مؤهلات المدير

أصدرت مؤسسة حكومية، طالما كتبنا عن انشطتها، قرارا إداريا عينت بموجبه احد موظفيها مديرا لادارة مهمة، اضافة الى الوظائف الأخرى المناط به أمر الاهتمام بهاِ وتتلخص مهام الوظيفة الجديدة في القيام بإعداد سجلات العمالة الكويتية المتوفرة في المؤسسة التي يعمل بها، ومحاولة استقطاب العمالة الكويتية ذات 'التخصصات' المختلفة من سوق العمل المحلي وتسجيل الراغبين منهم في العمل، ومن ثم تشغيلهم في المجالات المختلفةِ وتقع على المدير الجديد كذلك مهمة تلبية طلبات الشركات والمؤسسات التي تتعامل مع المؤسسة من العمالة الكويتية المتوفرة في سوق العملِ كما يناط به أمر التنسيق مع الادارات المعنية لمنح هؤلاء 'مميزات' تشجيعية كالعلاوات والترقيات.

بدأ التعليم المنتظم في الكويت قبل قرن تقريبا، ويمكن القول ان الكويت كانت من اكثر دول العالم الثالث تقدما في مجال محو الأمية والأكثر سخاء فيما يتعلق بالمبالغ التي صرفت على التعليم منذ عقود طويلة من الزمن.
ويمكن القول كذلك ان نسبة حملة الشهادات العليا وشهادات الدكتوراه في الكويت هي الأعلى عالميا، بصرف النظر عن مدى استحقاق غالبية هؤلاء للحروف التي تسبق اسماءهم، كتابة ومشافهة.
كما يمكن القول ان هناك نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل من الكويتيين، منهم من حملة الشهادات الدراسية العالية، ويعود ذلك إما لعدم توفر وظائف مناسبة لهم في القطاع الحكومي، او لرفضهم العمل في وظائف غير مقبولة اجتماعيا، او مرهقة وغير مضمونة في القطاع الخاص.
ونعود إلى ما ذكرناه في الفقرة الأولى من مقالنا، والذي تعلق بتعيين مدير لادارة تعنى، ليس فقط بتكويت وظائف تلك المؤسسة، بل وبتكويت وظائف المؤسسات والشركات الاخرى التي تتعامل مع تلك المؤسسة، وهي مهمة تتطلب عادة درجة معينة من الخبرة والتأهيل الدراسي، ولهذا حرص مسؤولو المؤسسة على ان يتم التعيين بعد الاطلاع على قانون انشائها ومراجعة لوائح المؤسسة الداخلية، وبالذات المادة الخامسة منها، وان يتم التعيين بناء على قرار لجنة شؤون الموظفين في المؤسسة، وما تقتضيه المصلحة العامة ومصلحة العمل.
وربما بسبب هذين العاملين الاخيرين، وهما المصلحة العامة ومصلحة العمل، تم تعيين ذلك المدير ليقوم، ليس فقط بتكويت وظائف المؤسسة، بل وليقوم ايضا بتكويت وظائف الشركات والوكالات التي تعمل مع المؤسسةِ والمهم ان كل ذلك تم وانتهى على الرغم من ان مؤهلات هذا المدير، وهذا ليس ذنبه، لا تتعدى شهادة الدراسة 'المتوسطة'.
ملاحظة:
في محاولة سقيمة وسخيفة لحث الناس على عدم القيادة بسرعة، قامت الادارة العامة للمرور بكتابة 'الحكمة' التالية على جسر المشاة الذي يربط شطري منطقة الري الصناعية: 'أجل ولا تعجل'.
ومن الواضح ان من طالب بكتابة تلك الحكمة على قناعة تامة بأن تأخرنا في كل مجال وصل الى مرحلة لا تنفع فيها أي سرعة، وأن علينا بالتالي التوقف كليا وتأجيل كل أمر الى اليوم التالي، وكان الله غفورا رحيما.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top