مجموعة 29 الكبيرة، مقال يوم غد الاثنين

23 يوليو  2012


آمنت مجموعة من السيدات، ومن أطياف مختلفة من المجتمع، برسالة انسانية قلما اثارت اهتمام الكثيرين منا، إما لعدم إيماننا بما يسمى «حقوق الإنسان»، وإما لخلو تلك القضايا المعقدة من الشعبية، ورغبة الكثيرين في أن يديروا أوجههم عنها لزوايا ومناظر أكثر راحة وأقل دعوة للتفكير والتعاطف مع قضايا ومشاكل الآخر، وبالتالي فإن قلة فقط تهمها مسائل المساواة والعدالة بين أطياف المجتمع، وربما العكس هو السائد، حيث نرى ازديادا في قضايا وحالات التعصب والتمييز ضد الغير، ومن هنا تطلب الامر تدخل البعض، فتشكلت «مجموعة 29» التطوعية بجهود مجموعة من الناشطات الكويتيات اجتمعن تحت شعار نبيل وسام وهو نص المادة 29 من الدستور الكويتي والتي تقول ان الناس سواسية في الكرامة الانسانية، وهم متساوون امام القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل او اللغة او الدين. وواضح ان هذه المادة لم تحدد جنسية من يتساوون في الكرامة والحقوق، بل هي لكل الناس، ومن هنا جاء اهتمام مجموعة 29 بقضايا البدون ضمن قضايا مهمة أخرى، كأولوية ملحّة. وفي هذا السياق، وإيمانا من المجموعة بأن التعليم هو اللبنة الأولى لتأهيل وإعداد إنسان متوازن قادر على العطاء والاندماج في المجتمع، تقوم المجموعة حاليا بالترتيب لنشاط لتكريم المتفوقين العشرة الأول من أولاد وبنات فئة غير محددي الجنسية، والعمل على تأمين مقعد دراسي جامعي للمتفوقين منهم، بصورة منحة داخلية، بما يضمن استمرارية تعليمهم وتوفير مستقبل أفضل لهم يساعدهم على خدمة أنفسهم وأسرهم والكويت مستقبلا. ومجموعة 29 تهدف بهذا الى التذكير ان هؤلاء الشباب جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع، وإدماجهم فيه وتأهيلهم للحياة الكريمة ضرورة ملحّة يجب على الدولة ألا تغفل عنها.

وحيث إن شهر رمضان هلّ على الجميع هذه الأيام، وهو شهر طالما وصف بزيادة الخير فيه، فإننا ندعو هنا كل اسرة كويتية تفكر في مستقبل ابنائها وتعليمهم، للتفكير ايضا في المتفوقين من «البدون»، ودعم جهود هذه المجموعة الخيرية ومساعدتها للقيام بدورها واداء رسالتها الانسانية. وقد قمت شخصيا بإرسال مبلغ للمجموعة كمساهمة متواضعة مني، لدعم جهودها في تكريم ابناء «البدون» المتفوقين. كما أن المجال مفتوح لتبني تكاليف طالب او طالبة او اكثر لمنحة دراسية داخلية، علما أن الجامعة الاميركية في الكويت كانت اول من ساهم في توفير كرسي للطالب المتفوق الذي ترشحه المجموعة!

لمزيد من التفاصيل عن طريقة المساهمة والتبرع يرجى التواصل مع المجموعة على التويتر @group29kwG ولمعرفة المزيد عن نشاط «مجموعة 29» يمكن الاتصال على الرقم التالي 97647645.