الارشيف «    February 2021   »

بطاقة العسعوسي

لا شك أن ديموقراطيتنا، وبعد ستين عاماً من التجارب المريرة، لا تزال غير مكتملة ولا ناضجة، وغير معترف بها عالمياً كديموقراطية حقيقية، ولكننا راضون بالوضع، وإن على مضض، مع شعورنا بضرورة دعمها بتعديلات تجعلها أصعب اختراقاً، وأكثر مدعاة للاحترام، منا ومن ..

01 /February 2021

المزيد
علاوات ومناقصات

لا تعتبر مصر دولة فقيرة؛ فهي تمتلك الكثير، ولكن مشكلتها الأساسية، التي تفاقمت بعد انهيار أنظمتها المستقرّة، تمثّلت في الزيادة الرهيبة في أعداد السكان، ولا أعرف دولة أخرى في العالم تضع لوحة ضخمة في أهم شوارعها تبيّن العدد والزيادة في المواليد كل ثانية ..

02 /February 2021

المزيد
رئيس الوزراء.. والقرآن الكريم

قد يكون الشعب الكويتي الأسهل إرضاء، أو كان كذلك، قبل تزايد أعداد ونفوذ جماعة «خذ ما اتخذ»! فمن الممكن جدا، كما ورد في كتاب الأمير للسنيور «ماكيافيللي»، وغيره من الفلاسفة، إرضاء الشعوب ببضعة قرارات إصلاحية. وهذا ما نريده حاليا ..

03 /February 2021

المزيد
الإدارة الكويتية

تدار الكويت، كغيرها من دول العالم، من كم كبير من الوزارات والهيئات والأجهزة الحكومية، وشبه الحكومية الأخرى، من خلال مئات من كبار الموظفين الذين صدرت مراسيم عليا بتعيينهم في مناصبهم، والذين يتمتعون بنفوذ كبير على مسيرة الدولة. *** لا تخطئ عين من تضط ..

04 /February 2021

المزيد
الدكتور الدكتاتور

كانت اليونان القديمة أول من استخدم تعبير «عدو الشعب رقم واحد»، وتبعهم الرومان وغيرهم من الشعوب. وكثر استخدامه خلال الثورة الفرنسية، وتالياً الثورة السوفيتية، وغالبية الأنظمة القمعية، التي أطلقته على أعدائها. أما في العصر الحديث فأشهر من ح ..

06 /February 2021

المزيد
البكاء على أطلال «إرحية»

تعاني كل دول العالم تقريباً، بما فيها المتقدمة، وإن بدرجات متفاوتة، مشكلة التعامل مع النفايات، وخاصة الخطرة منها. يتم عادة التخلص من النفايات بإحدى الطرق التالية: 1 ــ دفنها، لوقت أو جيل آخر! وهي الأقل تكلفة ولكنها لا أخلاقية وغير صديقة للبيئة. 2 ـ ..

07 /February 2021

المزيد
مشكلات الخارجية المنسية

يحن الإنسان بفطرته إلى المكان الذي تربى فيه وهو صغير، على افتراض أن المكان طبيعي وليس سجناً مثلاً أو منطقة موبوءة. ويصعب على الإنسان السوي نسيان الأماكن التي ارتادها أو ما تعلمه أو اعتاد على تناوله من أطعمة وهو صغير، وخاصة الحلويات، فطعمها يبقى &laqu ..

08 /February 2021

المزيد
جحا المطلاع وبغلة القاضي

كانت الدواب في الماضي، كالبغال والحمير والخيل والجمال، مثل السيارات اليوم، لها تخصصات في الاستخدام تختلف من بيئة لأخرى، فالبغال للجبال والخيول للسهول والجمال للصحاري وهكذا... وكانت لبعضها معزة لدى أصحابها، إن بسبب ندرتها أو ذكائها. *** يحكى أن أحد ..

09 /February 2021

المزيد
من فبراير 1980 إلى فبراير 2021

صدرت في ثمانينيات القرن الماضي تعليمات من وزارة الإعلام، منعت الفنادق من إقامة الحفلات وغناء المطربين وعزف العازفين! ولتطبيق القرار تكوّنت إدارة خاصة في وزارة «مولانا جلال الدين»؛ مهمتها تطبيق قرار الحظر، الذي ساهم، بطريقة غير مباشرة، في ..

10 /February 2021

المزيد
عندما فَضَحَنا الفريق عبدالفتاح

عيّنت الحكومة الفريق المتقاعد عبدالفتاح العلي رئيساً للفرق الميدانية المكلفة متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية وإزالة المخالفات. قامت الفرق، وخلال ثمانية أشهر تقريباً، وغالباً لحيوية رئيسها، بكم كبير جداً من الزيارات الميدانية، أصدرت خلالها 27 ألف إنذار ..

13 /February 2021

المزيد
قومي.. «خلّي يقعد أخوچ»

تعتبر المجتمعات المتخلّفة الأكثر ظلماً للمرأة واستسهالاً لإهانتها، وعدم اكتراث بشكاواها، فقط لأنها «عورة»، حتى لو تعرّضت للاغتصاب، وهو الحد الأعلى لإهانة أي امرأة، إنسانيّاً ونفسيّاً وجسديّاً وأخلاقيّاً، ومع هذا تميل الأعراف المحلية، وحتى ..

