أقوال وتعليقات وحكم

11 نوفمبر  2010

قال نابليون: لقد عانى العالم من ويلات كثيرة، ليس بسبب العنف الذي تسبب به أشرار البشر، بل بسبب صمت الطيبين عن تلك الشرور!
ولو تمعنا في هذا القول لوجدنا أنه حقيقي إلى حد كبير. والغريب أن الجماعات التي سكتت عن اقتراف الطغاة للجرائم ضد غيرهم كانوا هم الضحية التالية. ومع هذا ليس من السهولة أن يتغير شيء في العالم، فحربان عالميتان وقعتا منذ مقولة نابليون هذه، ولكن الوعي بحقوق الإنسان يزداد يوما عن يوم، والفضل للغرب وليس لنا، فنحن لا نزال في موقف الضحية!
وقال مايكل بول، وهو بطل ومعاق أميركي شهير، انه كتب على قلبه «الرجاء عدم الدخول»! ولكن عندما جاء الحب مبتسما وقائلا: «آسف، أنا لا أقرأ»، لم يستطع أن يقاوم.
وهذا صحيح أيضا إلى حد كبير فعالم اليوم بحاجة أكبر للمحبة والتسامح من حاجته للماء والغذاء، فهناك ما يكفي الجميع منهما ويزيد بحيث لا يبقى جائع، ولكن فقدان أو نقص الحب والمحبة والسلام هو الذي يجعل الأمور تبدو بكل هذا السوء!
ونقل عن آينشتاين قوله انه ممتن لكل أولئك الذين قالوا له «لا»، فبسببهم تمكن «منفردا» من تحقيق ما حققه من إنجاز بشري كبير!
وهنا أيضا نجد كم هو صحيح كلام هذا العالم الكبير، فالاعتماد على النفس هو سر النجاح الأكبر والأهم!
وقال أبراهام لينكولن، الرئيس الأميركي العظيم، ومحرر العبيد في بلاده، ثم في العالم: إذا كان احترامك لصداقاتك نقطة ضعفك، فتأكد أنك الشخص الأقوى في هذا العالم!
وأيضا لو تمعنا في هذا القول وفي ما تجلبه الصداقة من محبة وحب للحياة وسعادة لعرفنا كم هو صحيح.
وقال شكسبير الشاعر الإنكليزي المبدع: إن الوجوه الضاحكة لا تعني أن أصحابها لا مشاكل لديهم، بل تعني أن لديهم قابلية أكبر للتعامل السليم معها.
وقال أيضا انه لم يشعر بالألم مما صدر عن أعدائه من كلمات نابية بحقه، بقدر ما تألم من صمت أصدقائه عن تلك الكلمات!
وهنا أيضا نجد حكمة حياة تختصر في كلمات قليلة، ولكن هل بإمكاننا تغيير البشر الى ما نحب ونرغب؟ الجواب: لا كبيرة طبعا.
ويقول شيف خيرا، المعلم والمؤلف الهندي الشهير: الفائزون ليسوا أولئك الذين يقومون بفعل أشياء كثيرة مختلفة، بل هم أولئك الذين يقومون بأداء الأشياء نفسها بطريقة مختلفة!
ويقول حكيم: لا تجادل الأحمق فقد يسحبك لمستواه ويتغلب عليك بالخبرة. وإن الضوء ينتقل بسرعة أكبر من الصوت ولهذا نعجب بالبعض، ولكن ما ان يفتحون أفواههم بالكلام حتى يختفي الاعجاب! والفرق بين المعرفة والحكمة أن المعرفة تقول ان الطماطم فاكهة، والحكمة تقتضي عدم خلطها بالفواكه الأخرى. وان المال لا يخلق السعادة ولكنه حتما يخفف البؤس! وأخيرا عندما نفكر بمواجهة النار بالنار يجب أن نتذكر أن رجال الإطفاء يقاومون النار بــ.... الماء!