الارشيف «    June 2021   »

إطالة العمر في زمن «الكورونا»

اكتشفت د. إليزابيث بلاكبيرن (1948)، الحائزة نوبل في علم الوظائف، قبل سنوات مؤشراً بيولوجياً اسمته «تيلوميراز»، وهو الإنزيم الذي يغذي التيلوميرات Telemeres التي تحمي تراثنا الجيني. وبينت أبحاثها أن طول وصحة التيلوميرات يؤشران إلى سلامة الا ..

01 /June 2021

المزيد
البدون.. والأم الكويتية

هناك دول لا تسمح أو لا تشجع الهجرة إليها كالهند والصين ومصر، ولأسباب سياسية أو عرقية، أو خوفاً من منافسة المهاجر للمواطن في سوق العمل.لا يمكن تصور ما يمكن أن يضيفه المهاجر من إيجابيات لأي مجتمع يهاجر إليه، خاصة إن تم الاختيار بدقة. فالتنوع يضيف مجموع ..

02 /June 2021

المزيد
مرزوق.. المَصدّة الأخيرة

■ توجهات غالبية - إن لم يكن كل - من يطلق عليهم «المعارضة» غريبة.. لا بل ومخيفة لمستقبل هذا الوطن وأبنائه■ هؤلاء سيعودون لسابق جذورهم التي انطلقوا منها عند أول اختلاف على تقاسم الكيكة.. متى ما نجحوا في التخلص من أيّ من الرئيسين أو من كليهم ..

05 /June 2021

المزيد
هل سنخرج من الحفرة؟

لو عدنا بالزمن لعام 1965، ونظرنا لجزيرة سنغافورة من طائرة صغيرة، لما وجدنا غير قطعة ارض مساحتها 600 كم2، تمتلئ بالمستنقعات الآسنة والأوحال والبعوض، وسكان فقراء من خلفيات وألوان وأعراق مختلفة، من صيني لا ديني إلى هندوسي إلى مسلم ماليزي.وبعد أكثر من نص ..

06 /June 2021

المزيد
حديث كويتي عن نهضة محمد بن سلمان

حسب وزنك يكون أثرك، ولأنَّ السعودية دولة كبرى في الإقليم، ودولة على متن العالم لا هامشه، فكل تحوّل تجترحه يفيض على منطقتها، وليس محصوراً في أسوارها الداخلية.أول وعاء إقليمي تفيض عليه الآثار السعودية، هو الوعاء الخليجي، بسبب تقارب الثقافة وتواشج الأسر ..

07 /June 2021

المزيد
من يحكم.. ومن يولّى عليكم؟

لدينا مجموعة من الأمثال الشعبية المتناقضة في معانيها، كقولنا: اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب. أو «احفظ القرش الأبيض لليوم الأسود»!كما نقول إن رؤساء الدول يكونون غالباً من طينة شعوبهم نفسها، أو كما تكونون يولى عليكم. فالشعب المحارِب وا ..

07 /June 2021

المزيد
لا تقدّم ولا انتصار.. بلا كرامة!

هل للكرامة علاقة بتقدم الفرد أو المجتمع أو الدولة؟تُعرَّف الكرامة، التي زاد الاهتمام بها مع انتشار مفاهيم الأخلاق مع عصر التنوير، بأنها الصفة الشخصية لكون الإنسان جديراً بالاحترام. وعندما تُسرق منا كرامتنا لا يمكننا الشعور بالأمان ونكره ذاتنا ونصبح س ..

08 /June 2021

المزيد
إنسانية «تاتا» البارسية

هناك فرق بين تقديس الشيء وعبادته. فالكثير من الناس يعتقدون أن الهنود يعبدون البقر، أو أن المجوس أو الزرادشت، يعبدون النار، والحقيقة أن لا البقرة ولا النار تعبد، بل هي أمور مقدسة لدى أتباعها، لأسباب منطقية كثيرة يؤمنون بها.***لا يعرف أصل كلمة «م ..

09 /June 2021

المزيد
الظلم المؤسسي.. ظلمات

ما شعورك لو لم يكن لديك عم أو خال؟ربما لن يعني لك ذلك الكثير، حتى لو لم يكن هناك أبناء أو بنات عمومة أو خؤولة. ولكن ماذا لو لم تعرف يوماً جدك ولم تلتق قط بجدتك؟وماذا لو كنت وحيداً فلا إخوة ولا أخوات؟ هنا تصبح المسألة مقلقة.وماذا لو لم تعرف يوماً والد ..

12 /June 2021

المزيد
حقوق الإنسان ومتحف الرسول

منذ إعلان مبادئ الثورة الفرنسية في يوليو 1789، وتكريسها عام 1948 من خلال «الإعلان العالمي لحقوق الإنسان»، ومكانة «الإنسان»، والاهتمام بتعليمه ورفاهيته وحريته ودوائه وطعامه، تتزايد في كل النظم والدساتير والقوانين. وليس صعباً مل ..

13 /June 2021

المزيد
عظمتها والدول العظمى

يتكون نادي «الدول العظمى» من خمسة أعضاء، أميركا وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين. وهي التي تمتلك نفوذاً سياسياً وجغرافياً على غيرها، أو إرثاً استعمارياً وثقافياً، إضافة لقوة اقتصادية وترسانة نووية.وهناك دول تقاربها في العظمة والأهمية، مثل ا ..

