مقالات لم تنشر

مكاييل القبس مع الإخوان.

ينظر الكثيرون للقبس على أنها صوت الليبرالية في الكويت، وقد يكون هذا صحيحا، ولكنها، وربما من المنطلق نفسه، سمحت للمنتمين لأكثر الحركات الدينية تشددا، والمعادين لليبرالية أساسا، بالكتابة في أبرز صفحاتها، وهي تعلم أنه لو أتيحت لهؤلاء فرصة "الحكم" لكانت ..

26 /January 2021

المزيد
الإنكار Denial حالة مرضية تعني رفض الاعتراف بالواقع، كما هو حال الرئيس ترامب الآن. والإنكار عند فرويد آلية دفاع تمنع الوعي من قبول الواقع، ويصعب على المصاب به

مما لا شك فيه أننا نشكو من تطرف في تأويل الكثير من النصوص، ونعتقد أننا على حق والعالم أجمع على خطا، وأن ليس لدينا مشكلة، وكل ما حدث ويحدث من إرهاب لا يعدوا أن يكون تصرف ..

20 /December 2020

المزيد
وكيل «الداخلية» كرَّم الزميل أحمد الصراف

كرم وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام «جمعية الصداقة الكويتية الإنسانية»، ممثلة في شخص رئيس مجلس إدارتها الزميل الكاتب أحمد الصراف، وذلك لدورها الانساني في تقديم العون المالي والمساهمة في شراء تذاكر سفر للمقيمين في جميع مراكز الإيواء ..

12 /September 2020

المزيد
الهجرة.. هل هي مقامرة خاسرة؟

مهاب نصر - واحدة من أشد ظواهر المجتمع العربي المعاصر قسوة، والمصاحبة لـما سمي بـ«الربيع العربي» ولأشكال التمرد والاحتراب والقمع.. كانت الهجرات وحالات النزوح القسري غير المسبوقة إلى دول أوروبا والشمال عموماً، بحثاً عن الأمان ونجاة بالحيا ..

10 /December 2019

المزيد
«عبداللطيف الأرمني.. والتفاحات الثلاث».. انكشاف زمن الطيبين

حمد الحمد - عندما علمت بصدور رواية أحمد الصراف وقعت في حيرة، فمن له انهماك دائم مع كتابة مقال يومي، حتما سيجد صعوبة في أن ينزلق ناحية الرواية، فالرواية لها مسالك أخرى في الكتابة ومصاعب ومعاناة، وتفكير دائم حتى تجد ذلك المخرج لكيفية التعامل مع شخو ..

04 /March 2019

المزيد
الثورة الفكرية السعودية

إذا أردنا إعادة بناء الماضي بكل وقائعه وزواياه، وكما كان عليه في زمانه ومكانه بغرض الوصول إلى شيء قريب من الحقيقة التاريخية، فإننا بحاجة لثقافة حيادية واعية، ولتَتًبُع دقيق لحركة الزمن التي تؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على النص التاريخي. وهنا يجب ..

07 /January 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top