الارشيف «    May 2021   »

سموك.. طفح الكيل!

كما أصبح على البنوك تحويل كل أرصدة حسابات المقيمين، وخاصة الذين منعوا من العودة، بسعر صرف 3.5 دولارات للدينار بدلاً من 2.5.. ولكن!كما قررت الحكومة حينها إسقاط جميع قروض المواطنين «الاستهلاكية» والعقارية، سواء للبنوك أو المؤسسات المالية ال ..

01 /May 2021

المزيد
جمعيات الهداهد والغُربان

بسبب تداعيات جريمة الربيع العربي التي كادت تطيح الشرعية في البلاد، وتذهب بنا إلى الخراب، قامت الحكومة بمحاسبة «أبطال» تلك المرحلة، ومنهم من حصلوا على جنسية الدولة قبلها بسنوات، فتمت إحالة البعض للقضاء، وصدرت بحقهم أحكام، كما سحبت جنسية ال ..

02 /May 2021

المزيد
الأكثر تديناً.. والأكثر فساداً

تجاوزني في الطريق بسرعة هائلة، مناوراً بين حاراته، كاسراً كل قوانين المرور وأخلاقيات القيادة، مسبباً الأذى لمن حوله، ومعرضاً حياته وحياة غيره للخطر، وفي النهاية اضطر للتوقف عند إشارة المرور الحمراء، وتصادف وقوفي بجانبه، فأشرت له طالباً التحدّث معه وس ..

03 /May 2021

المزيد
أوهام «فائق» ومجاملة «عمار»!

نشرتُ في سبتمبر الماضي مقالا للرد على «فايق الشيخ علي»، النائب العراقي، من أن القصيم وبريدة وعنيزة والكويت والرياض ونجد(!!) والأحساء والقطيف وحتى قطر كانت تابعة للبصرة قبل 140 عاماً! وكان من المفترض تجاهل ذلك الهراء، بعد أن تبين أن المتحد ..

04 /May 2021

المزيد
وزير المالية ونجيب الصالح

تطرقت مرات، ولسنوات تزيد على العشرين، لما يشكله الدعم الحكومي لأسعار الماء والكهرباء والخبز، أضافة لقائمة طويلة من المواد الأخرى، وكان آخرها السمك الزبيدي الفاخر، من هدر غير مبرر.كما تطرق مواطنون مهمومون بالشأن العام، ومنهم رجل الأعمال المعروف نجيب ا ..

05 /May 2021

المزيد
صحن أولمرت والأطفال المعنفون

تعرّض بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، الذي لا سلطة تنفيذية أعلى من سلطته، لاتهامات بالبذخ في الصرف، من موارد غير معروفة، على تجديد 10 داوننغ ستريت، مقر رئيس الوزراء الرسمي، الذي سيغادره متى ما خسر منصبه. ويقال إن ما صرفه تجاوز ما يُمنح عادة لرؤ ..

08 /May 2021

المزيد
المجلس الإسلامي للطيران المدني

ترتبط الدول العربية فيما بينها، وبين البعض منها والبعض الآخر، بمئات الاتفاقيات والاتحادات، الثنائية أو الإقليمية، ويقود تاريخ تأسيس بعضها لأكثر من سبعين عاما، وتشكو غالبيتها من الهرم والفساد وقلة العمل، وتضخمت أعدادها في أيام عز «القومية» ..

09 /May 2021

المزيد
هل هي سنية - شيعية.. أم تعليمية حضارية..؟!

في ظهر يوم السبت الربيعي الهادئ الذي مضى، أوقف رجل ملتح مركبته بالقرب من مدرسة «سيد الشهداء» في ضواحي العاصمة كابول، التي يدرس فيها صبية وفتيات على ثلاث فترات في اليوم الواحد، واختار متعمداً ساعة خروج الفتيات البريئات من المدرسة، وقام بتف ..

11 /May 2021

المزيد
إسرائيل ومحمد عبدالله المبارك

يُمنّي الكثير من العرب والفلسطينيين بالذات، النفس بقرب زوال إسرائيل، ويستشهدون بما يكتبه بعضهم بين الفترة والأخرى، ورفض البعض الآخر لجنسيتها.وبالرغم من مشروعية هذا الأمر فإنه عامل مخدّر، فطالما أنها ستزول في نهاية الأمر فلم الكفاح والمقاومة أصلاً! خا ..

12 /May 2021

المزيد
اليعقوب وسارقو طفولة السنعوسي

موضوع هذا المقال ليس بجديد، ولكنه صالح طالما بقيت حكومتنا مصرة على مواقفها المتراخية من المتشددين من رجال الدين، وأثرهم السلبي في المجتمع!***كتب القاص المبدع سعود السنعوسي مقالاً قبل عامين، قال فيه:عبر برنامج «صناديق العمر» الذي بثَّته &l ..

16 /May 2021

المزيد
ملاحظات فلسطينية..!!

تشكل القضية الفلسطينية، ومنذ 101 عاما، مثالا على مدي هوان حالنا وتخبط قراراتنا واستمرار تخلفنا وتراجعنا في كان مجال، لأننا، باختصار شديد، اخترنا الغيبيات على العلم الحديث، والانغماس في الخلافات والحروب العبثية الخاسرة على حساب التسويات، وتفضيل مبدأ & ..

