ملاحظات ما بعد السفر

عدنا قبل أيام قليلة من سفر طال لشهر تقريبا، حرصنا خلاله على عدم الانقطاع عن قرائنا، خصوصا اولئك الذين يصرون على قراءة ما نكتب، على الرغم من ان النفس العلماني الذي يتضمنه البعض منها، حسب قولهم، 'يبط جبودهم' احيانا ويخرجهم عن طورهم احيانا اخرى فيكتبون شاتمين لاعنين!
ونحن، في الوقت الذي نتفهم ان ما يدفعهم لذلك لا يمكن الا ان يكون خواء فكريا متأصلا، نطالبهم، شفقة بكبودهم المتعبة، بالتوقف عن قراءة ما نكتب!
بعد عودتنا، قمنا، كالعادة بتصحف ما تراكم على مكتبتنا المنزلية من صحفِ وقد خرجنا بكل الملاحظات والتعليقات التالية، التي لم يسمح لنا غيابنا الاطلاع عليها والكتابة عنها:
1- القبس: 23/9 اتفق المديرون العامون لإدارات الهجرة والجوازات في دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم الاخير على اقرار 'الفيزا' التجارية الموحدة بين الدول الاعضاء!
ونقول هنا: لا تصدقوا هذا الكلام، فهو لن يتحقق، وان حدث ذلك فلن يكون قبل عشر سنوات على الاقلِ وهي تشبه قصة الانتهاء من اعمال ازالة دوار جوازات حولي خلال ثلاثة اشهر!
2- القبس 23/9 انتقد الشيخ صباح الاحمد، رئيس مجلس الوزراء، الانتاجية المنخفضة في المؤسسات الحكومية، وقال: انا اعرف الآلاف يعملون في الحكومة ولا يداومون، وطلبت من الوزراء اعطائي الارقام، وحتى الآن لم استلمهاِ و70 في المائة من الموظفين من دون حاجةِِ.
اذا كان سمو رئىس الوزراء لم يستلم حتى الآن ردا من الوزراء على سؤاله لهم عن ارقام الموظفين الذين لا يداومون، فهل هذا يعني ان الوزراء هم من ضمن الذين لا يداومون بحيث تعذر على البعض منهم استلام سؤال رئيسهم لعدم وجودهم في مكاتبهم؟ مجرد سؤال!
3- القبس: عقد في الدوحة لقاء للمستثمرين في الصناعات البلاستيكية في دول مجلس التعاونِ واشاد سكرتير منظمة الخليج للاستشارات الصناعية خلاله بالتطور الذي شهدته صناعة المنتجات البلاستيكية، حيث وصل عدد المصانع في دول الخليج فقط الى 948 مصنعا! نكرر 948 مصنعا بلاستيكيا! اي بواقع 160 مصنعا في كل دولة من دول المجلس، وحيث ان نصيب الكويت من هذه المصانع لا يتعدى العشرين بكثير فإن رقم 948 مصنعا يبين مدى الخلل الذي تعاني منه الصناعة في دولنا 'المتعاونة'، لا ادري على ماذا تتعاون.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top