إعادة اختراع العجلة (3/3)

في مركز تسوق 'سيتي سنتر' الشهير في دبي، والذي يرتاده شهريا ما لا يقل عن ثلاثة ملايين زائر، خصص في احدى زواياه مكتب لإنهاء المعاملات، ووضعت امامه لافتة كبيرة كتب عليها باللغتين الانكليزية والعربية: تجديد رخصة القيادة، اصدار رخص بدل فاقد، اصدار رخص بدل تالف، دفع المخالفات المرورية، اضافة صنف جديد لرخصة القيادة، استبدال رخص القيادة الاجنبية(!!).
المكتب يدار بطريقة الخدمة المتكاملة وبمواطن اماراتي واحد يتقن اكثر من لغة حية، بخلاف لغته. الوان المكتب والكراسي وبقية اثاثه انيقة ومتينة وجميلة، لو كان هذا المكتب في الكويت (وهذا مستحيل) لكان كئيب المنظر والارضية بخزانة ملفات مكسورة الادراج ومنافض ممتلئة بأعقاب السجائر وكراسي ممزقة الاطراف تم شراؤها بنظام 'اقل الاسعار' ومكيف ارضي بغير غطاء وريموت كنترول مفقود! ولكان عدد من يعمل فيه يتجاوز الخمسة، تم تعيينهم بواسطة نواب وتوصية من الوزير السابق شرار، لا يتقنون التحدث حتى بلغتهم الام، دع عنك التحدث بلغات اخرى، ولكانت شهادة احسنهم علما لا تتعدى الميلادية.
في المطار واجهتني لوحة كبيرة اخرى كتب عليها:
شاركنا في ابقاء دبي مدينة الامان.
اتصل بنا على الرقم المجاني 8004888 أ
أو sms رقم 4444
أو فاكس 042097777
أو الانترنت www.alameen.com.ae
ولو كانت هذه الخدمة في الكويت (وهذا مستحيل) لاحتفظ كبار مسؤولي الوزارة بالارقام اعلاه لاستعمالهم الشخصي. وهذي الكويت صلوا على النبي!
نكتب بكل حسرة والم ونقول إن الوقت لم يفت وليس من العيب التعلم من الآخرين، ولو كانت دبي، العظيمة.
***
ملاحظة: 'اعلن المجلس الاعلى للمرور عن مسابقة حل المشكلات المرورية والسلامة على الطرقات ووضع شروطا صارمة للمشاركة، ثم قام بعد ذلك بتحديد قيمة الجائزة الاولى بمبلغ 1000 دينار! هل يصدق عاقل ان هناك من هو على استعداد لتقديم حل للمشكلة المرورية من 60 صفحة مطبوعة وشروط قاسية مقابل مثل هذا المبلغ التافه؟

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top