ارتداء الحجاب والشادور كان من رموز رفض نظام شاه إيران عام 1978، وكانت تلك بداية الثورة الشعبية العارمة، التي أتت بالخميني قائداً للجمهورية الإسلامية عام 1979!واليوم أصبح خلع الحجاب وحرق الشادور من رموز رفض النظام الجمهوري الإسلام ..

01 /October 2022

المزيد
قراءة ليبرالية في نتائج الانتخابات

«إننا نعمل على أن نقطع في نهضتنا هذه خلال ربع قرن ما قطعه غيرنا في عشرة قرون»! - عبد العزيز حسين التركيت***جاءت نتائج الانتخابات النيابية كارثية، وتشبه بمخرجاتها لوحة زيتية سيئة الرسم داخل إطار جميل من ضلعين، يرمزان لجنان رمضان، وعالية ال ..

02 /October 2022

المزيد
كارثة القرضاوي والإخوان

لو كنت أملك الوقت لتفرغت لدراسة حياة رجل الدين المصري، المثير للجدل والأسى والاسف، «يوسف القرضاوي»، الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، وكيف استطاع، والعشرات من أمثاله، بلوغ تلك القمة من الشهرة و«الاحترام»!! والثراء.. ورغد ..

03 /October 2022

المزيد
الحرية والصين والإبداع

سقوط الحضارة الغربية، الذي تنبأ به كتاب وفلاسفة، على مدى قرن كامل، وحتميته لم ولن يتحقق. كما أن الحضارة الغربية تكتسب منذ يومها زخما وقوة أكبر وفهما أعمق من الكثيرين، على الرغم من كل المعوقات والتراجعات التي تشهدها حاليا على أكثر من صعيد.ما لا يود ال ..

04 /October 2022

المزيد
من أجل الحرية

كمواطن مهموم بالشأن العام في وطني الصغير، فإنني لا أفضل قيام الحكومة بوضع كل ما لدينا من «بيض» في سلة واحدة، أو الانحياز التام لقوة عالمية دون غيرها، بل موازنة تحالفاتنا معها، وعدم معاداة أية جهة، مع إعطاء شيء من الثقل لعلاقاتنا مع أميركا ..

05 /October 2022

المزيد
رسالة الماغوط لجموع الواهمين

هذا نص كتبه السوري المبدع «محمد الماغوط» (1934ـــ2006) أنقله بتصرف، لجموع الواهمين بيننا:سافر دون تردد، استفد من السنوات المتبقية من حياتك الضائعة! سافر وسترى شعوبا غيرنا وستفهم معنى الانسانية والحياة. ستعرف اننا لسنا أحسن الناس في ا ..

06 /October 2022

المزيد
فكر الداعي المطر

سبق أن أبدينا شكوكنا في تركيبة البرلمان وقدرته على التشريع العصري وانتشال الوطن من عثراته. فنظرة سريعة لأفكار وخلفيات بعض النواب تبين بدقة أنهم لم يأتوا للتشريع، ولا للنهوض بالوطن من تتالي كبواته، بل لتحقيق أجندات محددة، وغالبا شخصية وحزبية ودينية في ..

08 /October 2022

المزيد
بارادوكس علمائنا

«يفتخر البعض بعلماء العصر الذهبي في الإسلام، ويتبرأ غيرهم منهم، ولا يضع لهم أي اعتبار، ونعيش منذ الف عام في تناقض مستمر فيما يتعلق بموقفنا من هؤلاء»!***تطلق تسمية العلماء العرب أو علماء الإسلام، وهم لا هذا ولا ذلك، على «علماء دار ال ..

09 /October 2022

المزيد
العيب الذي نخاف منه

وصلت مساء السبت على «الميدل إيست» من بيروت، ممضيا الجزء الأخير من الرحلة في تبادل الحديث مع مهندس معروف، وبذلت جهدا في الدفاع عن بعض المظاهر السلبية في الدولة، ثم وصلت الطائرة في موعدها الذي أُعلمنا به في بيروت، ولكن المفاجأة أن سلطات مطا ..

10 /October 2022

المزيد
وعود الربيعان

باشر الأكاديمي السابق «عصام الربيعان» عمله يوم الخميس الماضي رئيساً جديداً لديوان الخدمة المدنية، الجهة المعنية بالتوظيف المدني، والتي دار لغط كثير حولها في السنوات العشر أو العشرين الماضية.استشعاراً من المدير الجديد لهذا اللغط، صرح لـ ال ..

