الارشيف «    July 2021   »

داء الغباء ومرض التطرف

تعرض الاخوان المسلمون منذ نشأتهم لشتى أنواع المعارضة والحرب وحتى التصفية الجسدية، سواء في عهد الملك فاروق، أو في عهد عبدالناصر، الذي سجن شبابهم وأتباعهم، وصفى «مفكريهم» وقادتهم، كما فعل فاروق! كما شنت الحملات الإعلامية عليهم بغية تشويه سم ..

03 /July 2021

المزيد
ردّ الطيران المدني.. وردّنا

كتبت مقالاً في 20ـــ‏6ـــ‏2021 انتقدت فيه تخبط الإدارة العامة للطيران المدني لإصدارها تعميماً في 2ـــ‏6ــــ‏2021 ألزمت فيه شركات الطيران تحصيل رسم مغادرة ووصول من المسافرين، بـ«أثر رجعي» اعتبارا من 1ـــ‏6 علماً بأن الق ..

04 /July 2021

المزيد
الكويت ومصر و«إخوانهما»

يقول صديق بلهجته المحلية المحببة، يا الصراف أنت كلما غسلت الوصولي، زاده ذلك «ثوالة»!ويقول صديق آخر: إن الأسئلة التي وجهها من تبلل وجهه بتفال زميله، في مقاله اللزج، قامت على قاعدة «أنت سيب وأنا أسيب»، أي نحن لا نتكلم عن أوجه صر ..

05 /July 2021

المزيد
العودة لمقال الجرائم وجنسية النصر الله

لقي مقال يوم الخميس الماضي المتعلق بالانتهاكات والتعديلات الجائرة التي لحقت بقانون الجنسية الكويتية ردود أفعال شديدة التباين، بين مؤيد بقوة وآخر معترض بقوة أكبر، وهذا أمر طبيعي في مسألة بأهمية هوية وطن وهوية مواطنين، فكل كلمة في هذا الموضوع يمكن أن ت ..

06 /July 2021

المزيد
وبعدين معاك يا المطر

كان ممثلو المسرح والفنانون، في العصر السابق للكهرباء يسعون للظهور، والبقاء لأطول فترة، في منطقة الضوء، أو ما سمي بمنطقة Limelight، حيث كان المسرح يضاء بطريقة مبتكرة من خلال جهاز ينتج الإضاءة عن طريق لهب أوكسي هيدروجين موجه على أسطوانة من الجير. أو يض ..

07 /July 2021

المزيد
طرفة وحقيقة والخُمس

تقول طرفة من الواتس أب أن ضابطا تعين لإدارة معسكر.. وفي أولى جولاته لاحظ وجود جندي يحرس مجموعة من الكراسي الحديدية الطويلة المثبتة بالأرض، فسأله عما يفعل فأفاد بأنه ينفذ الأوامر.بالسؤال تبين أن الموقع تتم حراسته بناء على تعليمات القائد السابق للمعسكر ..

10 /July 2021

المزيد
التآكل والاضمحلال اللبناني

ولا تَدفِنَنّي بالفلاةِ فإنّنيأخافُ إذا ما مُتُّ أن لا أذوقُهاأبو محجن الثقفي***لبنان، بلد الكرمة والكرامة والنور والحرف بدأ بالاضمحلال رويدا رويدا، وبدأ اليأس يبلغ بأهله مبلغه، وغزا الحزن وجوها لم تعرف يوما غير البسمة والفرحة.***وصلت لبنان قبل أيام، ..

11 /July 2021

المزيد
هذا ما قاله المحامي زيد عمر

الخطيئة الكبرى، والهفوة القاتلة التي تورطنا بها منذ عقود هي إيراد عبارة «الإسلام دين الدولة» في المادة الثانية من الدستور الأردني، التي لا مفر من تعديلها، كأول خطوة نحو تجذير مدنية الدولة العادلة التي نريد، فالمادة تتناقض مع البند الأول م ..

12 /July 2021

المزيد
دعاة العصر الحديث.. والاكتشافات العلمية

سبق أن تساءل الزميل القطري عبدالحميد الأنصاري، في مقال قديم بعنوان «دعاة جدد أم رجال أعمال جدد؟»، عما قدمه الدعاة من أمثال سلمان العودة، والقرني وعمر عبدالكافي ووجدي غنيم وعمرو خالد، الأكثر غنى بينهم، لمجتمعاتهم؟الحقيقة أنهم لم يقدموا شيئ ..

13 /July 2021

المزيد
أموالنا وزكواتنا

ربما تعتبر الكويت الدولة الوحيدة التي يدفع فيها المسلم والمسيحي والهندوسي وغيرهم زكاة أموالهم للدولة.فجميع الشركات المساهمة، التي بها خليط من الشركاء ملزمة بحكم القانون ان تدفع لوزارة المالية %1 من أرباحها في صورة زكاة، علما بأن هذه، حسب فهمي، تفرض ع ..

