الارشيف «    December 2020   »

عوارض المرض

قد يجد البعض، بعد قراءة هذا المقال، تعارضاً مع موضوع مقال الأمس، المتعلق بحرصي على المشاركة في الانتخابات. فالكثير من المراقبين يرون أن الانتخابات في الكويت تشبه عرضاً سينمائياً أو مسرحية، فعلى الرغم من معرفتنا بأن ما نشاهده أمامنا لا يعدو أن يكون &l ..

01 /December 2020

المزيد
حاجاتنا الضرورية

تعيش الأغلبية الساحقة من المتشددين والمتدينين، من مسلمين ويهود ومسيحيين وغيرهم، ضمن منظومة من التعاليم الدينية التي تنهاهم عن فعل الكثير من الأمور، وتطالبهم في الوقت نفسه بضرورة التمسك بمجموعة أخرى منها وأدائها في مواقيتها اليومية أو الفصلية أو السنو ..

02 /December 2020

المزيد
فقاعة المقاطعة

تعتبر مارين لوبان (مواليد 1968) سياسية فرنسية وبرلمانية أوروبية يمينية متطرفة ومنافسة قوية لماكرون في الانتخابات الفرنسية المقبلة، ورئيسة حزب الجبهة الوطنية، وربما المرأة الأكثر سعادة في فرنسا، بعد موجة الاغتيالات البشعة التي تعرض لها مواطنوها على يد ..

05 /December 2020

المزيد
جلال الدين.. وقراءة في الانتخابات

وقف النائب أمام وسائل الإعلام وأدلى بتصريح بيّن تواضع مستواه اللغوي والسياسي والفكري، مكرراً جملاً مملة بأن مسجات وصلته بأن هناك أمسية ستقام يوم 26 يناير 2014 للفيلسوف والشاعر مولانا «جلال الدين الرومي»، وأن مولانا هو الله فقط (!!). وقال ..

06 /December 2020

المزيد
فلتة الانتخابات.. والعلاقة بين الأقلية والأغلبية

يرجى ملاحظة أن هذا المقال كتب من وحي الخاطر مستعينا بذاكرتي الهرمة، نوعا ما. واستخدامي لمصطلحات فئوية ومذهبية لا يعني إيماني بها وبمضامينها السياسية والاجتماعية. *** نجاح الأستاذ حسن جوهر بالمركز الأول في الدائرة الأولى، وحصوله على ما يقارب الـ6000 ..

07 /December 2020

المزيد
عزيزي دوتيرتي

رودريغو دوتيرتي هو الرئيس الفلبيني الحالي، والسادس عشر. رفعت الكلفة في مخاطبته، بعد أن تبيّن لي أننا من مواليد الشهر والسنة أنفسهما. يعتبر دوتيرتي أول رئيس فلبيني من جزيرة مينداناو، المنسية من الحكومة المركزية، والتي حدثت فيها اضطرابات عرقية ودينية ل ..

08 /December 2020

المزيد
الوصايا العشر

تعتبر الوصايا العشر في الديانة اليهودية، وبالتبعية في المسيحية، من الأمور الأساسية، ومن صلب العقيدة وملزمة بحيث لا يمكن أن يُعفى أحد من الالتزام بها، وتعتبر خلاصة القوانين الأساسية للتصرف الإنساني، فاليهود والمسيحيون يرجعون إليها، لكي يتعلموا منها كي ..

09 /December 2020

المزيد
بوبشير ومجلس الأمة

حشرة اليعسوب هي التي أعطت علماء الغرب فكرة صنع طائرة الهليوكوبتر. واليعسوب هو «البو بشير»، لأنه كان يحمل «البشارة» للبحارة المجهدين العائدين من رحلات التجارة وصيد اللؤلؤ قديما، فرؤيته إشارة لاقترابهم من اليابسة، بعد معاناة طوي ..

12 /December 2020

المزيد
أناجيل جمعياتهم

يقول الصديق الحمد إنه شاهد على القناة الفرنسية برنامجا عن زوجين سويسريين ذهبا الى كمبوديا وقاما هناك بتأسيس مدرستين، واحدة للأولاد وأخرى للبنات لتوفير التعليم المهني للأطفال المشردين الذين يعملون في فرز المواد بمكبات القمامة. اختار الزوجان برنامج الم ..

13 /December 2020

المزيد
يا وزيرنا الجديد.. نريده وطناً لا تعسّف فيه

عنوان المقال مشتق من مقال كتبه الزميل والمحامي بسام العسعوسي، أورد فيه مجموعة من الأسئلة التي لم ولن تلقى أية إجابة، كونها تدور حول حق سلطوي سيادي.. وغير دستوري. *** يجب الإقرار أولاً بأن السلطة في الكويت لم تمارس الإبعاد الإداري، أي أخذ الناس عنوة ..

14 /December 2020

المزيد
عثرات وصدمات في الطريق (1 - 2)

بدأ التعليم النظامي في الكويت خاصّا بعد رفض السلطة المساهمة بشيء في تأسيس «المباركية»، كأول مدرسة من نوعها، وسميت باسم مؤسس الكويت الحديثة، الشيخ مبارك الصباح (1837 ــ 1915)، وكان ذلك عام 1912، وكان التعليم قبلها، وحتى بعدها بفترة طويلة، ..

15 /December 2020

المزيد
عثرات وصدمات في الطريق (2 - 2)

لو أخذنا جميع الأصول المادية للشركات الـ500 الأكبر في بورصة نيويورك، وقمنا ببيعها فلن نحصل على أكثر من 20 في المئة من قيمتها الحقيقية البالغة 28 تريليون دولار (28 ألف مليار دولار). والسبب ان قيمتها الحقيقية تكمن في أشياء لا يمكن رؤيتها أو حسابها، كال ..

