الجائزة

10 يوليو  2011

يستضيف بنك الكويت الوطني كل عام تقريبا شخصية دولية مرموقة، وكان دانيال يرغن Daniel Howard Yergin، الذي يعتبر من أكبر خبراء استراتيجيات وتاريخ النفط في العالم، ضيف هذا العام. عمل يرغن مستشارا لأكثر من إدارة أميركية، وهو مؤلف كتاب الجائزة The Prize الذي سنكتب عنه عدداً من المقالات، والذي أهله للفوز بجائزة «بوليتزر» المرموقة.
ولد يرغن في 1947 وتخرج في جامعة «ييل»، وحصل في عام 1974على الدكتوراه في «العلاقات الدولية من جامعة كيمبردج، وله برنامج تلفزيوني استضاف خلاله شخصيات عالية الأهمية كالرئيس بيل كلينتون وديك تشيني وغيرهما. وعلى الرغم من كل ما قرأت وعرفت عن النفط، مصدر حياة الكويت ومنطقتنا ورفاهية شعوبها، طوال نصف القرن الماضي، فإنني لم اكن أعرف مدى جهلي بهذه المادة ومدى أهميتها الخارقة إلى أن قرأت كتاب «الجائزة»، وكيف أن معارك وكوارث عالمية عدة وقعت بسب النفط، ومنها هجوم اليابان على «بيرل هاربر»، والذي كان الكارثة والمفاجأة الأكبر في تاريخ اميركا، حتى «غزوة منهاتن»، التي تعتبر السخافة الأكبر في التاريخ. وكان الهدف من الهجوم الياباني على الأسطول الأميركي في هاواي هو تحطيمه ليتمكن الاسطول الياباني من الوصول لحقول نفط جنوب شرق آسيا من دون عائق او خوف.
كما يتضمن الكتاب، على مدى 900 صفحة من القطع الكبير، قصصاً مثيرة ومهمة عن الكيفية التي حصلت فيها شركات النفط الغربية، والأميركية والإنكليزية بالذات، على امتيازات التنقيب عن النفط في إيران والعراق والبحرين والسعودية والكويت.
لمزيد من المعلومات عن مراسم استسلام اليابان لأميركا بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، يمكن الاطلاع على فيلم وثائقي نادر، على رابط القبس على الإنترنت، من خلال النقر على:
http://www.youtube.com/watch_popup?v=vcnH_kF1zXc&feature=player_embedded