مصنع الأكاديمية البحرية

ورد في الصحف ان وزير التربية ووزير التعليم العالي اصدر قرارا يقضي بعدم السماح للطلبة الكويتيين بالالتحاق ب'الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري'، التي تقع في الاسكندرية، والتي كان الطلبة، وخاصة من العاملين في مؤسسة الموانئ، يلتحقون بها للحصول على شهادة البكالوريوس ـ تخصص 'تكنولوجيا الهندسة البحرية'!
واكد الوزير ان الشهادات العلمية التي سيحصل عليها حديثو القبول الذين سيتم تسجيلهم بعد صدور القرار، سوف لن يتم اعتمادها بعد الآن من قبل وزارة التعليم العالي!.
لم يتطرق القرار للاسباب الحقيقية الكامنة وراء عزم الوزارة وقف معادلة شهادات هذه الكلية البحرية بغيرها من الشهادات الصادرة من جهات مماثلة في المنطقة والعالم، ولكن من الواضح ان الوزارة تشكك في المستوى العلمي لهذه الاكاديمية! وهذا ليس بعيدا عن الواقع.
فكثير من اولئك الذين درسوا في تلك الاكاديمية في السنوات الاخيرة لاحظوا ان مستواها 'مش ولابد' وان فيها تساهلا واضحا فيما يتعلق بالمعايير الجامعية والاخلاقيات الاكاديميةِ كما ان سهولة ما يدرس فيها من مواد وما يبديه بعض المراقبين والمشرفين عليها من تساهل في الاختبارات ونسب النجاح فيها، وكثرة عدد الراغبين في الالتحاق بها اثرت على سمعتها، ودفعت الوزارة لاصدار قرار منع معادلة شهادة الدارسين فيها.
نتمنى ان يشمل قرار الوزارة الكثير من الجامعات والكليات الاخرى التي اثير لغط كبير في السنوات الاخيرة حول مستوياتها ومخرجاتها التعليمية.
* * *
وبمناسبة المقال الذي كتبناه قبل ايام عن بعض حاملي شهادات الدكتوراه، ارسل لنا احد القراء الرد الطريف التالي باللهجة المحلية: يا استاذ احمد، كأنك تقرأ افكاريِ هالموضوع ملوع جبدي من زمان، لاني قمت اصادف حملة الدكتوراه من هب ودب بكثرة، وكأنه احد داعي علي بشوفتهم، وأنا اللي اتحاشاهم من زمان حفاظا على معدل ضغط دمي اللي الله خير على طريف!
البعض منهم درس معاي بالثانوية، وبعد معافر مع المواد ومدازز مع الاستيعاب وغواصه مع البراشيم وهواش مع الرسوب ومطارح مع الواسطات والسنة بسنتينِِ خلصوا الثانوية بنسبة متدنية ما يحلمون فيها! دشوا الجامعةِِ تخصص اي كلامِِ اعادوا نفس سياسة الثانوية بس اكثر نجاحا بسبب انتشار عنصر الواسطة في المرحلة الجامعية ومدى تأثيرها على النتيجة النهائية! الحين الحبايب لقاءات صحفية بالجرايد والمجلات ومقابلات تلفزيونية على الفضائيات وعضوية في لجان اكاديمية ولجان جمعيات نفع عام، ناهيك عن امتلاك مكاتب خاصة استشارية، وهات يا دورات حكومية عند الاخ! واذا جيت في النهاية تسأل عن التخصص اللي عند الاخِِ تلقاه تخصصا سخيفا يعتمد على الحجي والحجي بسِِ ويا ليته حجي جديد مبني على نظريات جديدةِِ كله حجي جدتي وجدتك وجداتهم يعرفونهِِ شلون تحافظ الزوجة على زوجها والعكس؟ شلون تربي ولدك عدل؟ شلون تشغل وقتك بشي مفيد؟ صج قلة ادبِِ! براشيم وواسطات وتبون تعلمونا شلون نربي عيالنا وكيف نشغل وقت فراغنا؟ نربي عيالنا على انهم ما يصيرون مثلكم! ونشغل فراغنا بالاستماع الى غيركم!
وصح لسانك على ملحوظة اللغةِ الموضوع يحير ويشيب له شعر الراس! تخصصاتهم تحتم عليهم انهم يكونون فلتة بالانكليزيِِ واذا قعدت معاه يا دوبك يجمع جملة على بعضها! واحنا عيال الهندسة نغرد بالانكليزي يا الله من فضلك! والشاطر فيهم باللغةِِ تراه اهو كبيرهم الذي علمهم السحر طايحله اقتباسات وبوق من الكتب التجارية اللي تنعرض بشكل اعلانات تالي الليل في تلفزيونات اميركاِِ من نوع 'your money back guaranteed!'.

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top