16 /December 2020

المزيد
ابن عيسى الكبير

تلقيت نوعين من العتاب على مقالَي يومَي الأربعاء والخميس، اللذين تعلّق موضوعهما بخلفيات تأسيس المدرسة المباركية، وكيف أنني أغفلت فيهما التطرق لدور «يوسف بن عيسى القناعي» في تأسيس المدرسة. رفضت العتاب غير اللائق منه، لاقتناعي بعدم ارتكابي ل ..

19 /December 2020

المزيد
الإنكار Denial حالة مرضية تعني رفض الاعتراف بالواقع، كما هو حال الرئيس ترامب الآن. والإنكار عند فرويد آلية دفاع تمنع الوعي من قبول الواقع، ويصعب على المصاب به

مما لا شك فيه أننا نشكو من تطرف في تأويل الكثير من النصوص، ونعتقد أننا على حق والعالم أجمع على خطا، وأن ليس لدينا مشكلة، وكل ما حدث ويحدث من إرهاب لا يعدوا أن يكون تصرف أفراد، ولا يجب تعميم الأمر على الجميع، غير مدركين أن هناك داعشي صغير يرقد في عقول ..

20 /December 2020

المزيد
تعليق على انتخاب رئيس المجلس

لا أعرف رئيس مجلس الأمة السيد مرزوق الغانم، ولم يسبق أن التقيت به، وليس بيني وبينه غير مكالمة هاتفية قبل بضعة أشهر استغرقت ثواني للثناء على فقرة من مقال، لا أتذكر الآن موضوعه. *** هذا المقال ليس دفاعا عنه، بل مجرد عرض وجهة نظر لما حصل في جلسة انتخا ..

20 /December 2020

المزيد
في رثاء روح جميلة غادرتنا

لم أعرفك شخصياً يا «أبا عبدالله»، ولقاءاتي بك كانت عابرة على مدى ثلاثين عاما. تجنبت عمدا، كما فعلت مع غيرك من كبار رجال الأسرة والدولة، خاصة من هم في سدة المسؤولية، خلق أي نوع من العلاقة معك، بل قبلت «بطيبة خاطر» الاحتفاظ بالم ..

21 /December 2020

المزيد
كارثة هيئة طباعة القرآن

لم تتعرض هيئة حكومية للنقد والتشهير وإحالة كبار موظفيها للنيابة، كما حدث مع الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومها. فبالرغم من مرور 3650 يوما تقريبا على إنشائها إلا أنها فشلت في طباعة نسخة واحدة من المصحف، وهو هدفها ال ..

23 /December 2020

المزيد
عيدا ميلاد مختلفان

يمثل عيد ميلاد السيد المسيح لأكثر من مليارين و250 مليون مسيحي، مناسبة دينية وعائلية رائعة، وذكرى سنوية جميلة في معانيها، ولليوم بهجته حتى في الدول العلمانية، كونه عيدا للسلام والمحبة، وعطلة رسمية. *** ولكن الكريسماس له عيدان، الأول في الـ25 من شهر ..

24 /December 2020

المزيد
د. شفيقة ومدعي التقوى

ليس هناك من تصرف أكثر تعسفا من استغلال نائب لمنصات مجلس الأمة للتعدي بالقول على المواطنين الضعفاء، وعلى موظفي الدولة لعدم تجاوبهم مع «غريب» طلباته، أو ليمرروا معاملات قد تكون غير قانونية ، وهي ظاهرة ليست جديدة ولكنها بازدياد. *** قام ال ..

26 /December 2020

المزيد
شيطنة قرار «المركزي».. والعمل الخيري

لم يتوقف اللغط يوماً عن مصير الأموال التي تجمعها الجمعيات الخيرية، سواء ما تعلق بالصرف في الداخل، أو ما يرسل للخارج، ولم يكن غريبا بالتالي تحرك البنك المركزي وإصدار تعليماته للسيدة هناء الهاجري، وكيلة الشؤون لقطاع التنمية الاجتماعية، ورئيسة اللجنة ال ..

27 /December 2020

المزيد
أنهاركم.. كرمكم

الأنهار لا تشرب مياهها، والأشجار لا تأكل ثمارها، والشمس لا تدفئ نفسها. (الدلاي لاما) *** أسعدنا من كان نهراً ساقياً للعطشى، وشجرة مثمرة للجوعى، وشمساً مشرقة لمن يحتاج للدفء. رائعون أولئك الذين يعيشون لخدمة الآخرين، فقد يكون ذلك قدرهم. فهم يبذلون وي ..

28 /December 2020

المزيد
«حماس».. بين الدنيا والآخرة

يعتبر المكون المسيحي من الشعب الفلسطيني الأهم والأقدم لارتباط تاريخه بالأرض لفترة سابقة على الإسلام بستة قرون. ومع هذا لا نجد للمسيحي وجوداً حقيقياً ضمن كوادر حركة المقاومة، منذ اندلاعها، إلا ما ندر، بالرغم مما يمثله وجودهم من أهمية وتأثير معنوي، خاص ..

29 /December 2020

المزيد
شغف شاكر أبل

يحمل الصديق شاكر أبل ألقابا وصفات عدة، كما أنه صاحب مواهب واهتمامات، إلا أنه يرتاح لوصف «السينمائي». ومن واقع شغفه بالسينما، قام في 2011 بإنتاج فيلم «ريتشارد الثالث، شخصية عربية مهمة جداً»، وهو فيلم وثائقي متنوع في فكرته من إن ..

30 /December 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top