11 /October 2022

المزيد
خير أمة طه حسين

ينسب للمفكر الكبير «طه حسين» قوله: «إن الأمة التي تحارب الفقر بالدعاء وتحارب الجهل بالمناهج الدينية وتحارب التخلف بالفتاوى وتحارب الفساد بخطب المنابر وتحارب انقسام المجتمع بالمذهبية والتكفير، وتحارب البطالة بالزواج والإنجاب.. هي أمة ..

12 /October 2022

المزيد
كم ظلمنا أنفسنا

حلّ محرك البحث «غوغل»، وأشقاؤه من محركات البحث المتخصصة الأخرى، محل المدرس والكتاب المدرسي ومراكز البحث والمكتبات العامة والمراجع التاريخية مثل الانسكلوبيديا بريتانيكا Encyclopedia Britannica التي دفعت رواتب شهرين عام 1968 ثمنا لكامل أعدا ..

13 /October 2022

المزيد
معاصي الأجانب وإبداع الشريعان

تلقيت الرسالة التالية على الواتس:تطلب «شرطة البيئة» من كل مواطن أن يكون خفيرا، وأن يبلغنا إن رأى «وافدا» على البحر أو أي مكان يتم استغلال البحر والبر ويؤجر المكان أو يرى أي مخالفات رمي القمامة عليه إبلاغ الشرطة على رقم 9000443 ..

15 /October 2022

المزيد
تركيبة عام 1939 والقدر

لن يتوقف الحديث يوما عن التركيبة السكانية، فهي تمثل مشكلة عويصة في ظل رفض قطاع كبير من «الأمة» القيام بالكثير من الأعمال التي يقوم بها الوافد، فما إن نسمع بقيام مواطن بإدارة محل جزارة أو ورشة نجارة حتى تهرع الصحف لعمل ريبورتاجات عنه، وكـأ ..

16 /October 2022

المزيد
الحالة المربكة مع إيران

إيران جار بحري قوي ولنا صلات عدة معه، يتمنى البعض قطعها تماما، ويتمنى آخرون زيادتها وتمتينها، وكل يغني على ليلاه!لم تكن العلاقات مع الجارة الكبيرة سهلة منذ أيام الشاه، وازدادت تعقيدا مع الثورة الإسلامية، ونداءات الملالي بتصدير الثورة، التي فقدت زخمها ..

17 /October 2022

المزيد
البدون و«الأوبورجينيز»

يتعرّض آلاف المهاجرين غير الشرعيين، وخاصة من عرب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعمقها، للموت غرقاً أو دهساً أو اختناقاً في الحاويات سنوياً، وهم في طريقهم للوصول إلى جنة أوروبا، حيث الأمان والعمل والدخل الكبير، وأحلام الثراء الوردية.هذا التكالب على الوصو ..

18 /October 2022

المزيد
شهيدات العادات البالية

لا مجموعة بشرية، بمثل عددنا، تضع المرأة في هذا الدرك الهابط والمتدني، وربما ينافسنا غلاة اليهود في نظرتهم المسيئة للمرأة، ولكنهم لا يشكلون، لا عددياً ولا نظرياً، أي تأثير في مجتمعهم أو العالم.بسبب هذه النظرة الدونية، فإن مجتمعاتنا هي الأكثر ارتكاباً ..

19 /October 2022

المزيد
عظمة الـ«بي بي سي»

أستمع إلى «بي بي سي BBC» باللغة الإنكليزية منذ أربعين عاماً، بصورة يومية، تعلمت خلالها الكثير منها، ولا أزال وفياً لها، خاصة وأنا في السيارة، وهي بنظري الأفضل خاصة في أوقات الأزمات والكوارث، وما أكثرها في بلداننا، وبسببها استغنيت عن مشاهد ..

20 /October 2022

المزيد
المثلية ... بدأت مع البشرية

المثلية كانت هنا منذ الأزل، وستبقى، وهي جزء من حياة أسر كثيرة، ولم ولن يجدي الإنكار يوما في علاجها أو تناسيها، فالحقيقة تخترق عين كل مكذّب. فالمثلية، أو أية تسمية غيرها، كانت جزءا من تاريخ البشر وتكوينهم! فمثل ما كان هناك بشر يولدون ولديهم عاهات دائم ..

20 /October 2022

المزيد
كارثة «الضبط والإحضار».. وحلّ تراكمات «التمييز»

أصدرت «إدارة الفتوى والتشريع»، أو محامي الدولة، رأياً بينت فيه عدم جواز قيام الجهات الحكومية، طبقاً لنصوص الدستور، وقف معاملات المواطنين المدينين، خاصة بعد إلغاء النظام السابق المتعلق بضبط وإحضار المدينين الذين عليهم أحكام لمصلحة دائنيهم. ..