14 /February 2021

المزيد
نصيحة تخالف مصالحي التجارية

وردتني رسالة على «الواتس» تتعلق بالأزمة التي يمر بها أصحاب المشاريع الصغيرة. بالرغم من أن الرسالة لقيت انتشاراً واسعاً، مع ازدياد أزمة هؤلاء ومعاناتهم، ولخلق تجاوب أكبر فقد وجدت من الأفضل المساهمة في نشر الرسالة، بالرغم من أنها تتعارض، إل ..

15 /February 2021

المزيد
العنجري.. والجوازات الخاصة.. وغيرها

«قد» يكون الوزير والنائب المميز السابق مشاري العنجري من الذين تنطبق عليهم صفة «المسؤولين السابقين المعتكفين»، والذين لم تغرهم يوما المناصب ولم يسعوا لها بقدر ما سعت اليهم. عندما أستعرض في ذهني سيرته وامثاله من الوطنيين الحقيقي ..

16 /February 2021

المزيد
متاحف الإثراء

كتبت قبل 15 عاماً مقالاً، تعلّق بموضوع تخليد ذكرى الغزو، وكيف أن جهات عدة لا تودّ رؤية أي أثر يذكِّرنا بتلك المرحلة والغدر الذي تعرّضنا له. ولو استبعدنا المحاولات المضحكة التي قام بها البعض لتخليد الحدث، من منطلق الرغبة في تحقيق الثراء السهل والسريع، ..

17 /February 2021

المزيد
البارون الذي غادر دنيانا

تعرفت على المرحوم فيصل سلطان بن عيسى في منتصف ستينيات القرن الماضي، عندما كنت أعمل في بنك الخليج، حيث كان وأخوته يمتلكون حصة في أسهم البنك. وعن طريق البنك نفسه تعرفت على غالبية إخوته وأشقائه تالياً، ومنهم بدر وخالد وعبدالعزيز وأنور وعبدالله، والمرحوم ..

18 /February 2021

المزيد
زواج البهائي وميراثه في الكويت

صدر قبل 55 عاماً من وزير العدل في حينه قرار رقم 16/1966 يتعلق باللائحة التنفيذية لقانون التوثيق، تضمن شروط وإجراءات توثيق الأحوال الشخصية داخل الكويت لأتباع الديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية. أما أتباع باقي الديانات فيترتب عليهم إما إنهاء أمورهم ..

20 /February 2021

المزيد
الكاتب عبداللطيف الدعيج.. مثالاً

للإبداع صور كثيرة، ويعرّف بأنه الإنتاج الجديد والمفيد والأصيل والمقبول اجتماعياً والذي يشبع رغبة أو يحل مشكلة، أو يعيد تقديم القديم بطريقة أفضل أو أكثر غرابة، أو التعامل مع المألوف بطريقة غير مألوفة، ودمج الآراء القديمة أو الجديدة في صور مختلفة واستع ..

21 /February 2021

المزيد
ساعدني أيها المسؤول.. قبل أن أموت!

عشت حتى الآن أكثر من 75 عاماً على هذه الأرض. وحسب المعادلات والحسابات العلمية، فلا تزال أمامي نظرياً عشرون عاماً من العمل المستمر. لا أعتقد أن أحلام وآمال آبائي وأجدادي، في وطني، وعلى مدى أكثر من مئتي عام، تختلف كثيراً في أساسياتها عن آمالي وأحلامي ا ..

22 /February 2021

المزيد
«عُدَيّ».. وقهوة أبو هواتف!

كانت الساعة تقارب السادسة صباحاً عندما وصلت لمقهى «أبوهواتف». ركنت دراجتي البيج الحمراء، التي كنت أسميها «الرولز رويس»، تيمناً بسيارتي في الكويت، بالقرب من حمام المقهى، ودلفت للداخل اتقاء من الهواء البارد الذي كان يهب على المد ..

23 /February 2021

المزيد
صراخ العجزة

لم تتوقف غرفة التجارة والصناعة يوماً عن دق ناقوس الخطر، وسبقها وتبعها في ذلك كل مخلص محب لهذا الوطن، ومنها القبس، محذرين من المستقبل غير المعروف للدولة في ظل كل هذا التخبط الاقتصادي والفوضى الإدارية التي نعيشها. من يصدق أن دولة مثل الكويت، التي كانت ..

24 /February 2021

المزيد
شهادة العراقي هشام

أنا هشام الملاك، المواطن الأوروبي الحر، الذي تسبب صدام في قتل أهله وتهديد حياته ودفعه لمغادرته وطنه الحبيب.. وهذه شهادتي للتاريخ. *** من حق أي فرد تعرّض وطنه لغزو غاشم أن يتحدث عن مشاعره علناً، ويشرح آلامه ومصائبه وما جرى له ولأهله وأحبته، وهذا ما ..

28 /February 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top