14 /July 2021

المزيد
مفارقة الذكورة والعجز

«.. انقلبت معايير القوة البشرية منذ أن أنتج جون براونينغ مسدس كولت قبل 110 أعوام، فتغير وضع الجبان والضعيف، وأصبحت العضلات لا تعني الكثير.***كلمة Paradox تعني المفارقة في موقف أو عبارة تحمل شيئاً من المنطق والتناقض. فهي تتضمن عناصر متناقضة، لكن ..

15 /July 2021

المزيد
دار الأوبرا في السكراب

في منتصف الستينيات، أخبرني زميلي في البنك أنه كلّف قريباً له بخطف جرو جارهم، الصغير الحجم العالي الصوت، الكثير النباح، وإراحتهم من نباحه!تمت عملية الخطف بنجاح، ونقل الجرو للسكراب، حيث أطلقه هناك، وجلس لدقائق يتأمل ما سيحدث لذلك الحيوان المدلل، بشعره ..

17 /July 2021

المزيد
المدلّس السعيد بالفتنة النائمة

يُنصح عادة بالإبقاء على «الفتنة نائمة»، إذا كان في إيقاظها ضرر كبير!أو أن تكون للمطالب بإبقائها نائمة مصلحة شخصية أو طائفية أو قبلية!فالغالبية المدركة تعلم، وبين هؤلاء كبار رجال الدولة والأمن، أن أعداد من حصلوا على الجنسية بطرق غير قانوني ..

18 /July 2021

المزيد
الجسد الميت

نشر الأستاذ البحريني علي محمد فخرو مقالاً بعنوان «متى ستصحو الضمائر وتستيقظ العقول؟»، تعلق موضوعه بحالة النفاق والنكران التي تعيشها دول الخليج فيما يتعلق بمجلس التعاون، الذي لم يواجه ضعفاً وتفككاً في تاريخه كما هو الآن.وطالب السيد فخرو بأ ..

19 /July 2021

المزيد
مدير تقاعدنا.. وزير ماليتنا

منذ سنة تقريباً وتصنيف الكويت الائتماني في انحدار مستمر لدى وكالات التصنيف العالمية، ذات النفوذ الكبير في عالم المال.يؤثر التصنيف السلبي على سمعة أية دولة مالياً، ويحد من قدرتها على الاقتراض، ويرفع من تكلفته، بسبب عامل المخاطرة.وبالرغم من ميل البعض إ ..

24 /July 2021

المزيد
نهاية 66 عاماً من العشق

لا خلاف على ما تسبب به سياسيوه من ضرر. وربما لا خلاف أيضاً على أن العرب استخدموا لبنان أرضاً لتسوية خلافاتهم، فدعموا هذا الزعيم، وحاربوا ذلك الإقطاعي، ومولوا زعيم الحزب، وسلحوا رئيس الميليشيا، وكان هؤلاء أفضل من ينقل البندقية من كتف لآخر. ولكن ماذا ع ..

25 /July 2021

المزيد
أنانية ضباع أسبانيا وغربان تايلند

كتبنا قبل يومين عن مقترح مشاركة المتقاعدين في جزء من أرباح مؤسسة التأمينات، وكما توقعنا فقد تعالت أصوات المختلفين معنا، من جماعة «خذ ما اتخذ»، و«التجار أكلونا»، و«عطونا فلوس فالدولة غنية»، الذين لا يهمهم مستقبل الو ..

26 /July 2021

المزيد
المقالة العنصرية

العنصرية ظاهرة موجودة في جميع أنحاء العالم، وهناك بعض الدول التي تُحاول القضاء عليها من خلال فرض عقوبات مشددة. وقد تعرضت الكثير من الأقليات للاضطهاد في منطقتنا بسبب اختلافها عن الغالبية، ومن هؤلاء الشيعة والعلويون، والأرمن، والآشوريون، والبهائيون، وا ..

27 /July 2021

المزيد
أطلال المطلاع التاريخية

في كل مدينة قديمة كبعلبك وصور والجيزة وأسوان وقبرص وأثينا وبيرسوبوليس إيران هناك أطلال أثرية. وقريباً ستكون لدينا أطلالنا في مدينة المطلاع، التي ستكون ربما الأكثر كلفة في العالم.***وردت الفقرة أعلاه في مقال نشر قبل شهرين تقريباً عن مصير بيوت مدينة ال ..

28 /July 2021

المزيد
بيرني مادوف.. «الشريف» جداً

ليست لبيرني علاقة نسب بالممثل «عمر الشريف»، فعمر، قبل أن يتحوّل صورياً إلى الإسلام، كان اسمه «ميشيل شلهوب».يعتبر بيرني فلتة زمانه، والشخصية الأهم التي تنطبق عليها مقولات آينشتاين في الغباء، ونصها: الفرق بين الغباء والعبقرية هو ..

29 /July 2021

المزيد
حرية الرأي بين دشتي والساير

في عالمنا المتخلف، ليس هناك أسهل من اتهام من يختلف معك في الرأي بالكفر وتأليب الغوغاء والسلطات الدينية والأمنية عليه، فيعتقل ويسجن بانتظار تقديمه للمحاكمة بتهمة ليس لها، غالباً، أساس دستوري!يصدر الاتهام بالكفر عادة من الطرف الذي لا يجد شيئاً يرد به ع ..

31 /July 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top