22 /October 2022

المزيد
الشعر ديوان العرب

تعتبر الجزيرة العربية، في غالبيتها، منطقة صحراوية، عدا بضع مدن وواحات متناثرة هنا وهناك، والتي تأسست غالبا حول الآبار وأماكن تجمع المياه. هذا الشح أو الجفاف انعكس على طبيعة سكان المنطقة، وعلى طريقة حياتهم، فمالوا أكثر للخشونة، وأصبح كسب العيش غالبا ل ..

23 /October 2022

المزيد
دين السياسة وعقيدتها

***لم يكن لي يوما أي ميل لأن أصبح سياسيا. حتى محاولات الانخراط أو الاشتراك في تنظيمات سياسية، وئدت مبكرا، ولم أسع بعدها لمنصب أو مركز، مكتفيا بما حققته من نجاح في عملي، والجلوس في الصفوف الخلفية، مستمتعا بوضعي، كمراقب.  السياسة تعني المجاملة، و ..

23 /October 2022

المزيد
متى نعيد الاعتبار لهم؟

يعود تاريخ «معاهدة الفضاء الخارجي»، التي نظمت أنشطة دول العالم في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام الأخرى، إلى عام 1967. وعلى الرغم من أن أميركا وروسيا نثرتا أعلامهما على سطح القمر، فإن المعاهدة تنص على ملك ..

24 /October 2022

المزيد
يوم أُعطيَ «الدفاع».. فرفضها

أعطوه حقيبة وزارة الدفاع، فرفضها. عرضوا عليه حقيبة الأوقاف، فاستهجنها. أغروه بـ«الداخلية»، فتمنع عنها!احتاروا في أمره وخيروه فيما يريد، فطلب منهم على استحياء.. وزارة التعليم!في المساء، وأثناء انعقاد مجلسه المعتاد، تندر أصحابه عليه، وعلى ج ..

25 /October 2022

المزيد
القيادات.. وحفرة قندهار العميقة

تشكو الإدارة الكويتية من عيوب مخيفة، كما تشكو الكفاءات القليلة الموجودة فيها من عدم الاطمئنان، وأنها لا تحظى بتأييد الحكومة وثقتها.كما نرى في المقابل أن عديمي الكفاءة في الإدارة الحكومية، وما أكثرهم، غير مكترثين بما سيحدث لهم، فقد نزل أغلبهم أصلاً با ..

26 /October 2022

المزيد
لا يزال في خاطري

على الرغم كل الندوب والجروح، وما سبقها من طعنات وخيانات وخراب وحرائق ودمار وقتل وتشريد وتشليح وسرقة وتدمير، فإن لبنان لا يزال يسكن.. مطمئناً، في خاطري!***منذ عام 1956 ولبنان يسكن في داخلي. عاصرته في عز ازدهاره دولة جاذبة صارخة الألوان، محبة للغير مرح ..

27 /October 2022

المزيد
الفيلم الهندي المشوق

لا يتفق الكثير مع آرائي وأفكاري عن الهنود، لأسباب لا مجال لسردها، ولكن عدد هؤلاء في تناقص مستمر منذ أول مرة أبديت فيها إعجابي بحضارة الهند وثقافتها، مع ستينيات القرن الماضي!.***يصعب عدم تخيل ما سيكون عليه رد فعل أو تصرف الزعيمين، الهندي المهاتما غاند ..

29 /October 2022

المزيد
الأمة الغائبة عن الوعي

كان متواضع المنبت، ويعمل في «الرقية الشرعية»، التي لا تحتاج لدراسة أو شهادة، بل فقط ادعاء العلم بها. وقع المحظور حيث لقي مواطن كويتي، كان يعمل في وزارة الإعلام، حتفه على يده، بعد أن أوسعه ضربا لإخراج الجن من جسده.أحيل الجاني للقضاء فحكم ع ..

30 /October 2022

المزيد
يا ابن صباح.. ننتخيك!

يبدو جلياً أن «نواب ورقة القيم العتيقة» يسعون جاهدين، وسط سكوت حكومي وصمت نيابي واضح، إلى تطبيق رؤاهم، وخنق أية مظاهر فرح قادمة، وتحويل الكويت إلى ما يشبه سرادق حزن وكآبة!ففي خطوة متشددة ضد الحريات، صوبت «اللجنة السلبية لمحاربة الظو ..

31 /October 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top