14 /June 2021

المزيد
من كوارث الإدارة العامة للطيران

يعتبر مطار الكويت الدولي ـــ بوضعه الحالي ـــ مثالاً لانحدار مستوى الكثير من الخدمات، وغالبا بسبب عدم كفاءة الجهاز الإداري للطيران المدني. فغالبية مرافق المطار قذرة وخربة، ووضعه يرثى له، علما بأنه سيبقى في الخدمة حتى بعد انتقال بعض شركات الطيران للمب ..

15 /June 2021

المزيد
رأي هيتي في صدام

نشر «كامل غني الهيتي»، وهو من محافظة الأنبار، المحسوبة من المحافظات الموالية لصدام، مقالاً عن الرئيس العراقي السابق، يمكن أن يكون الأكثر اختصاراً في وصف ذلك الحاكم الدموي، الذي لم يؤمن يوماً بسجن معارضيه، لإيمانه بأنهم سيخرجون يوماً وينقل ..

16 /June 2021

المزيد
الليبرالي النجفي في «الصندوق الأسود»

ماذا سيكون شعورك لو قدت سيارتك في طريق وعرة لفترة طويلة، واكتشفت أنك ضيعت وقتك بارتياد الطريق الخطأ؟هذا ما حصل معي بعد أن «أضعت» أكثر من 30 ساعة في مشاهدة 25 حلقة من برنامج الصندوق الأسود، للمقدم «عمار تقي» مع النائب العراقي & ..

19 /June 2021

المزيد
مقالاتي المتراكمة.. وبيان الأساتذة والحقوقيين

منذ عقدين تقريباً وأنا أكتب ما يعادل 30 مقالاً في الشهر، من دون توقف. ينشر منها 20 تقريباً، ويتراكم الباقي لدي.بعد فترة أقوم بإلغاء بعض ما تراكم منها، إن بسبب تقادم موضوعاتها، أو تغيّر مزاجي بشأنها، ويتبقى منها ما ينتظر دوره في النشر، ويمتد الانتظار ..

20 /June 2021

المزيد
الرميحي والاستثمار في الخوف

في أغلب الديموقراطيات يتصارع حزبان أو أكثر قليلاً للفوز بالحكم، وقلة يزيد فيها عدد الأحزاب عن أربعة مثلاً، أما إسرائيل ففيها أكثر من 30 حزباً، وهم في اتحاد وانقسام مستمرين، ويصعب على أي منها تشكيل الحكومة بغير الائتلاف مع غيرها، بالرغم من كل ما بينها ..

21 /June 2021

المزيد
فرسان الإخوان.. وشعرة معاوية

يقول المثل الكويتي القديم: «الذيب ما يهرول عبث»!***قدم النواب أسامة الشاهين وعبدالعزيز الصقعبي وحمد المطر، الذين يمثلون الفرع المحلي للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، اقتراحاً بقانون بإضافة فقرة للقانون رقم 46 لسنة 2006 بشأن الزكاة ومساهم ..

22 /June 2021

المزيد
تآكل المواطن الكويتي واندثاره

استغربت لاستغراب البعض من تردي مستوى جامعة الكويت في التصنيفات العالمية، بعد أن حلت في المستوى من 1001 إلى 1200، في تصنيف QS لسنة 2022، بعد أن كانت في المستوى 801 ـــ 1000 قبلها بعام فقط. وصاحب هبوط مستوى الجامعة اللافت ارتفاع ملحوظ في مستويات الجامع ..

23 /June 2021

المزيد
عودة وعي «عمار» مع فائق الشيخ

أرسل لي صديق وقارئ حلقة مثيرة للجدل والدجل من مقابلات الصندوق الأسود لمقدمه ومعدّه «عمار تقي» مع السياسي العراقي «فائق الشيخ علي»، وكأنه يقول لي: لن أتركك ترتاح من الكتابة اليومية.. وهذا ما حصل!***على ضوء كل الادعاءات، الصحيحة ..

26 /June 2021

المزيد
الجريمة المزدوجة.. والفريق النهام

بالرغم من التدريبات المكثفة التي يتلقاها رجال الشرطة، والتعليمات الصادرة لهم بعدم السماح لسائق أية سيارة الترجل من مركبته، وعدم الاقتراب كثيراً من المشتبه بأمرهم، فإن بعض هؤلاء يتراخون في ذلك، إما من منطلق عدم إدراك خطورة الأمر، أو ثقة زائدة بالنفس. ..

28 /June 2021

المزيد
جرائم القتل.. وجنسية ناصر النصرالله

انتهت الحكومة عام 1960 من تحديد من يستحق حمل جنسية الدولة الجديدة بصفة أصلية، ومن يستحقها بالتجنيس. والفرق بين الدرجتين أن الأولى يكتسبها من أثبت أنه وُجد في الكويت منذ عام 1920 وما قبله، أما الثانية فتمنح لأسباب حددها القانون. ولكن تالياً استطاع الب ..

29 /June 2021

المزيد
اخضري واصفري يا مرافق

لا أعرف أحدا في شركة المرافق العمومية غير الكاشير المصري الذي أناوله 200 فلس كلما غادرت أحد مواقف السيارات التابعة لها، ولا أعرف اسم رئيس الشركة أو مديرها العام، وفضلت عدم البحث في النت ليبقى ما سأكتبه مجردا من أي تأثير.***تتبع شركة المرافق العمومية ..

30 /June 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top