استراحة ثقافية

لنأخذ استراحة قصيرة ونتنفس بعضا من عبق التاريخ وشيئا من أطراف الثقافة والمعلومات العامة، من خلال جولة بين بعض ما تحتويه مكتبة مركز البحوث والدراسات الكويتية من كتب قيمة صادرة عن المركز:
1) سيرة حياة عبدالعزيز الرشيد، بقلم يعقوب يوسف الحجي: يتناول هذا الكتاب الشامل سيرة مؤلف كتاب 'تاريخ الكويت' وناشر أول مجلة تصدر في بلدان الخليج العربيةِ وقام مؤلف الكتاب بتغطية فترة من حياة المؤرخ والأديب الكبير عبدالعزيز الرشيد لم يسبقه إليها أحد.
2) تنوع الأحياء في البيئة الكويتية: كتاب قيم ويقع ضمن المجموعة التوثيقية من الكتب، التي تفتقدها كافة مكتبات دول العالم الثالث، والتي تلاحظ وتراقب وتسجل كل مظاهر الحياة في البيئة وتقوم بتصويرها والكتابة عنها بشكل علمي دقيقِ الكتاب من تأليف شارون جمعان، وروبين ميكنيس.
3) المقاومة الكويتية من خلال الوثائق العراقية، إعداد العقيد المتقاعد علي خليفوه: كتاب جاد يبين، ومن خلال ما تركه الجيش العراقي وراءه من وثائق ومستندات، عنف وشراسة المقاومة التي أبداها شعب أعزل صغير العدد ضد جيش مدجج بالسلاح حاول سلبه حريته وكرامته ووطنه.
4) العدوان العراقي على المؤسسات العلمية والتربوية والثقافية في الكويت، إعداد سليمان العنيزي: كتاب آخر جدير بالقراءة يكشف الدور الخطير والقذر الذي قامت به القوات الغازية في تدمير ثروة لا يعرف أحد حتى اليوم المغزى الكامن من وراء إتلاف وحرق مثل هذه الكنوز الثقافية والعلمية التي لا تعوض.
5) 'العدان' تأليف يعقوب يوسف الغنيم: دراسة جادة في الاعلام الجغرافية القديمة في الكويت ومحاولة لتثبيت الأسماء التاريخية للأماكن والمواقع وتعريف بالتراث الحضاري لأمة تحاول أن تجد لنفسها مكانا ما بين الأمم المتحضرة.
6) اللؤلؤ، إعداد عبدالله يوسف الغنيم: وثيقة غنية تؤرخ لفترة هامة من تاريخ الكويت كان اللؤلؤ فيها مصدر الرزق وعماد الحياةِ صدرت الطبعة الأولى منه عام 73 وزيدت على الطبعة الثانية، بعد أكثر من ربع قرن من البحث والاطلاع والدراسة، الكثير من الأمور الجديدة والجديرة بالقراءة.
7) قراءة في مذكرات جندي عراقي، تمهيد وتحليل يوسف عبدالمعطي: رحلة مؤلمة ومريرة إلى داخل نفسية جندي عراقي عاش فترة الهجوم الجوي والبري على أرض المعركة في الكويت وهو يعبر بعفوية ودون قيود عن مشاعره وأفكاره وأحواله وزملائهِ وما يجعل للكتاب قيمة أكبر كونه مترجما في طبعته نفسها الى اللغة الانكليزية.
8) معجم المصطلحات البحرية الكويتية، أحمد البشر الرومي: حصاد جهد دؤوب في خلق موسوعة نادرة استغرق جمع مادتها وتدوينها والتحقق منها أكثر من 40 عاما.
9) المخطوطات الجغرافية العربية، إعداد عبدالله يعقوب الغنيم: محاولة جادة وقيمة لدراسة أطنان الوثائق الموجودة في المكتبة البريطانية ومكتبة جامعة كمبريدج التي تتعلق بتاريخ المنطقة العربية التي لم نكتف بتجاهلها أو التقاعس عن توثيق أحداثها بل وحتى بعدم الرغبة في قراءة أو ترجمة أو معرفة ما كتبه الآخرون عنا.
10) الكويت القديمة، صور وذكريات، إعداد يعقوب يوسف الحجي: محاولة جادة وقيمة باللغتين الانكليزية والعربية بطريقة جيدة بحيث ان الكتاب يطوف بك، من خلال عمل توثيقي بالصورة والكلمة على تاريخ الكويت القديم وإبراز شتى مناحي الحياة فيه منذ نشأة الدولة.
11) أسواق الكويت القديمة، إعداد محمد عبدالهادي جمال: كتاب قيم آخر من منشورات المركز بذل مؤلفه جهدا عظيما في كابته وتحضير مواده ورسم خرائطه الدقيقةِ يسد الكتاب نقصا كبيرا في أية مكتبة خاصة بعد أن امتدت يد التخريب لكثير من الأسواق ومحتها من الوجود، بعد أن محيت من ذاكرة الكثيرين.
12) المختار في مجاري البحار، النوخذة عيسى عبدالله العثمان: دليل قيم يبين الملاحة التقليدية في الكويتِ ويؤرخ في جانب منه لتاريخ أسرة العثمان في الكويت.
13) ألفاظ اللهجة الكويتية في كتاب لسان العرب لابن منظور، إعداد يعقوب الغنيم: كتاب قيم ومسل في الوقت نفسه ويحتوي على مادة سيطويها النسيان بحكم التطور اللغوي لأي شعب، وبالتالي ستزداد قيمة مادته مع مرور الزمن.
14) أحمد البشر الرومي، قراءة في أوراقه الخاصة، إعداد يعقوب يوسف الغنيم: وثيقة أخرى من الوثائق العديدة الهامة التي قام المؤلف بتحقيقها والبحث فيها وإخراجها إلى الوجود، ويبين الجهد الذي بذل في وضع مادة هذا الكتاب مدى ثراء وعمق الطاقة الكامنة لدى مؤلفه، والتي ربما خسرنا الكثير منها أثناء انشغاله بالسياسة والتجارة وعدم توفيقه فيهما بصورة كاملة، وهو الأمر الذي سبق أن كتبنا عنه أكثر من مرة.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top