17 /May 2021

المزيد
فلسطين.. ولجنة بيل!!

منذ عام 1937 والمجتمع الدولي يعرض تسويات للقضية الفلسطينية، لترفض منا، لاعتقادنا عدم عدالتها، ليستمر الصراع وتزيد خسائر الجانب الأكثر ضعفاً، وتقع المعارك والحروب ثانية وثالثة وتعرض تسويات جديدة، أقل جاذبية وترفض، وهكذا على مدى 84 عاماً، حتى خسرنا تقر ..

18 /May 2021

المزيد
الصداقة.. ومبادرة جمعية إنسان الخيرية

سبق أن أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية قراراً وزارياً عام 2019 بإشهار «جمعية إنسان الخيرية»، بهدف الإسهام في إقامة الدروس والمحاضرات التي تدعو إلى التمسك بالفضيلة والأخلاق الحميدة ونشر الدين عبر الوسائل والتقنيات المتنوعة ووسائل الإعلام داخ ..

19 /May 2021

المزيد
الخواجة أنطوان

ولد «أنطوان» عام 1939 في حي الجميزة ببيروت، حي الطبقة المتوسطة، المارونية.ألحقه والده، المهندس نجيب، بمدرسة الفرير الكاثوليكية المميزة، وكان طالباً مجتهداً، وبارزاً في رياضة كرة السلة، وأصبح تالياً كابتن الفريق الوطني، ومثّل لبنان في مبار ..

22 /May 2021

المزيد
ما أرخص دمك.. أيها الفلسطيني!

يكرر البعض بغباء أو بنية سيئة، أن الصهاينة أجبن خلق الله، وصدّق البعض المقولة، وقد تكون صحيحة أو عكس ذلك، ولكن العبرة بالنتائج! فهؤلاء الجهلة لا يعلمون أن وصف «العدو» بالجبن ليس في مصلحتنا! فكيف استطاعوا، وهم الجبناء، أن يذلوا جيوشنا، وين ..

23 /May 2021

المزيد
هل يخجل المتاجرون بالدين؟

عاش مسلمو الكويت لأكثر من ثلاثمئة عام، وعاش مسلمو الدول الأخرى لأكثر من ألف وثلاثمئة عام، من دون حاجة فعلية لأي منهم لهيئة تقوم بطباعة القرآن.خلال كل هذه الفترة، وحتى ما قبل عشر سنوات، لم يتأثر دين مسلمي الكويت أو يتأثر إيمانهم نتيجة غياب هيئة تقوم ب ..

24 /May 2021

المزيد
ماذا لو انتصرنا؟

بدأ التلاقح الحقيقي في العصر الحديث بين الأمتين، العربية، ممثلة بالفلسطينيين، واليهود، ممثلين بمن هاجر منهم لفلسطين من دول حضارية متقدمة، بدأ مع بداية القرن العشرين. وبعد مرور أكثر من مئة عام نجد أننا لم نتعلم من هؤلاء شيئاً.. أبداً!فلا ديموقراطيتهم ..

25 /May 2021

المزيد
يا حكومة افعلي شيئاً قبل فوات الأوان

لدينا مشكلة سكنية تتعلق بحاجة عشرات، أو ربما مئات آلاف المواطنين، لسكن لائق، حالياً ولخمس سنوات مقبلة، وليس لدى غالبية هؤلاء القدرة على شراء الأرض وبناء «بيت العمر» من غير الاعتماد على «الماما الحكومة»، والاقتراض من مختلف الجه ..

26 /May 2021

المزيد
وبعدين وياكم.. يا «الصحة»؟

لا شك أن الوضع الصحي في الدولة، من زاوية وزير الصحة والمسؤولين الآخرين، هو غالباً غير الذي نراه من زاويتنا. ويتسع التباين بين وجهتي النظر كلما زادت وتشعبت مصالحنا الشخصية أو التجارية.فقد انتقد الكثيرون أداء جهات حكومية، ولكن ما إن تقلدوا زمام إدارتها ..

29 /May 2021

المزيد
الكويت وزلازل ابن سلمان

زلازل عدة تضرب العالم من حولنا، وتغيّر تضاريس عقول الشعوب، وتجّدد الأفكار، وتعدّل أوضاعاً خربة، ومشرّعونا مختلفون على «العزل المزدوج»، واختبارات «الأون لاين»، وحولنا الوطن الجميل يتآكل ببطء!***نجح الأمير محمد بن سلمان، كما سبق ..

30 /May 2021

المزيد
سجادة المدير وصحن الآش

وضع الرجل الثري قدمه اليمنى على صندوق دهان الأحذية، وفتح جريدة وول ستريت لقراءتها، ليقوم ماسح الأحذية بعمله.كان صباح يوم جميل في نيويورك، مانهاتن، والمكان غير بعيد عن البورصة، التي كانت يومها في أوج صعودها.بينما الرجل منهمك في القراءة، بادره ماسح الأ ..

31 /May 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top