من الغناء الكويتي المحظور سماعه

ظللنا لعقود طويلة نستمع ونستمتع بسماع مجموعة كبيرة من الاغاني الكويتية الجميلة، التي اصبحت مع الزمن جزءا من الموروث الثقافي والفني للأمةِ وفجأة، ومع بدء ليل التخلف قبل عقود ثلاثة، بدأت هذه الاغاني بالاختفاء تدريجيا من السوق ومن برامج الاذاعة والتلفزيون حتى كادت الغالبية تنسى وجود اكثرهاِ ومع مرور الزمن، واستمرار سيطرة التيارات المتحجرة على مقدرات الكثير من امور البلاد، فإن نسيانها، وما سيتبعه من اتلاف لأشرطتها بعد فترة سوف لن يكون بالأمر المستغرب او المفاجئ، هذا اذا لم يبدأ العمل بهذا المشروع منذ فترة!
ومن هذه الأغاني التي توقفت وسائل الاعلام الحكومية كافة عن بثها اغنية 'يا علي' من كلمات الشاعر المبدع محمد بن لعبون والتي يقول في مطلعها:
'يا علي صوت بالصوت الرفيع للمرة لا تذبين القناع
قل لها المهرة الصفرا الصنيع سنها عندكم وقع الرباع
نشتري منك كان انك تبيع بالعمر مير ما ظني تباع
سايمين الهوى يا من يبيع تشتري الهوى يا أهل الرفاع
إلى أن يقول:
وجدعيني على ظبي تليع عندكم كن في خده شماع
وانت يا لايمي جعلك تضيع ما تماري بها مثل الشعاع
ودي اسلاه والكون الفنيع سلوتي يا علي ما تستطاع
شيبتني وانا توي رضيع جاهل تو في سن الرضاع'.
كما توقفنا كذلك عن سماع الكثير من اشهر الاغاني التي كتبها الفنان الكبير عبدالله الفرج مثل: مر بي واحترش، وصابني بالغي طفل ما عدل.
اما اشهر الحانه التي اختفت وكأنها لم تكن يوما مصدر سرور وشجن عند سماعها مثل 'ملك الغرام عنانيا' والتي سبق ان لحنها صالح عزرا الكويتي، واغنية 'جلا في الكاس جالية الهموم' واغنية 'يا من يعاوني على الونة' التي سبق ان غناها عبداللطيف الكويتي.
اما اكثر اغاني الشاعر فهد بورسلي مثل 'يا الله تجبر خاطر العشاق'، و'سلموا لي على اللي سم حالي فراقه'، و'ياناس دلوني درب السنع وينه'، فنادرا ما تبث، هذا اذا لم تمنع جميعها او غالبيتها من السمع والرؤية في الاذاعة والتلفزيون الرسميين.
اما اغنية 'قلت اوقفي لي وارفعي البوشية'، للشاعر خميس الشمري، التي غناها محمود الكويتي، وآخرون والتي يقول فيها:
قلت أوقفي لي وارفعي البوشية خليني اروي ضامر عطشاني
شفت الجدايل واحسبك رومية اتاري الزلوف مقرضة يا اخواني.
فربما تعتبر في ايامنا الكالحة هذه من الادب 'الفاسق'، الذي يجب ألا يبث بالتالي!
اما اغنية 'فز قلبي' للشاعر عبدالله القحطاني التي يقول في مطلعها:
فز قلبي فز قلبي يوم شاف الغاويات
طول ليلي واتقلب صابني حب البنات
كدرن نومي عليه يوم مرن رايحات
الثنايا نظم لولو بالمبيسم شارعات
فلا داعي لذكر سبب التوقف عن بثها، فخيال العقول المتحجرة لا حدود له، ولكن فقط في البائس من الامور!
اما الاغنية الشهيرة 'لي خليل حسيب' للشاعر والاديب الراحل احمد العدواني التي غناها شادي الخليج في مطلع تألقه، فقد اختفت كما غيرها المئات، ولأسباب معروفة!
نكتفي بهذا القدر من الشعور بالألم، متمنين ان يكمل احد الاخوة المهتمين بالتراث الكتابة في هذا الموضوع المهم والدعوة للمحافظة على تراثنا الفني الاصيل، فتراث الامة ليس فقط 'كشك الشيخ مبارك' ومنطقة 'كاظمة'، بل هو ايضا فن وشعر وغناء ولحن عذب جميل!

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top